أهم الأخبارتقارير

الكويت ودعت العم محمد البدر

تقرير : رباب عبيد

ودعت الكويت  العم محمد البدر صاحب الحس الوطني وضابط المدفعية الذي ترك سجلا وطنيا حافلا بالمشاركات عبر مراحل حياته العسكرية ,  وسيبقى خالدا في تاريخ الكويت راسخا في عقول وقلوب الكويتيين لانه مثال الوطنية التى أسست عليها الكويت الحديثة دعائمها .

في سطور

ولد العم محمد البدر عام 1933 , تدرج بدراسته وتخرج من الكلية الحربية من مصر عام 1959 تخصص سلاح المدفعية بعدها انتدب للعمل في مجلس الوزراء في أواسط الثمانينيات لرئاسة لجنة متابعة القرارات الأمنية.

ثم أسس اللجنة الاولمبية للرياضة العسكرية في القوات المسلحة , ويعتبر من مؤسسي نادي النهضة (كاظمة حاليا) ,

اول من أعاد تنظيم الجيش والتركيز على التدريب الميداني.

تسلم قائد سلاح المدفعية في الجيش حمل رتبة عقيد وأصبح مدير العمليات، ثم نائب رئيس الأركان ومدير العمليات ورقي إلى رتبة لواء بعد الغزو , انتسب للقوات المسلحة كملازم عام 1960 وترقى في المناصب الى ان اصبح عميدا ونائب رئيس الأركان لشؤون العمليات.

كان نائبا لقائد الكتيبة الكويتية التي شاركت في حرب 1967 على الجبهة المصرية وهو أحد القادة الميدانيين في المقاومة أثناء الاحتلال العراقي للكويت.

تولى الاشراف والتخطيط على إقامة السياج الشائك لمنع التسلل بين الكويت والعراق بعد التحرير، وكذلك تنظيم مدينة الكويت والواجهة البحرية من الناحية الأمنية , عين رئيسا للجنة إزالة التعديات على أملاك الدولة التابعة لمجلس الوزراء.

تأبين كويتي

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم: تلقيت كما تلقى ابناء الشعب الكويتي نبا وفاة العم محمد عبد العزيز البدر أحد رجالات الكويت واحد رموز المقاومة الباسلة اثناء الاحتلال الغاشم.

وأضاف لن ينسى الشباب كيف كان العم البدر يخاطر بنفسه للاطمئنان على صحة الشباب الكويتي؟

وأكد أن العم البدر كان نموذجا وقدوة للشباب في الشجاعة والرجولة والصلابة والايمان المطلق بانتصار الكويت، وكانت حياته مثالا يضرب في تطبيق القانون

من جهته قال وزير العدل أن المرحوم الفريق محمد البدر قل ان تجده في هذا الزمان، مؤكدا أنه رجل ازالة التعديات على املاك الدولة والرجل الذي شطب التشويه من صورة الكويت.

وأضاف: يجب ان تدرس هذه الشخصية التي كانت بعيدة تماما عن الاضواء، رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته والهم اهله الصبر والسلوان.

من جانبه قال النائب محمد الدلال أننا فقدنا شخصيتين لكل منهما تميز خاص فالعم محمد البدر شخصية متميزة وكل من عاش فترة العدوان العراقي يعرف من هو محمد  البدر , ومن جانبه قال النائب يوسف الفضالة أن الراحل محمد البدر كان لا يفرق بين أحد أمام القانون، وعمل بمسطرة واحدة خلال ترؤسه لجنة الإزالات، مطالبا الحكومة أن تقتدي بأشخاص الفقيد البدر داعيا الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته كما وأكد النائب راكان النصف أن المرحوم محمد البدر كان شخصية عسكرية وإدارية من الطراز الأول وكذلك جميل السلطان أحد بناة الاقتصاد الكويتي الذين وضعوا بصمة في الاقتصاد.

 

كان رحيل الفريق محمد البدر  صادما لمتابعيه و من خلال فقده اشتعلت وسائل التواصل بالحديث عنه وعن انجازاته وبصماته الوطنية في مواقع مختلفة الكترونيا واعلاميا.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى