عربي و دولي

المحامية أمل كلوني تمثل النساء الإيزيديات ضحايا داعش أمام الجنائية الدولية

تستعد المحامية الشهيرة زوجة الفنان الأمريكي جورج كلوني، أمل علم الدين (أمل كلوني)، للدفاع عن حقوق النساء الإيزيديات اللواتي تعرضن للاستعباد والظلم والإبادة الجماعية من داعش الإرهابي. وفقاً لما ذكرته مجلة “التايمز” اليوم الجمعة.

وكلوني محامية متخصصة في مجال حقوق الإنسان، تعتزم السعي لتمثيل الإيزيديات المضطهدات في المحكمة الجنائية الدولية، كما تعتزم ملاحقة جرائم داعش ضد الأقليات العرقية والدينية في العراق وسوريا، وغيرها من المناطق التي يتواجد فيها التنظيم. وستمثل كلوني المرشحة لجائزة نوبل للسلام، نادية مراد، والتي نجت بعد معاناة من ظلم الإرهاب في العراق.

وأجمعت عدة دول على رفض الإرهاب الذي يقوم به داعش ضد الإيزيديين في مناطق عربية ودولية، ومنها بريطانيا وأمريكا. وقالت كلوني في تصريح لمجلة “التايمز”: كيف يمكن لهذه الجرائم البشعة التي تحدث يومياً على مرأى ومسمع من الجميع أن تبقى مستمرة دون مقاضاة ومحاسبة المجرمين؟”.

وتمثل المحامية أمل علم الدين، منظمة إيزيدية خيرية، تسعى من خلالها لمساعدة المنكوبين والمقهورين في العراق وسوريا، ومناطق وجود داعش.

والإيزيديون الذين يشكل عددهم نحو 230 ألف نسمة، ويعدون أقلية، مضطهدون من داعش لعدم ممارسة الشعائر الدينية (الإسلام)، كما يريد التنظيم المتطرف. وفي عام 2014 أجبر 6 آلاف إيزيدي على ترك مواطنهم وبيوتهم ظلماً وقهراً، وتشكل النساء النسبة الأعلى بين المهجرين.

ومارس داعش ظلمه بشتى أنواعه على الإيزيديين، من التهجير والقتل إلى ارتكاب جرائم جنسية، واغتصاب، وإكراه على الزاوج من أفراد التنظيم ضد النساء غير المسلمات. مبرراً فعلته الشنيعة “بالسبي” أو لعدم تطبيقهن الشريعة الإسلامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى