محليات

انطلاق فعاليات مسابقة للعلوم والهندسة الخامسة

بالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد، انطلقت فعاليات مسابقة الكويت للعلوم والهندسة الخامسة 2016 / 2017 التي ينظمها النادي العلمي الكويتي بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبالتعاون مع وزارة التربية، حيث أقيم بمقر النادي اللقاء التنويري الأول لمعلمي ومعلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية بوزارة التربية.
وخلال اللقاء هنأ مدير إدارة المسابقات العلمية والرئيس التنفيذي للمسابقة د. محمد عبدالغفار الصفار الحضور بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد، معلناً عن جهوزية النادي لإطلاق النسخة الخامسة من المسابقة بالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد وتستمر حتى نهايته، متناولاً بالشرح فكرة المسابقة وأهدافها وشروط التسجيل فيها ومراحلها، والإجابة على استفسارات الحضور.
وفي تصريح صحافي على هامش اللقاء قال د. الصفار، إن ثمة تحديات عديدة تواجه الطلبة والطالبات دون المرحلة الجامعية الراغبين في ممارسة البحث العلمي والابتكار في دولة الكويت، مضيفاً انه من هذا المنطلق تشكلت لدى النادي العلمي الكويتي رؤية وطنية مجتمعية عززتها مسيرته العلمية التي تمتد لأكثر من أثنين وأربعين عاماً والخبرات التراكمية لنخبه وكوادره العلمية للمساهمة في تأسيس جيل قادر على المنافسة محلياً وعالمياً في مجالات البحث العلمي والابتكار.
وأكد إن المسابقة جاءت ترسيخاً وتكريساً لتلك الرؤية والرسالة، لذا قرر النادي العلمي إطلاق برنامج “إبداع” وهو البرنامج الوطني لرعاية الباحثين والمبتكرين الشباب، تنسجم أهدافه وتتسق مع أهداف خطة التنمية المستدامة لدولة الكويت، ويتضمن مسابقة الكويت للعلوم والهندسة فضلاً عن سلسلة متوازنة من الدورات التدريبية على مدار العام تعزز وتؤصل مهارات البحث العلمي والابتكار الممنهجين والمدعومين بعطاءات تخصصية لنخب علمية مرموقة في تلك المجالات.
ولفت إلى أن الانطلاقة الأولى للمسابقة كانت في سبتمبر 2012، وأصبحت الآن أكبر وأهم مسابقة علمية على مستوى دولة الكويت للطلبة دون المرحلة الجامعية، تقوم فكرتها على تقديم مشروع علمي في أحد مجالات العلوم أو الهندسة للمساهمة في حل مشكلات المجتمع عن طريق البحث العلمي الممنهج أو التصميم الهندسي (الابتكار).

وذكر أنها تستهدف طلبة وطالبات الصفوف من الثامن إلى الثاني عشر، وتستمر فعالياتها حتى نهاية العام الدراسي، وتتيح للطلبة الفائزين فيها الفرصة لتمثيل الكويت خليجياً وعربياً ودولياً في مسابقات علمية وبحثية عديدة، منوهاً إلى أنها تعد تأهيلاً لمسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة (Intel ISEF) التي تقام سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية منذ العام 1958، وهي أكبر مسابقة علمية مرموقة على مستوى العالم للطلبة دون المرحلة الجامعية.
وأشار د. الصفار إلى أن منافسات المسابقة تشمل 22 مجالاً علمياً، الأمر الذي يفسح المجال لشريحة كبيرة من الطلبة لاكتشاف مواهبهم وإبداعاتهم العلمية، فضلاً عن صياغة اهتماماتهم في ميادين التعلم والمعرفة وتهيئتهم للمراحل اللاحقة.
ونوه إلى أن ما يميز مسابقة الكويت للعلوم والهندسة عدم السماح إلا لحملة شهادة الدكتوراه للانضمام إلى لجنة المراجعة العلمية التي تقوم بمراجعة المشاريع العلمية في المرحلة الأولى من المسابقة أو لجنة التحكيم التي تقوم بتحكيم المشاريع في نهايتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى