أهم الأخبارمحليات

النادي العلمي توج الفائزين بجوائز المعرض الدولي التاسع للإختراعات في الشرق الأوسط

أشاد وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود بالدور الكبير الذي تقوم به مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والنادي العلمي ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، مشيراً الى أن هذه المؤسسات استطاعت توفير منصة ومرصد للمخترعين في العالم والشرق الأوسط، وأصبحت الكويت قبلة لهذا الجانب المهم للبحث العلمي والاختراعات مما يحقق تطوراً في مجال ريادة الأعمال وتفعيل دور هذه الاختراعات في التنمية الاقتصادية لوطننا الغالي الكويت ولدول العالم كافة.

وخلال تمثيله سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد في ختام فعاليات المعرض الدولي التاسع للاختراعات في الشرق الأوسط، قال الحمود إن «هذا المعرض حقق من خلال دوراته التسع تقدما كبيرا، وأصبح المعرض الثاني على مستوى العالم بعد معرض جنيف الدولي للاختراعات»، مؤكداً أن «صاحب السمو من الداعمين للبحث العلمي والإبداع الشبابي».
وتقدم بالشكر «للجنة العليا المنظمة المنظمة خاصة رئيسها ونائب رئيس النادي العلمي طلال الخرافي، وجميع العاملين باللجنة المنظمة على حسن التنظيم وحسن الضيافة لاكثر من 37 دولة جاءت لحضور المعرض في الكويت»، متمنياً «استمرار المعرض في تقدم وتفوق دائم بفضل تعاون الجميع».

من جانبه، أعرب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض الدولي التاسع للإختراعات طلال الخرافي عن «الشكر والامتنان لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لرعايته الكريمة للمعرض وتوجيهاته التي كانت لها بالغ الأثر في تطور هذا الحدث العلمي الكبير».
وقال إن «الأمم ترقى بعلمائها ومخترعيها وباحثيها»، مشيراً إلى ان «الكويت والوطن العربي فيه من النماذج التي تفخر بها الأمم من مبدعين ينقصهم الدعم والتسويق»، ولافتاً إلى ان «الاختراعات التي عرضت في المعرض لهذا العام تميزت وتألقت وتطورت إلى نماذج قابلة للتسويق والتصنيع».
وأوضح أن «النادي العلمي الكويتي استطاع من خلال دوره التنموي العمل على تحقيق غايات المخترعين من خلال التعاون الجاد وإيجاد شراكة إستراتيجيه فيما بين القطاعين الخاص والعام ومؤسسات المجتمع المدني تصب في مصلحة المخترعين حتى ترى اختراعاتهم النور»، مبيناً أن «المعرض عمل على تحقيق المعادلة الصعبة في لقاء المخترعين بالمستثمرين وتقريب المسافات وإيجاد حالة من التفاعل الخليجي والعربي والدولي يصب في النهاية لصالح تقدم وتطور مجتمعاتنا ونهضتها».

بدوره، قال الوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية في وزارة التجارة والصناعة الشيخ نمر المالك الصباح، «فرحنا اليوم في ختام المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط لما شاهدناه من إبداعات وابتكارات لعدد كبير جداً من المخترعين من مختلف دول العالم حيث تجاوز عددهم 200 مخترعاً ومخترعة يمثلون أكثر من 36 دولة».
وأشار الى أن «وزارة التجارة والصناعة من الممكن ان ترتب لقاءات تجمع المخترعين بالشركات الصناعية والمستثمرين ورجال الأعمال حتى يتم تبني الاختراعات من قبل القطاع الخاص بما يتناسب مع طبيعة أعمالهم».

من ناحيته، أشاد السفير المصري لدى الكويت ياسر عاطف بالمستوى الراقي الذي وصل إليه المعرض، مؤكداً على أهميته في «التقاء المخترعين العرب بنظرائهم الأجانب وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم».
وأكد «حرص جمهورية مصر العربية على المشاركة في مثل هذه الملتقيات والمعارض العلمية التي تصقل الخبرات والمهارات الابتكارية»، منوها «باهتمام الكويت بالاختراعات والأبحاث العلمية وما تشهده من دعم بأعلى مستوى ممثلاً بالقادة السياسية وعلى رأسها سمو أمير الانسانية».

من ناحيته، قال رئيس البعثة الديبلوماسية اللبنانية ماهر الخير إن «الكويت تحرص على استضافة أشقاءها اللبنانيين للمشاركة في كل الفعاليات لما يربط الشعبين من تقارب فكري ومحبة ومودة»، مؤكداً «حرص المخترعين اللبنانيين على المشاركة في المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط لما يحظى به من أهمية عالمية باعتباره ثاني معرض عالمي بعد معرض جنيف الدولي».

ورأى المستشار في السفارة القطرية علي جابر المري أن «المعرض الدولي التاسع للاختراعات في الشرق الأوسط الذي يقيمه النادي العلمي، من أنجح المعارض»، لافتاً الى «نجاح دورته الحالية بكل المقاييس حيث استطاع القائمون عليه تطويره عن الأعوام الماضية بشكل لافت ومميز»، ومضيفاً إن «هذا التطور جاء نتيجة اهتمام صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ورعايته لمثل هذه الفعاليات العلمية المميزة مما أكسبة قيمة كبيرة».

وقال مستشار المكتب الإقليمي للدول العربية في المنظمة العالمية للملكية الفكرية «الويبو» عمرو حافظ عبد العزيز، إن «المنظمة تساهم في تقديم إحدى جوائز المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط، وقد ذهبت هذا العام إلى الجمهورية التونسية»، لافتاً إلى ان منظمة «الويبو» تحرص على المشاركة في مثل هذه المعارض لتشجيع الإبتكار والإختراع.

بدوره، توجه رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث وممثل وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان رضوان شعيب «بجزيل الشكر للنادي العلمي الكويتي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى