محليات

النادي العلمي اختتم ورشة عمل كتابة مقترح المشروع العلمي

ضمن فعاليات مسابقة الكويت للعلوم والهندسة الخامسة 2016 / 2017 التي ينظمها النادي العلمي الكويتي بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، اختتمت بمقر النادي ورشة عمل حول الطريقة العلمية الصحيحة لكتابة تقرير المقترح البحثي للمشروعات العلمية المشاركة في المسابقة والتي تشمل مسارين هما البحث العلمي أو التصميم الهندسي، استهدفت الطلبة والطالبات ومعلميهم، وقدمها مدير برامج انتل للتعليم إيهاب العناني.

وفي تصريح صحافي بهذا الخصوص، أكد مدير إدارة المسابقات العلمية بالنادي والرئيس التنفيذي للمسابقة د. محمد عبدالغفار الصفار، حرص النادي العلمي على عقد ورش العمل والتدريبات اللازمة للمشاركين في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة حيث تعد تأهيلاً لمعرض إنتل للعلوم العالم العربي الذي يقام كل عام في بلد عربي مختلف، ومعرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (Intel ISEF) الذي يقام سنوياً في الولايات المتحدة الأميركية، مشيراً إلى ان ورشة العمل عملت على تحقيق عدة أهداف منها تحفيز الطلبة والطالبات ومعلميهم على الإشتراك بالمسابقة بأبحاث علمية أو تصميمات هندسية مبتكرة مبنية على منهجية البحث العلمي.

وأوضح ان ورشة العمل الأولى استهدفت الطلاب والمعلمين حيث شارك فيها (30) معلماً و(146) طالباً، أما ورشة العمل الثانية فاستهدفت الطالبات والمعلمات وشارك فيها (52) معلمة و(163) طالبة، مضيفاً أنها تناولت بالشرح الطريقة الصحيحة لأسلوب كتابة تقرير مقترح المشروع العلمي وكذلك التقرير النهائي وملخص البحث وتنظيم لوحة العرض وعناصر كل منهم، مع القاء الضوء على كيفية ايجاد أفكار بحثية مبتكرة، وتطرقت إلى الفرق بين البحث العلمي والتصميم الهندسي.

وبيَّن د. الصفار ان ورشة العمل تناولت مجالات المسابقة التي تضم 22 مجالاً علمياً، وطريقة تصنيف المجال الرئيسي الذي يأتي فيه موضوع المشروع العلمي وكذلك المجال الفرعي، والطريقة الصحيحة لكتابة الفرضية وصياغة المتغيرات وآلية تحديد عينة البحث وجمع الآراء حول فكرة البحث، وأساليب تنظيم اجراء التجربة العلمية، وأيضاً أساليب تصميم المعدات الهندسية وجمع البيانات وعرضها بشكل مقنن.

وأضاف انه بخلاف ورشة العمل تم عقد مناقشات فردية وجماعية مع أكثر من (100) طالباً وطالبة ومعلماً ومعلمة حول مشروعاتهم العلمية وطريقة تنفيذ أفكارهم على هيئة بحث علمي أو تصميم هندسي، وتطوير لوحة العرض لتساعدهم على تحقيق أهدافهم واقناع المحكمين والزائرين بجدوى مشروعاتهم، وطريقة العرض الصحيح لمشروعاتهم وتوزيع الوقت علي ما يريدون عرضه.

من ناحيته، قال مدير برامج انتل للتعليم إيهاب العناني، تتوقف المشاركة في المسابقة على ما يتضمنه تقرير مقترح المشروع فهو الفيصل في قبول البحث العلمي أو رفضه من قبل لجنة المراجعة العلمية للمسابقة، مضيفاً ان ورش العمل خاضت مناقشات فعالة مع الطلاب والمعلمين لتحليل أساليب الكتابة لكل من مشكلة البحث وبنودها والتي تتسبب في إقبال المحكمين علي الموضوع أو اهماله.

وتابع ان الورشة تطرقت إلى الخلفية العلمية التي استند عليها الطالب في فكرة المشروع والتي تتضمن الأفكار والبحوث السابقة التي تخص موضوع المشكلة والمصادر العلمية الموثقة، وما يجب أن يتضمنه التقرير ليدل علي تمكن الطالب من معلوماته حول المشكلة وأساليب التطبيق المناسبة التي نجحت في الأبحاث السابقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى