أهم الأخبارعربي و دولي

«النواب الأمريكي» يبدأ المرحلة الثالثة من تحقيق عزل ترامب

يبدأ مجلس النواب الأمريكي غدا الأربعاء المرحلة الثالثة من التحقيق الرامي إلى عزل الرئيس دونالد ترامب على خلفية اتهامات بالضغط على الحكومة الأوكرانية لفتح تحقيق يضر بأحد منافسيه السياسيين.
وستنطلق المرحلة الجديدة من التحقيق في لجنة الشؤون القانونية في مجلس النواب الامريكي التي تعقد أولى جلسات الاستماع العلنية الخاصة بها الا ان ترامب لن يحضر هذه الجلسات رغم توجيه رسالة رسمية إليه من طرف رئيس اللجنة جيري نادلر.
وقال رئيس اللجنة جيري نادلر في بيان “انني كتبت الى الرئيس لأذكره بأن قواعد تحقيق اللجنة (حول العزل) تسمح للرئيس بحضور جلسة الاستماع ولفريق دفاعه باستجواب لجنة الشهود”.
واضاف “على هذا الاساس على الرئيس ان يختار.. بإمكانه استغلال هذه الفرصة ليكون ممثلا في جلسات الاستماع او بامكانه التوقف عن الشكوى من العملية (تحقيق العزل)”.
وتابع نادلر “آمل ان يختار المشاركة في التحقيق بشكل مباشر او من خلال فريق الدفاع كما سبق ان فعل رؤساء آخرون قبله”.
وبعث رئيس اللجنة يوم الجمعة الماضي رسالة الى ترامب تدعوه إلى تقديم رد حول مشاركته او عدم مشاركته في جلسات الاستماع.
وفي المقابل أعلن محامي البيت الأبيض بات سيبولون أن ترامب لن يشارك في جلسات الاستماع المقررة داخل لجنة الشؤون القانونية.
وقال سيبولون في رسالة وجهها الى نادلر “لا يمكن توقع مشاركتنا في جلسة استماع بينما لم تعلن أسماء الشهود بعد ويبقى أيضا من غير الواضح إن كانت لجنة الشؤون القانونية ستوفر للرئيس إجراءات عادلة من خلال السماح بجلسات استماع إضافية”.
وتعقد اولى جلسات الاستماع وفقا للموقع الرسمي للجنة تحت عنوان (تحقيق العزل حول الرئيس دونالد جي ترامب: الأسس الدستورية لعزل الرئيس).
وأوضح رئيس اللجنة أن “مهمتنا الأولى هي البحث في إطار العمل للرد على الادعاءات الخطيرة بسوء السلوك المؤدية للعزل مثل تلك الموجهة ضد الرئيس ترامب”.
ومن المقرر أن تتسلم اللجنة قريبا تقريرا حول تحقيق العزل تعده ثلاث لجان أخرى في مجلس النواب حسب رسالة وجهها رئيس لجنة الاستخبارات آدم شيف يوم الاثنين الماضي إلى زملائه في المجلس.
وأوضح شيف في الرسالة أن لجان الاستخبارات والشؤون الخارجية والرقابة والإصلاح “تعد الآن تقريرا يلخص الأدلة التي توصلنا إليها حتى الآن وستتم إحالته إلى لجنة الشؤون القانونية بعد فترة قصيرة من عودة الكونغرس من عطلة عيد الشكر” الذي احتفلت به البلاد يوم الخميس الماضي. وتتولى لجنة الشؤون القانونية مهمة إعداد التهم الموجهة إلى الرئيس في إطار تحقيق العزل قبل عرضها على مجلس النواب ليصوت عليها.
وفي حال صوت المجلس لصالح إجراء محاكمة برلمانية لرئيس البلاد يحال الملف إلى مجلس الشيوخ الذي يمكنه عزل الرئيس في حال صوتت لذلك أغلبية الثلثين.
وقال الرئيس الأمريكي في مقابلة مع قناة (فوكس نيوز) الاخبارية الأمريكي مؤخرا إنه يريد إجراء محاكمة له في مجلس الشيوخ في حال قرر مجلس النواب توجيه تهم العزل إليه في إطار التحقيق الذي يجريه المجلس.
وأكد “بصراحة.. أريد محاكمة” منتقدا من جديد التحقيق الذي يجريه مجلس النواب منذ نهاية سبتمبر الماضي.
وبدأ تحقيق العزل أواخر سبتمبر الماضي على خلفية اتهامات وجهت إلى ترامب بأنه ضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق يضر بمنافسه السياسي جو بايدن الذي يعتبر أكثر المرشحين الديمقراطيين حظوظا للمنافسة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وبدأت المرحلة الأولى من هذا التحقيق بجلسات عقدت خلف أبواب مغلقة بينما شهدت المرحلة الثانية عقد جلسات علنية في لجنة الاستخبارات قدم خلالها مسؤولون كبار (حاليون وسابقون) في إدارة ترامب شهاداتهم حول التهم الموجهة للرئيس.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى