أهم الأخبارلقاءات

الفنان السعودي جميل القحطاني لـ “صوت الخليج” :”رمانة” متعة العمل الفني مع القديرة حياة الفهد

 

 

حاورته : رباب عبيد

الفن عالم من الثقافة والذوق الرفيع والمهارة والابداع في الآداء وطريق من الطرق التى تصل الى قلوب البشر عبر المسموع والمرئي , ومن وصل الى قلوب البشر وحاكى المشاعر والازمات لجدير بالتقدير واعطاؤه ألقابا فمثلا الفنان الكوميدي عادل امام اصبح زعيما بعد العديد من البطولات السينمائية والمسرحية , والسيدة فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية لبطولاتها المتتالية , والقديرة سيدة الشاشة الخليجية حياة الفهد , تلك قبس من اسماء لمعت في سماء الفن الخليجي والعربي .

ومنطقتنا الخليجية والعربية زاخرة بالمواهب الفنية وولادة لقامات فنية أثبتت جدارتها من خلال الشاشة الفضية والسينما والمسرح , ومنهم ضيف لقاؤنا .. الفنان السعودي جميل القحطاني ” البروفسور”  , حيث أثبت الفنان السعودي جميل أحمد القحطاني ان الفنان الخليجي يتمتع بشمولية التنوع , فهو ممثل ومؤلف ومخرج مسرحي .

حياته

تخرج في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 2002,  تعاون مع جمعية الثقافة والفنون بوصفه ممثلاً ومؤلفاً ومخرجاً من عام 1998 حتى 2000, أسّس فرقة مسرحية لمكتب رعاية الشباب وترأسها عام 2009, وكان جميل قد مثل منطقة المدينة المنورة في مهرجان صيف أرامكوا ولعب دور البطولة المطلقة في أوبريت ختام القريقعان بالمنطقة الشرقية بالخبراء في 2009 م ومعه فرقته المسرحية المعروفة باسم فرسان المدينة وقد كتب وأخرج الأوبريت الفنان راشد الورثان , وتعد شخصية الملك عبد العزيز هي واحدة من أهم الشخصيات التي لعبها جميل وذلك من خلال أوبريت وطن الحب من كلمات محمد قشقري وإخراج جميل القحطاني عام 2009– 2010 م وقام تصوير فيلميه الاختطاف ومستر جيمي 2 على طريقة البانتومايم , نال جائزة أحسن ممثل في مهرجان الجنادريةعن مسرحية “من الصريح يا سادة “عام 2000 م , كما تم تكريمه من صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز 1998 م.

نال تكريما من صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز 2001 – 2002 م , كما كرمه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد 2009 – 2010 م .

صوت الخليج التقت بالفنان السعودى جميل القحطاني وكان لنا معه هذا اللقاء سألناه فاجاب :

منذ متى بدأ مشوارك الفني ؟

بدأت في المسرح والإذاعة المدرسيه في المرحلة الابتدائيه الدراسيه واستمر العطاء في جميع مراحلي التعليميه خاصه في المسرح ولكن انطلاقتي الفنيه الحقيقيه هي عام 1417 في مسرحية ثمرة الوطن وتغير عنوان المسرحيه الى السعد الأكيد وعرضت بمناسبة أسبوع المرور الخليجي أمام شريحة كبيره من المسؤلين والناس في المدينة المنورة وهي أول مسرحيه من تأليفي واخراجي .

لماذا توجهت الى التمثيل ؟

منذ نعومة اظفاري كنت أحب أقلد الأشياء وكنت اضفي على عائلتي نوع من الضحك والمرح فالوالد الله يحفظه يقول كنت عندما تشاهد سياره مثلا مصدومه تعبر عنها بطريقه حزينه بتعابير الوجه فكانت العائله تضحك من هذه التعابير أو عندما أرى سياره جديده اعبر بتعبير الوجه بان السياره مبتسمه أو فرحانه وهكذا بقية الاشياء . . لذلك التمثيل كان ومايزال يجري في دمي منذ الطفولة سبحان الله . . حبي لمتابعة المسلسلات المصريه الجادة والمسلسلات الكويتية الكوميدية كذلك كانت السبب في حب التمثيل والتوجه اليه , وكان ولازال هدفي أقدم رسائل هادفه تخدم الأجيال.

كيف تقيم الحركة الفنية في السعودية والخليج العربي؟

الحركة الفنيه في مملكتي الحبيبه شهادتي فيها مجروحه رغم أن ليس هناك معهد فني يحتضن المواهب إلا أن الأفراد استطاعوا أن يوصلوا للعالم بأن فيه فن ومواهب وثقافة كبيره ولازالت هناك اجتهادات فرديه كبيره زادت خاصه مع عصر روابط التواصل الاجتماعي والبعض كافح وغامر حتى استطاع فتح مؤسسه إنتاج للأعمال الدراميه ويوجد كتاب ومخرجين وممثلين وتذبذب أحيانا الأعمال مثلها مثل الأعمال الخليجيه بين القوة والضعف.

هل أوصلت الدراما الخليجية الخليجية والخليجية العربية الرسالة المجتمعية المطلوبة وحققت أهدافها؟

نعم  وصلت الرساله وتاتينا أصداء كبيره بالرضا والقبول من اشقائنا الخليجين واصدقائنا واحبابنا من الوطن العربي.

حدثنا عن رصيدك من الاعمال خلال مسيرتك الفنية ؟

رصيدي في المسرح أكثر من 30 مسرحيه ,و في الأعمال التلفزيونيه لاتقل عن 20 مسلسلا, رغم أنني بدأت في المسلسلات التلفزيونيه بعد الجامعه وهي فتره قريبه .

يقولون الوسط الفني عالم من الغيرة والانتهازية ,هل هذا صحيح؟

للأسف هذا صحيح ولكن ليس الكل . . الذي يجد نفسه موهبه ويجد من هو بمستواه ممكن يرفع من قيمة العمل فتجده ماعنده مشكله . . ولكن اللي يجد في نفسه النقص وأنه أقل من مستواك يحاول باي طريقه ابعادك وهنا الغيره والانتهازية ستحدث بالتأكيد .

هل جميل القحطاني احتكر في عقود فنية؟

لا لست  محتكر لاى شركة فنية .

ماذا عن السينما الخليجية , وهل عرضت عليك سيناريوهات ؟

السينما الخليجيه  تنتعش حاليا بحماس الشباب ولكن في عالم اليوتيوب , عرضت علي سيناريوهات ولكن لم يكتب النصيب فقد عرض فيلم بعنوان “جتها برزقها” لتنفيذه في مصر واعتذرت لظروف شخصيه وكذلك افلام من بعض دول الخليج وأيضا الظروف حالة بيني وبينها.

ماذا ينقص الحركة الفنية في الكويت والخليج؟

ينقصها الفكرة الجيدة والكاتب المميز المتمكن وينقصها الأعمال الكوميديه البريئه الراقيه التي توصل الرساله للمشاهد بطريقه محببه ومشوقه وأقصد بالبريئه أي بدون الاسفاف والتكلف والمبالغه.

حدثنا عن تجربتك في مسلسل ” رمانة” ؟

مسلسل رمانه ومتعة العمل مع سيدة الشاشه الفنانه القديره حياة الفهد عرف الجمهور الخليجي بقدراتي الفنيه أكثر ووجدت ماما حياة انسانه عظيمه والعظمة لله ووجدت من خلال تعاونى معها انها فنانة  خلوقه ومتواضعه تحب تقدم فن أصيل وتحب تشجع من تجد فيه الموهبة وتعطيه فرصه ووجدت فريق العمل في مسلسل رمانه أخوة متحابين لذلك نجح العمل فى مسلسل رمانة  , وجدت الجميع يبذل جهده لنجاح العمل ووجدتهم متعاونين كل واحد حريص على نجاحه ونجاح زميله .

ما الجديد لدى الفنان “جميل القحطاني”؟

لا جديد الآن , ولكن هناك نصوص مسرحيه كثيره وربما اختار الفتره المقبله تقديم النص المسرحي الذي يحمل عنوان الحب الاولاني وهو من تأليف كاتب مسرحي لم يسمح لي بأن اصرح باسمه وسوف من إخراجي.

 كلمة أخيرة؟

أتمنى بأنني كنت ضيف خفيف الظل للمشاهد أو القاريء , واشكر مجلة صوت الخليج على هذا اللقاء .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى