أخبار الخليجأهم الأخبار

انتخاب سلطنة عمان عضوا في لجنة حدود الجرف القاري بالأمم المتحدة

انتخبت السلطنة عضوا في لجنة حدود الجرف القاري بالأمم المتحدة وذلك خلال اجتماع اللجنة الأول الذي عقد بنيويورك خلال الفترة من 12الى 16 من يونيو الجاري والذي خصص لانتخاب أعضاءها الجدد للفترة من 2017 الى2022م .

 

ودخلت السلطنة هذه الانتخابات بترشيح السفير د.عدنان بن راشد العزري استشاري مشروع الجرف القاري للسلطنة بوزارة الخارجية لأحد المقاعد الآسيوية الخمسة والتي ترشحت لها كلا من اليابان وماليزيا والصين وكوريا الجنوبية.

وجاءت نتيجة هذه الانتخابات بفوز مرشح السلطنة بعضوية اللجنة بحصوله على ثاني أعلى نسبة من الأصوات بعد المرشح الياباني بواقع 157 صوتاً.

وتأمل السلطنة بتواجدها كعضو فاعل في لجنة حدود الجرف القاري بالأمم المتحدة، أن يكون له دور إيجابي في دعم طلب السلطنة لتمديد حدود جرفها القاري.

ويقصد بالجرف القاري الامتداد الفعلي والطبيعي لقاع الأرض داخل البحار والمحيطات، ويمتد لما بعد المنطقة الاقتصادية الخالصة – أي ما وراء 200 ميل بحري – بحيث لا يتعدى 350 ميلاً بحرياً مقاساً من خط الأساس وفقاً للمادة 76 من اتفاقية الأمم المتحدة

لقانون البحار 1982م.

ويعتبر استكشاف الموارد الغير حية ( كالنفط ، والغاز، والمعادن وغيرها) بالإضافة إلىإجراء البحوث العلمية وتكوين قاعدة بيانات بحرية لبحار السلطنة هو الغرض الرئيسيمن هذا التمديد.

وقد قطعت السلطنة شوطاً كبيراً في مشروع تمديد حدود جرفها القاري، وهو في مراحل متقدمة ومن المؤمل أن يتم تقديم الطلب رسمياً إلى لجنة حدود الجرف القاري بالأمم المتحدة في الربع الأول من العام المقبل 2018م.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى