عربي و دولي

القدس تشيع جثمان الشهيد “بهاء عليان” بعد احتجاز جثته 11 شهراً

شيع الفلسطينيون اليوم الخميس جثمان الشاب المقدسي بهاء عليان، الذي احتجزته القوات الإسرائيلية لديها مدة 11 شهراً.
وسط تواجد أمني كثيف في القدس الشرقية المحتلة شيع الفلسطيني بهاء عليان ليل الأربعاء الخميس بعد أن أعادت الشرطة الإسرائيلية إلى عائلته جثمانه المحتجز منذ 13 أكتوبر (تشرين الأول) 2015 بعد مقتله إثر تنفيذه عملية طعن ضد إسرائيليين.

ودفن بهاء عليان في مقبرة صلاح الدين في بلدة القدس القديمة بعد أن اشترطت المخابرات والشرطة الإسرائيلية ذلك ورفضتا السماح بدفنه في قريته جبل المكبر.

وفرضت الشرطة على العائلة دفع كفالة مالية بقيمة 20 الف شاقل (نحو 5 آلاف دولار) واشترطت مشاركة 20 شخصاً فقط في الجنازة التي بدات في الواحدة ليلاً ومنع المشاركون فيها من حمل هواتف جوالة إلى المقبرة التي طوقتها قوات الشرطة الخاصة والخيالة واغلقت بوابة باب الساهرة وشارع صلاح الدين وباب العامود، بحسب العائلة وشهود عيان.

ونفذ بهاء عليان عملية طعن داخل حافلة اسرائيلية في منطقة مستوطنة “ارمون هنتسيف” المقامة على أراضي جبل المكبر في القدس الشرقية المحتلة بتاريخ 13 أكتوبر (تشرين الأول) 2015 مع شريكه بلال ابو غانم الذي اطلق النار، وقتل في العملية ثلاثة إسرائيليين وأصيب 7 أخرون، وقتل عليان برصاص الشرطة فيما أصيب بلال أبو غانم، بحسب الشرطة.

وكان جثمان بهاء عليان من أقدم الجثامين التي تحتجزها إسرائيل منذ اندلاع أعمال العنف في أكتوبر (تشرين الاول) من االعام الماضي.

واوصت المحكمة العليا في الماضي بان تنسق الشرطة مع العائلات الفلسطينية لتسليم الجثامين المحتجزة قبل شهر رمضان لكن وزير الامن الداخلي قرر تجميد عملية التسليم.

وقال محمد عليان والد بهاء لوكالة فرانس برس “عرضت علي المخابرات 4 مقابر لدفنه، كنت في كل مرة أوافق وأذهب لشراء قبر وفي نهاية اليوم تتراجع المخابرات وتغير رأيها وتعرض علي اسم مقبرة أخرى وفي النهاية وافقوا على مقبرة صلاح الدين”.

وأضاف “اشترطت عليهم أن يخرجوا جثمانه من الثلاجة قبل أيام حتى يذوب الجليد عنه (…) فتشونا قبل الدفن ثلاث مرات في مسافة حوالي ثلاثمئة متر”.

وتابع “تفحصت جثمانه، لا يمكن لأحد من غير أقربائه المقربن التعرف عليه (…) ودعته أمه، بقيت مع الجثمان فترة قبل تشييعه ومواراته الثرى، عشنا مع بهاء لحظات عشق وهذه اللحظات يفسدها الكلام”.

وهدمت السلطات الإسرائيلية منزل عائلة عليان في جبل المكبر في مطلع عام 2016 كإجراء عقابي ضد العائلة بقرار من قائد الجبهة الداخلية لجيش الاحتلال والمصادق عليه من قبل المحكمة الإسرائيلية العليا.

واستدعت الشرطة والده للتحقيق عدة مرات بتهمة التحريض على الفيس بوك، وابقته في احدى المرات محتجزاً لثلاثة أيام,

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى