أهم الأخبارمحليات

الكلاب الآلية قد تحرس الحدود الأميركية المكسيكية

كشفت وزارة الأمن الداخلي الأميركية، مؤخراً، عن خطة للاستعانة بالكلاب الآلية لتقوم بدوريات على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، بحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية.
وأشاد المسؤولون بالوزارة بإمكانات الكلاب باعتبارها «تضاعف القوة» التي يمكن أن تعزز سلامة عناصر قوات حرس الحدود من خلال تقليل تعرضهم للمخاطر التي تهدد حياتهم.
وعلّقت الشبكة على صور نشرتها الوزارة بتدريبات الكلاب الآلية بأنها «تبدو كأنها مشهد من أعمال الخيال العلمي»، ولفتت إلى أن إعلان الوزارة فاجأ بعض الناس وأثار موجة من ردود الفعل على وسائل التواصل الاجتماعي التي قارنت الصور بمشاهد من مسلسل «بلاك ميرور» الذي ظهرت فيه كلاب آلية أثارت القلق بقدرتها على ملاحقة البشر.
وانتقدت فيكي غوبيكا، مديرة تحالف مجتمعات الحدود الجنوبية، استعانة وزارة الأمن بالكلاب الآلية واعتبرتها «إهداراً مقلقاً وشائناً لأموال دافعي الضرائب التي من الأفضل إنفاقها على تطوير الأنظمة من أجل محاسبة عناصر حرس الحدود»، وحذرت من أن عسكرة الحدود تعرض السكان المحليين والمهاجرين للخطر.
وأضافت: «هناك تقنيات أخرى يستخدمونها بالفعل ونشعر بأنه يجب عليهم تقليصها، ومع ذلك فهم يضيفون نوعاً آخر من تقنيات المراقبة المخيف، تم إنشاؤه لشيء عدواني للغاية، مثل مسارح الحرب، وليس في المجتمع المحلي».
وفي المقابل، ذكر متحدث باسم وزارة الأمن الداخلي أن المشروع لا يزال في مرحلة البحث والتطوير، مع عدم وجود جدول زمني لنشر الكلاب.
وقالت وزارة الأمن الداخلي إنه أثناء اختبار الكلاب الآلية تم تركيب أنواع مختلفة من الكاميرات وأجهزة الاستشعار عليها، لنقل البيانات في الوقت الفعلي إلى الأشخاص الذين يقومون بتشغيلها عن بُعد.
وذكرت بريندا لونغ، مديرة برنامج العلوم والتكنولوجيا في وزارة الأمن الداخلي، أن الحدود الجنوبية مكان موحش للإنسان والحيوان، ولهذا السبب بالتحديد قد تتفوق الآلة هناك.
ودافعت Ghost Robotics، الشركة التي تتخذ من فيلادلفيا مقراً لها والتي تصنع الكلاب الآلية التي تختبرها وزارة الأمن الداخلي، عن الفكرة وقالت إنه لا يوجد ما يثير المخاوف.
وقال المدير التنفيذي للشركة جيرين باريك: «نحن نركز على فعل الشيء الصحيح. نريد أن نفعل الشيء الصحيح للأمن القومي وللبلد».
وأكد أن هناك فجوة كبيرة بين الطريقة التي يتم بها تصوير الكلاب الآلية في الخيال العلمي وأحياناً يتم تشويشها على وسائل التواصل الاجتماعي وواقع التكنولوجيا.
وأضاف: «إنه جهاز كومبيوتر يعمل بالبطارية ويتحرك على 4 أرجل ويتوقف حرفياً عن العمل في غضون أربع ساعات، ولا توجد طريقة ليتحكم في أي شيء، إنه روبوت يتحكم فيه إنسان عن بُعد».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى