أهم الأخبارمحليات

المجلس الوطني ل (الثقافة) يشارك في معرض إكسبو دبي 2020 بأنشطة ثقافية وفنية

أكد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أن مشاركته في معرض (إكسبو دبي 2020) الذي ينطلق بعد غد الجمعة في إمارة دبي ويستمر حتى 31 مارس 2022 ستتمثل بأنشطة ثقافية وفنية مميزة ونوعية تعكس هوية الكويت الوطنية.
وقال الناطق الرسمي للمجلس والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة الدكتور عيسى الأنصاري في تصريح صحفي اليوم الأربعاء إن قيادات المجلس بتوجيه من وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري والأمين العام للمجلس كامل العبدالجليل حرصت على تنويع اختيار الأنشطة الرائدة التي تعكس هوية الكويت الوطنية وخصوصا في المجالات الثقافية والفنية والأدبية كذلك في مجالات التراث الوطني الذي يعد على رأس سلم أولويات أنشطة المجلس واهتماماته.
وأوضح الأنصاري أن وزارة الإعلام قدمت الدعم الكبير لإنجاح هذه المشاركة إذ تشرف الوزارة على جناح دولة الكويت بشكل تام وبدعم ملحوظ ومشهود من وزير الإعلام والثقافة وفق رؤية الدولة (كويت جديدة 2035).
وذكر أن المجلس الوطني للثقافة أعد 25 نشاطا مختلفا ومتنوعا تغطي كل اختصاصات واهتمامات أعمال المجلس منها أنشطة خاصة بالطفل والحرف اليدوية عبر مشاركة (بيت السدو) والفنون من خلال فرق الفنون الشعبية والتصوير الفوتوغرافي ومسرح الكبار والأطفال والموسيقى والشعر والخط العربي.
وأفاد بأن الفعاليات تتضمن عددا مختارا من الدورات والورش والمحاضرات التي تغطي مناسبات وقضايا فكرية وثقافية متعددة ومن ذلك الاحتفال بيوم اللغة العربية بمشاركة مجلة العربي والاحتفال باليوم الوطني ويوم التحرير الكويتي والذي سيصاحبها عرض لجدارية وطنية ونشاط مصاحب لفن الخط العربي.
وسيتخلل برنامج المشاركة عدد من الاحتفالات الموسيقية التي ستقيمها الفرقة الموسيقية الكويتية بقيادة الفنانين الكويتيين الدكتور بسام البلوشي ونواف الغريبة كذلك حفل التخت العربي بقيادة الدكتور أيوب خضر.
وبدورها تشارك الفرق الفنية الشعبية التي تعكس الطابع الفني الوطني للغناء الشعبي الكويتي في أكثر من فعالية تقيمها فرقتا الجهراء للفنون الشعبية والماص للفنون الشعبية أما الأنشطة المتعلقة بالطفل فستكون من خلال فعاليات إبداعية وتفاعلية وورش محببة للأطفال بقيادة عدد من المختصصين الكويتيين ودار الآثار الاسلامية.
وتتضمن مشاركة المجلس كذلك عددا من المحاضرات والندوات التي تلبي الحاجة للغذاء الفكري لجمهور المعرض الدولي ومنها محاضرة بعنوان (التعددية الثقافية..الوقوف على الكتاب اليوتوبيا) للدكتور بدر الجدعي ومحاضرة حول (حقوق المؤلف والحقوق المجاورة والذكاء الاصطناعي) للباحثتين خولة العنزي ورقية بن جمعة.
أما النشاط المسرحي فيشمل عرضين لمسرحية (ذي تالنت) للأطفال لفرقة المسرح الشعبي ومسرحية (عطسه) للكبار لفرقة المسرح الكويتي وفي الشعر ستكون هناك أمسيات نوعية ومتميزة لتقديم هذا الفن ومن ذلك أمسية شعرية لكل من عبدالله الفيلكاوي وجابر النعمة ورجاء القحطاني فضلا عن مساهمات ومشاركات منتقاه للعديد من الفوتوغرافيين والخطاطين الكويتيين يتم خلالها عرض العديد من النتاجات الفنية المتميزة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى