أهم الأخبارصحة و غذاء

اللبان والحليب منزوع الدسم يرفعان من خطر الإصابة بالعدوى

نتائج جديدة وخطيرة كشفت عنها دراسة عليمة حديثة، حيث أفادت بأن مضغ العلكة والخبز والحليب منزوع الدسم يمكن أن يكون سيئاً للصحة. وأوضح الباحثون الأمريكيون، وفقاً لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، أن التعرض الطويل الأمد للمواد المضافة إلى الأغذية الشعبية مثل الخبز والعلكة يترك الجسم أكثر عرضة للعدوى.

 

ووجد الباحثون أن مادة “ثانى أكسيد التيتانيوم”، وجدت فى مجموعة متنوعة من الأطعمة ويطلق عليها اسم “E171”، وتضر بهياكل الخلية داخل الأمعاء، وهذا يسمح للبكتيريا الضارة للدخول إلى الجهاز الهضمى، وتمنع بعض المواد الغذائية من الامتصاص.

 

وأشار الباحثون من جامعة بينجهامتون الأمريكية، إلى أن التعرض المزمن لهذه المواد الضارة التى توجد فى العلكة والخبز يؤثر بالضرر على قدرة الخلايا المعوية التى تدعى “الزغيبات الصغيرة” على امتصاص المواد المغذية.

 

وتوصل الباحثون إلى أن هذه المواد لا تضعف الأمعاء فقط، لكنها تجعل الزنك والحديد والأحماض الدهنية أكثر صعوبة فى الهضم، وضعف القدرة على هضم باقى الغذاء.

 

وقال الباحث المشارك فى الدراسة البروفيسور “جريتشين ماهلر” من جامعة بينجهامتون الأمريكية، إن أكسيد التيتانيوم من المضافات الغذائية الأكثر شيوعاً والناس يأكلون الكثير منه لفترة طويلة، حيث يتم استخدامه عادة للحصول على الصبغة البيضاء فى الدهانات والورق والبلاستيك، ويمكن أن يدخل الجهاز الهضمى من خلال معاجين الأسنان لخلق الاحتكاك اللازم للتنظيف.

 

ويتم استخدام أكسيد التيتانيوم أيضاً فى بعض الشوكولاتة لإعطائها ملمسا ناعما، وفى الكعك لتوفير اللون، وفى الحليب منزوع الدسم لجعله يبدو أكثر جاذبية. وأضاف الباحث “ماهلر”: “لتجنب الأطعمة الغنية بجزيئات أكسيد التيتانيوم يجب تجنب الأطعمة المصنعة، خصوصا الحلوى مثل اللبان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى