عربي و دولي

المغرب يطلب رسمياً العودة إلى الاتحاد الأفريقي

قالت مصادر رسمية أمس الأحد “إن المغرب يتجه إلى العودة من جديد إلى منظمة الاتحاد الافريقي التي انسحب منها عام 1984 بسبب الاعتراف بـ “الجمهورية الصحراوية” التي تتنازع مع المغرب على إقليم الصحراء الغربية.

وقالت وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء إن العاهل المغربي محمد السادس قرر في رسالة وجهها إلى القمة 27 للاتحاد الافريقي المنعقدة بالعاصمة الرواندية كيجالي العودة إلى منظمة الاتحاد الافريقي.

وجاء في الرسالة إن “المغرب يتجه اليوم بكل عزم ووضوح نحو العودة إلى كنف عائلته المؤسسية ومواصلة تحمل مسؤولياته بحماس أكبر وبكل الاقتناع، ومن خلال هذا القرار التاريخي والمسؤول، سيعمل المغرب من داخل الاتحاد الإفريقي على تجاوز كل الانقسامات”.

وكان المغرب قد انسحب من منظمة”الوحدة الافريقية” التي أصبحت فيما بعد الاتحاد الافريقي عام 1984 في عهد الملك الراحل الحسن الثاني احتجاجا على عضوية “الجمهورية الصحراوية” التي تتنازع مع المغرب على الصحراء الغربية منذ عام 1976.

وقال العاهل المغربي إن “المغرب رغم انسحابه من منظمة الوحدة الإفريقية فإنه لم يغادر أبدا إفريقيا وإنما انسحب سنة 1984 في ظروف خاصة من إطار مؤسساتي قاري”.

وعن ظروف الانسحاب آنذاك قال العاهل المغربي إن “الشعب المغربي عبر بإجماع قواه الحية عن رفضهم لانضمام كيان فاقد للسيادة لمنظمة الوحدة الإفريقية عن طريق التحايل والتواطؤ”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى