أهم الأخبارمحليات

الكويت تحصد جائزتين في مسابقة ومعرض مصر الدولي للعلوم والهندسة 2017

 

أعرب رئيس مجلس إدارة النادي العلمي طلال جاسم الخرافي عن فخره واعتزازه بالإنجاز الذي حققه وفد النادي العلمي المشارك في مسابقة ومعرض مصر الدولي للعلوم والتكنولوجيا 2017، والحصول على المركز الثالث على مستوى العالم العربي في فئتين من فئات المسابقة، مضيفاً ان هذا الإنجاز لم يأت من فراغ بل نتيجة الدعم والمتابعة المستمرة التي يوليها النادي العلمي للمواهب الشبابية الكويتية.

وأكد أن النادي العلمي الكويتي يحرص سنوياً على المشاركة في هذه المسابقة كونها تعد أكبر مسابقة علمية على مستوى العالم العربي، مضيفاً ان مشاركة النادي العلمي لهذا العام جاءت مميزة للغاية، “ولله الحمد استطاع طالبين من الوفد الكويتي تحقيق نتائج مبهرة، واستطاعوا تشريفنا في هذا المحفل العلمي العربي الكبير بمشاريعهم المميزة”.

وأضاف ان النادي العلمي لن يتوان أبداً في تقديم الدعم والرعاية لكافة المنتسبين له خاصة الموهوبين والمبدعين منهم، موضحاً ان النادي هو الحاضنة الأساسية للموهوبين والمبدعين وسيعمل باستمرار على تطوير قدراتهم ومهاراتهم”.

وأكد أن النادي يدعم ويضع البرامج التي تساعد في تنمية القدرات والاستثمار في ابداعات الشباب وابتكاراتهم ومشروعاتهم المتميزة، ومن ضمن هذه البرامج يأتي البرنامج الوطني لرعاية الباحثين والمبتكرين الشباب، الذي تندرج منه مثل هذه المشاركات.

وتقدم الخرافي بالشكر لكافة الجهات الداعمة والراعية لأنشطة وبرامج النادي العلمي والتي تأتي في مُجملها لمصلحة أبناء الكويت وتطوير قدراتهم.

 

من جهته، عبر رئيس قطاع التنمية والبرامج التنافسية بالنادي العلمي ورئيس الوفد الدكتور محمد الصفار، عن فخره واعتزازه بفوز أبناء النادي العلمي وسط منافسة قوية لطلبة وطالبات يمثلون مختلف الدول العربية، معتبراً الفوز انجازاً مهماً يسجل للنادي بصفة خاصة وللكويت عامة.

وذكر ان النادي شارك في هذه المسابقة بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بأربعة مشاريع علمية لأربعة طلبة من الحائزين على المراكز الأولى لمسابقة الكويت للعلوم والهندسة احدى فعاليات البرنامج الوطني لرعاية الباحثين والمبتكرين الشباب.

وأوضح ان مشروع “نظام ري النباتات بالرذاذ” للطالب فهد أسامة الياقوت من طلاب مسابقة الكويت للعلوم والهندسة استطاع الفوز بالمركز الثالث على مستوى العالم العربي في مجال النظم المدمجة، مبينا ان المشروع عبارة عن نظام مبتكر يقوم بري النباتات أوتوماتيكيا بالرذاذ عن طريق تحويل الماء إلى جزيئات صغيرة تشبه البخار، ويتحكم في درجة حرارة المياه حسب البيئة المحيطة بالجهاز، ويقلل من هدر الماء ويوفر أكثر من 95% من الماء اللازم للزراعة.

وأضاف أن مشروع “الحل الأمثل لحياة أفضل لمرضى الشلل الرباعي” للطالب حسين قاسم جرخي حقق الفوز بالمركز الثالث على مستوى العالم العربي في مجال الروبوتات والآلات الذكية، موضحا ان المشروع عبارة عن تصميم هندسي يهدف إلى إيجاد حل أمثل لمساعدة مرضى الشلل الرباعي في ممارسة الأنشطة اليومية.

وبيَّن ان المشروع عبارة عن كرسي متحرك يعتمد على أجهزة الاستشعار لتحريكه حسب حركة الرأس، لافتا إلى انه يوفر إمكانية إرسال موقع المريض بالتفصيل لأقاربه عند الحاجه إلى ذلك باستخدام نظامي الـ (GSM) والـ (GPS)، مما يسمح للمريض الخروج بمفرده متى أراد للتنزه أو قضاء احتياجاته خارج المنزل، وإذا حان وقت العودة إلى المنزل يستطيع الأقارب تحديد موقعه والوصول إليه في أقرب وقت، وكذلك يمكن من خلاله إبلاغ الإسعاف عن أي حادث مروري يتعرض له المريض.

وأضاف انه علاوة على المشروعين الفائزين شارك في المسابقة مشروع (التخلص من غاز ثاني أكسيد الكبريت SO2 بواسطة ماء الخليج) عن مجال الكيمياء للطالب بدر العوضي، ومشروع (حذاء السكري الذكي) عن مجال الميكانيكا الهندسية للطالبة فرح المطوع.

وتقدم الصفار بجزيل الشكر وعظيم الإمتنان لكل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز لدولة الكويت، خصوصاً مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الداعم الرئيسي لبرامج وأنشطة وفعاليات النادي العلمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى