محليات

النادي العلمي نظم لقاء تنويري لمعلمي ومعلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمدارس الأجنبية

استكمالاً لسلسلة اللقاءات التنويرية لمسابقة الكويت للعلوم والهندسة الخامسة 2016 / 2017 التي ينظمها النادي العلمي الكويتي بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبالتعاون مع وزارة التربية، أقيم بمقر النادي اللقاء التنويري، لمعلمي ومعلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمدارس الأجنبية بدولة الكويت، تحدث خلاله مدير إدارة المسابقات العلمية بالنادي والرئيس التنفيذي للمسابقة د. محمد عبدالغفار الصفار عن رؤية المسابقة وفكرتها ورسالتها وأهدافها وشروطها ومراحلها والمجالات العلمية التي تشملها.

وفي تصريح صحافي على هامش اللقاء قال د. محمد الصفار أن النادي العلمي الكويتي يعد صرحاً علمياً متميزاً وضع من ضمن رسالته مساعدة الأجيال الناشئة على فهم العلوم والتكنولوجيا، وبالتالي المساهمة في تطوير وتقدم هذه العلوم من خلال نشر ثقافة البحث العلمي الممنهج والإبتكار.

وأضاف أن النادي العلمي يرغب في المساهمة لتأسيس جيل قادر على المنافسة محلياً وعالمياً في مجال البحث العلمي والإبتكار، مشيراً انه لتحقيق هذه الرسالة قرر النادي العلمي الكويتي توجيه مسابقة سنوية يتم خلالها تدريب الطلبة على طرق وأساسيات البحث العلمي والإبتكار المستخدمة عالمياً.

ولفت إلى أن الإنطلاقة الأولى للمسابقة كانت في سبتمبر 2012، وتعد الآن المسابقة العلمية الأكبر على مستوى دولة الكويت للطلبة دون المرحلة الجامعية، مبيناً أن فكرتها تقوم على تقديم مشروع علمي في إحدى مجالات العلوم والهندسة للإسهام في حل مشكلات المجتمع عن طريق البحث العلمي أو التصميم الهندسي.

وأشار إلى أنها تستهدف طلبة وطالبات الصفوف من الثامن إلى الثاني عشر، وذلك لإظهار إبداعاتهم في المجالات العلمية المختلفة وتهيئتهم للمراحل التعليمية اللاحقة، موضحاً أن المسابقة تسعى في مجملها لصياغة عقل الباحث العلمي المبدع وتسليط الضوء على مراحل البحث العلمي، وتأتي من واقع اهتمامات النادي العلمي بشباب هذا الوطن وتحقيق الأهداف التي خطط من أجلها بتجنيد طاقات الشباب ورسم البرامج التي تساعدهم على النمو السليم المتكامل.

وأضاف د. الصفار أن المسابقة تعمل على توفير أفضل الفرص لقضاء أوقات الفراغ لدى الطلبة والطالبات، وتساهم في نشر الثقافة العلمية بين فئات المجتمع، وتعمل على زيادة المستوى العلمي وتعزيز القيم الدينية والأخلاقية والتربوية والوطنية بين الشباب لخدمة التنمية الوطنية الشاملة في المجالات العلمية، علاوة على حث الطلبة على التعلم والتطوير واكتشاف المواهب والملكات العلمية لديهم لبناء إنسان قادر على مواجهة التغيرات والتطورات التي يشهدها العالم باستمرار.

وذكر أن فعاليات المسابقة عادة تبدأ مع بداية العام الدراسي وتختتم فعالياتها مع نهايته، مشيراً إلى أنها تعد تأهيلاً لمسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة (Intel ISEF) التي تقام سنوياً في الولايات المتحدة الأميركية.

وحول ما يميز المسابقة عن غيرها من المسابقات الأخرى، قال ان من ضمن فعالياتها تقديم ورش عمل وبرامج تدريبية على مهارات البحث العلمي والابتكار لجميع الطلبة والمشرفين المشاركين فيها، مبيناً أنها تتناول 22 مجالاً علمياً الأمر الذي يفسح المجال لشريحة كبيرة من الطلبة لاكتشاف مواهبهم وابداعاتهم العلمية من خلالها.

وأضاف أنه من ضمن مميزات المسابقة عدم السماح إلا لحملة شهادة الدكتوراه للإنضمام إلى لجنة المراجعة العلمية التي تقوم بمراجعة المشاريع في المرحلة الأولى من المسابقة أو لجنة التحكيم التي تقوم بتحكيم المشاريع في نهايتها، علاوة على أنها تتيح الفرصة للفائزين فيها لتمثيل الكويت في مسابقات علمية عديدة عربياً ودولياً، مشيراً إلى أنه يمكن متابعة أخبار المسابقة وفعالياتها من خلال موقعها الإلكتروني www.ksclub.org/ksefold2016 أو قناتها على برنامج تليغرام (Telegram) من خلال الرابط التالي https://telegram.me/SCDKSEC

وفي نهاية اللقاء التنويري أجاب د. الصفار على كافة استفسارات الحضور المتعلقة برؤية المسابقة ورسالتها وأهدافها وشروطها ومراحلها والمجالات العلمية التي تشملها، متمنياً التوفيق وتحقيق المراكز المتقدمة لجميع المشاركين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى