أهم الأخبارتقارير

المغفور له الشيخ سالم المبارك الصباح مؤسس الكويت الحديثة

–        المغفور  له  الشيخ سالم المبارك الصباح تولى الحكم عام 1917

–         المغفور  له  الشيخ سالم المبارك الصباح بطل معركة الجهراء عام 1920

–         المغفور  له  الشيخ سالم المبارك الصباح اسقط رسوم الصادربقيمة 4%

–         المغفور  له  الشيخ سالم المبارك الصباح اصدر اوامره باستئناف التنقيب عن النفط

–         المغفور  له  الشيخ سالم المبارك الصباح بنى السور الثالث حول مدينة الكويت

–         المغفور  له  الشيخ سالم المبارك الصباح يعتبر المبلور الاول لقوانين الدولة الكويتية الحديثة

 

 

كتبت : رباب عبيد

 

الشيخ سالم بن مبارك الصباح الحاكم التاسع لدولة الكويت عرف  بـ” المحسن الخفي ” له شخصية بارزة وحنكة سياسية لافتة , لعب دورا سياسيا مهما أبان حكمه لدولة الكويت عام 1917, كما أنه يعد رائد حركة التغيير على المستوى المؤسساتي للدولة بمكافحة الفساد الاداري  والمالي … تعرض مجلة ” صوت الخليج ” في هذا التقرير بعض جوانب حياة امير الكويت الراحل الشيخ سالم بن مبارك الصباح البارزة اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا تأكيدا لدوره البارز من خلال انجازاته الوطنية خلال حكمه من 1917-1920م .

 

 

شخصية شمولية

 

كانت  ولادة الشيخ سالم بن مبارك الصباح   في عام 1864م , تولى الحكم بعد وفاة اخيه جابر المبارك عام  1917, استسقى جل شخصيته والتي اتسمت  بالفروسية والشجاعة من البيت السياسي للأسرة الحاكمة آل الصباح  الكرام لاسيما والده ” الشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت الثامن رحمهما الله جميعا .

عرف الشيخ سالم المبارك بالشخصية الهادئة والعادلة فإعطاء كل ذي حق حقه كان شعاره وصفة الصفات لشخصيته الفذة , تمتع بالحكنة السياسية  رحمة الله عليه , له انجازات على مستوى تطهير البلاد من الفساد والأعداء .

 

انجازات وطنية

 

الشيخ سالم المبارك الصباح قائدا عسكريا للجيش الكويتي شارك بالكثير من الحروب والغزوات  مع والده  الراحل الشيخ مبارك الصباح , انتصر على جيش ابن سعدون عام 1910 بمعركة مزبورة التاريخية , وقاد  القوات التي نزحت الى الاحساء  وفكت الحصار عن الملك عبد العزيز عام 1915 من قبل قبائل العجمان ,  في معركة الجهراء عام 1920 حيث تمكن من طرد جيش الدويش من الجهراء الى الصبيحية , بلغت خسائرهم 500 قتيل , تمتع الشيخ  الراحل بالبطولة العسكرية وهكذا عرفه أهل الكويت والخليج والعرب ..
وطنيا .. الشيخ سالم المبارك الصباح  رائد حركة التغيير  والإصلاح  , على الصعيدين السياسى والاقتصادي فعلى الصعيد  المؤسساتي  قام بتحفيض رسوم الواردات 4% واسقاط رسوم الصادر كما اصدر اوامره  , بتطهير مدينة الكويت من الفساد مما رفع  من شعبية  حاكم  الكويت الشيخ سالم المبارك , وكانت شركة النفط البريطانية قد اوقفت التنقيب عن  النفط عام 1914م  بسبب الحرب العالمية وبعد الراحل الشيخ جابر المبارك عام  وتوليه مقاليد الحكم عام 1917 سمح للشركة باستئناف عملها بالتنقيب عن النفط في كاظمة وبرقان .
و في عهده بني السور الثالث و هو اول من وضع كلمة ( لااله الا الله محمد رسول الله) على علم الكويت الاحمر , توفي عام 1920 رحمه الله بعد 3 سنوات من التاريخ الحافل بالعطاء من التغيير والاصلاح .

وتعقيبا  على دور صناع الحكم والقرار” آل الصباح ” الكرام  عبر التاريخ , كتب المؤرخ عبد العزيز الرشيد ان عملية التشكل والتشكيل للدولة السياسية الحديثة بدأت منذ عهد الشيخ مبارك الصباح  والذي لقب بـ” الكبير” لم تكن سهلة  بل عملية صعبة ومعقدة , دفع الكويتيون ثمنها دماءهم  بغض النظر عن العرق والانتماء والطائفة للوصول للصيغة النهائية تعبيدا للدستور والقانون الكويتي الحديث .

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى