أهم الأخبارمحليات

النادي العلمي يقتنص المركز الأول في “علوم الأرض والبيئة”من معرض مصر الدولي للعلوم والتكنولوجيا

أعرب طلال جاسم الخرافي رئيس مجلس إدارة النادي العلمي عن فخره واعتزازه بالإنجازات المتتالية التي يحققها أبناء النادي العلمي الكويتي في مختلف المجالات والمحافل الدولية، مثمناً الإنجاز الذي حققه وفد النادي المشارك في معرض مصر الدولي للعلوم والتكنولوجيا 2018 الذي اختتم منافساته مؤخراً بمدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية، وفوز الطالبة دانة علي عبدالله الكندري بالمركز الأول في مجال علوم الأرض والبيئة والمركز الثالث على المستوى العام للمعرض عن مشروع “الفلاتر الطبيعية للهواء” إضافة إلى جائزة أفضل ملخص مشروع، وهو أحد المشاريع العلمية التي شاركت في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة السادسة 2018.

وأضاف انه فضلاً عن احراز جائزة المركز الأول في مجال علوم الأرض والبيئة اقتنص وفد النادي العلمي عدة جوائز خاصة عن المشاريع المشاركة في المعرض نتيجة تميزها العلمي، موضحاً ان الطالبة فرح بدر محمد المطوع فازت بجائزة أفضل ترتيب علمي للوحة العرض عن مشروع غذاء طبيعي واقتصادي للأسماك، والطالب علي محمود جاسم الشمري فاز بجائزة أفضل لوحة عرض عن مشروع تأثير سائل الزبادي على التليف الكبدي غير الكحولي (الدهني)، والطالب عبدالله محمد الهاجري احرز جائزة خاصة لأفضل فكرة مشروع عن مشروع استخدام قشر البرتقال واليوسفي لإزالة الأصباغ من مياه الصرف الصناعي.

ولفت إلى ان فوز المشروعات العلمية لأبناء النادي العلمي في معرض مصر الدولي للعلوم والتكنولوجيا، هو استكمال لإنجازات النادي، وقطف لثمار البرنامج الوطني لرعاية الباحثين والمبتكرين الشباب الذي تم اطلاقه منذ العام 2016، وتأتي مسابقة الكويت للعلوم والهندسة احدى فعالياته الرئيسية، مبيناً انها تستهدف الطلبة والطالبات دون المرحلة الجامعية على طرق وأساسيات البحث العلمي الممنهج والابتكار المتبعة عالمياً، والفائزين بمراكزها الأولى يتأهلون للمشاركة في مثل هذه المسابقات والمعارض الدولية الكبرى ومنها معرض مصر الدولي للعلوم والتكنولوجيا، ومسابقة انتل الدولية للعلوم والهندسة (ISEF) التي تقام سنوياً بالولايات المتحدة الأميركية ويحرص النادي العلمي على المشاركة فيهما سنوياً.

وأشار إلى ان مشاركة أبناء النادي العلمي في المحافل العلمية الدولية تضيف الكثير لهم من خلال احتكاكهم بأقرانهم من مختلف الدول، وتوسع مداركهم، وتحفزهم على اجراء مشاريع علمية مبنية على منهجية البحث العلمي، كما تحفز زملائهم الآخرين على المشاركة في مثل هذه الفعاليات والمسابقات والمعارض الدولية الهادفة.

وأكد استمرار النادي العلمي في دعم الطلبة وابراز الموهوبين والمتميزين منهم، ولن يتوان في دعم ووضع البرامج الهادفة التي تساعد على تنمية القدرات والاستثمار في ابداعات الشباب وابتكاراتهم ومشروعاتهم المتميزة، لافتاً إلى أن النادي العلمي هو الحاضنة الأساسية لأبنائنا الطلبة وسيعمل دائماً على تطوير قدراتهم ومهاراتهم.

وتقدم الخرافي بالشكر والتقدير لكافة الجهات الداعمة لفعاليات وأنشطة النادي العلمي، مثمناً التعاون المثمر والفعال بين النادي العلمي والوزارات والجهات الداعمة والراعية لبرامج وأنشطة النادي العلمي وعلى رأسها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ورئيس وفد النادي العلمي المشارك في معرض مصر للعلوم والتكنولوجيا د. محمد بن سبت، ومشرفة الوفد م. إيمان عاطف جميل، وقطاع التنمية والبرامج التنافسية بالنادي وعلى رأسهم الدكتور محمد عبدالغفار الصفار والشكر موصول لكافة وسائل الإعلام على دعمهم لكافة فعاليات النادي العلمي.

 

من جانبه، اعتبر رئيس وفد النادي العلمي المشارك في معرض مصر للعلوم والتكنولوجيا د. محمد بن سبت، الفوز إنجازاً علمياً جديداً يضاف إلى رصيد انجازات النادي العلمي الدولية، منوهاً إلى ان النادي يحرص سنوياً لتمثيل الكويت في معرض مصر الدولي للعلوم والتكنولوجيا، مبيناً ان المشاركة لهذا العام هي الثالثة على التوالي.

ولفت إلى أن مشاركة النادي العلمي لهذا العام جاءت بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، من خلال (4) مشاريع علمية قدمها (4) من الطلبة والطالبات المتأهلين من مسابقة الكويت للعلوم والهندسة احدى فعاليات البرنامج الوطني لرعاية الباحثين والمبتكرين الشباب، مشيراً إلى ان المعرض ضم أكثر من 75 مشروعاً علمياً قدمها أكثر من 103 طلاب وطالبات دون المرحلة الجامعية يمثلون عدة دول هي الكويت، الأردن، سوريا، عمان، فلسطين وتركيا، إضافة إلى جمهورية مصر العربية الدولة المستضيفة لهذا الحدث العلمي العالمي الكبير.

وأوضح ان المشاريع العلمية التي قدمها أبناء النادي العلمي في المعرض هي مشروع (فلاتر طبيعية للهواء) للطالبة دانه علي عبدالله الكندري من مدرسة ثانوية قرطبة، وهو عبارة عن استخدام المواد الطبيعية المتوفرة مثل سعف وليف النخيل لمعالجة الهواء من الملوثات ومقارنة بين المواد الطبيعية وغير الطبيعية، واستطاع هذا المشروع اقتناص المركز الأول في مجال علوم الأرض والبيئه والمركز الثالث على المستوى العام للمعرض إضافة إلى جائزة أفضل ملخص مشروع.

وأضاف ان من ضمن المشاريع المشاركة يأتي مشروع تأثير سائل الزبادي على التليف الكبدي غير الكحولي (الدهني) للطالب علي محمود جاسم الشمري من مدرسة الشجاع بن الأسلم، وفي هذا المشروع وجد ان سائل الزبادي الناتج عن عملية التجبين يحارب مرض التليف الكبدي غير الكحولي ويمنع تراكم الدهون في الكبد، وفاز بجائزة أفضل لوحة عرض.

وذكر ان من ضمن المشاريع أيضاً مشروع استخدام قشر البرتقال واليوسفي لإزالة الاصباغ من مياه الصرف الصناعي للطالب عبدالله محمد الهاجري من مدرسة ثانوية عيسى الهولي، وفيه استطاع الباحث تحويل قشر البرتقال واليوسفي لفحم قادر على نزع الأصباغ من مياه الصرف الصناعي حيث وجد ان فحم قشر البرتقال واليوسفي أفضل من الطرق التقليدية لإزالة الاصباغ لانها كانت أقل تكلفة وطريقة صديقة للبيئة، وقد فاز هذا المشروع بجائزة أفضل فكرة.

وأوضح أن المشروع الرابع هو غذاء طبيعي واقتصادي للأسماك للطالبة فرح بدر محمد المطوع من مدرسة ثانوية الروضة، وهو عبارة عن محاولة تقليل أو استبدال العلف الصناعي المستورد الذي يكلف أكثر من 50 % إلى 60 % من التكلفة الإجمالية للاستزراع السمكي بمواد نباتية وطبيعية ومحلية واقتصادية لتشجيع الاستزراع السمكي، إضافة إلى تقليل المواد الكيميائية الموجودة في العلف الصناعي لتغذية الأسماك بمواد طبيعية وصحية، وقد  فاز هذا المشروع بجائزة أفضل ترتيب علمي للوحة العرض.

ونوه د. بن سبت إلى ان من يرغب في المشاركة وتمثيل دولة الكويت في معرض مصر للعلوم والتكنولوجيا أو مسابقة انتل الدولية للعلوم والهندسة  (ISEF)، يجب ان يشارك في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة التي ينظمها النادي العلمي سنوياً، ومازال التسجيل مفتوح لدورتها السابعة، وتعد تأهيلاً للمشاركة في هذه المسابقات والمعارض الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى