أهم الأخبارثقافة و فن

«الوطني للثقافة» يهنئ الشاعر عبدالعزيز البابطين بحصوله على جائزة يوم اللغة العربية من الأمم المتحدة

هنأ المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشاعر عبدالعزيز البابطين بمناسبة حصوله على جائزةاليوم العالمي للغة العربية من قبل منظمة الأمم المتحدة.
ونقل الناطق الرسمي للمجلس الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة الدكتور عيسى الأنصاري في تصريح صحفي تهنئة كل من وزير الاعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري وأمين عام المجلس كامل العبدالجليل للشاعر والأديب عبدالعزيز البابطين.
وأوضح الأنصاري ان حصول الشاعر الكبير عبدالعزيز البابطين على هذه الجائزة يعد استحقاقا لمثل هذه القامة الأدبية الكويتية والذي جاء في حفل أقيم بمناسبة الإحتفاء باليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام في مقر الأمم المتحدة بنيويورك ومدرسة الأمم المتحدة الدولية (قسم اللغة العربية).
وبين الأنصاري ان جهود الشاعر البابطين في المجال الثقافي وخاصة في دعم اللغة العربية مشهودة ورائدة فمؤسسة البابطين الثقافية ومنذ تأسيسها عام 1989 قامت بتشجيع تعليم اللغة العربية ونشر ثقافتها وآدابها والترجمة منها إلى لغات أخرى وإطلاق الدورات التدريبية والتعليمية ومشروع كراس اللغة العربية في أكثر من 50 جامعة عربية وجامعات أوروبية واسيوية وافريقية.
وقال ان هذا الحدث يشهد على القيمة الكبيرة للدور الثقافي الكويتي الأهلي في المحافظة على التراث والثقافة واللغة العربية بكل اخلاص وأمانة والذي وصل تكريمه وتقديره إلى أرفع منظمة دولية وهي الأمم المتحدة وهو تكريم تستحقه الكويت بكل جداره.
يذكر أن الشاعر البابطين قد سجل للحفل كلمة بين فيها دور اللغة العربية الكبير في التواصل بين الحضارات والشعوب في كافة الأزمان وكيف أن الأمم المتحدة اعتمدتها ضمن اللغات المعتمدة فيها رسميا كلغة حية عام 1973 مع لغات أخرى.
وتسلم مندوب دولة الكويت لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي الجائزة نيابة عن الشاعر البابطين بحضور رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة عبدالله شاهد وعدد من ممثلي الدول العربية المعتمدين في المنظمة الدولية وممثلي الدول الأعضاء.
ومن جانب آخر، هنأ المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ممثل دولة الكويت في المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية الدكتور محمد الديهان بمناسبة حصوله على منصب نائب رئيس المجمع.
ونقل الناطق الرسمي باسم المجلس الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة الدكتور عيسى الأنصاري في تصريح صحفي تهنئة وزير الاعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبد الرحمن المطيري وأمين عام المجلس كامل العبدالجليل للدكتور الديهان.
وقال الأنصاري إن المؤتمر العام للمجمع العربي للموسيقى السادس والعشرين انعقد عبر تقنية الاتصال عن بعد بسبب ظروف جائحة (كورونا) وناقش عدة بنود منها انتخابات الهيئة الرئاسية التي حصل من خلالها ممثل الكويت على منصب نائب الرئيس بواقع 13 صوتا من ممثلي الدول العربية من أصل 17 واحتفظت مصر بالرئاسة بعد التجديد لوزيرة الثقافة الدكتورة ايناس عبدالدايم.
وأضاف انه كان للدعم الذي قدمه كل من الوزير المطيري والعبدالجليل الدور الكبير في حصول الديهان على هذه المكانة الفنية المهمة في المجمع العربي للموسيقى كما أن خبرة الديهان في هذا المجال مشهودة وتؤهله لتقلد هذا المنصب بكل اقتدار وفخر.
وكان الوزير المطيري قد وجه رسالة تقدير للدكتور الديهان متمنيا له مزيدا من التميز والنجاح في خدمة الوطن ورفع رايته في كل المحافل المحلية والإقليمية والعالمية والمساهمة في رفع الشأن الموسيقي والثقافي والفني عموما مشيرا الى ما تتمتع به دولة الكويت من كفاءات تستحق التقدير والاعتزاز وما تقدمه القيادة السياسية الحكيمة والحكومة الرشيدة للشأن الثقافي والفني من دعم مستديم ولا محدود.
بدوره، أشاد الدكتور الديهان في تصريح مماثل بجهود كل من الوزير المطيري وأمين عام المجلس في تفعيلهما كل السبل لتسهيل دور ممثل دولة الكويت في المجمع العربي.
ومن جهته، وجه أمين عام المجمع العربي للموسيقى الدكتور كفاح فاخوري كتابا هنأ فيه الدكتور الديهان بانتخابه نائبا للرئيس.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى