أهم الأخبارطب

الموسيقى تساعد فى التقليل من الاجهاد والقلق

تعتبر الموسيقى، دواء للروح والجسد، فالموسيقى كانت جزءا من الحياة لآلاف السنين، فهي شكل من اشكال الفنون الذي يوفر أيضا الترفيه والمتعة.

كثرت التحذيرات، من الاطباء والعلماء، من كثرة استخدام الموسيقي، حيث كشفت بعض الدراسات، تأثيرات الموسيقى، على حاسة السمع والادمغة البشرية، ولكن من الغريب ان توجد فوائد صحية للموسيقى حسبما نقل موقع “top10homeremedies”.

1 – التقليل من الاجهاد والقلق
يعانى كثيراً من الناس التوتر والقلق الدائم، نتيجة لضغوط الحياة اليومية، فالاستماع للموسيقى يقلل من حدة الضغط العصبى، بالاضافة الى خفض مستويات الكورتيزول المسبب للاجهاد، و تعزز استرخاء العضلات.
واشارت دراسة سابقة، ان للموسيقى تأثير على صحة القلب والرئة، بالاضافة الى الحد من التوتر القلق .

2 – تخفيف ألم الجسم
تساعد الموسيقى احياناً فى العلاج وتخفيف ألم المرضى الذين يخضعون لجراحة في العمود الفقرى، بحسب دراسة نشرت في مجلة التمريض عام 2001.
واشارت دراسة اخري، ان الموسيقى تساعد المصابين بمرض فيبروميالغيا، وهو مرض يتميز بآلام العضلات والعظام الشديدة، من التخلص من الاكتيئاب.

3 – تحسين الاداء المناعي
تفيد الموسيقى ايضاً من زيادة المناعة فى جسم الانسان، بالاضافة الى أنه يقلل من الضغط ذات الصلة بهرمون الكورتيزول، الذي يوثر على الجهاز المناعى

4 – زيادة الرغبة فى ممارسة الرياضة
فالاستماع للموسيقى، يزيد من الرغبة فى ممارسة التمارين الرياضة، بالاضافة الى تقليل الشعور بالتعب والارهاق، وزيادة مستويات الإثارة النفسية وتحسين التنسيق الحركي اثناء التمرين.

5 – تقوية الذاكرة
فعند الاستماع إلى الموسيقى أثناء الدراسة، فإنه يساعدك على تذكر المعلومات بشكل أفضل، كما يساعد على تعزيز إفراز مادة ” الدوبامين”، والتي تحفز الدافع للحفاظ على التعلم.
وكشفت دراسة أجريت عام 2008، أن مرضى السكتة الدماغية الذين يستمعون إلى الموسيقى يوميا، أظهرت تحسنا ملحوظا في الذاكرة اللفظية وتركيز الانتباه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى