أهم الأخبارمحليات

انطلاق مسابقة النادي العلمي للطيران اللاسلكي الثالثة الجمعة المقبل

أعلن النادي العلمي جهوزيته لإنطلاق مسابقة الطيران اللاسلكي الثالثة التي ستقام منافساتها بمدرج النادي العلمي للطيران اللاسلكي بمنطقة بنيدر، وذلك خلال يومي الجمعة والسبت 11 و 12 يناير الجاري، بمشاركة متسابقين دوليين وكويتيين وخليجيين وعرب، وتحت اشراف الإتحاد الدولي لسباقات الطائرات بالتحكم عن بعد (FAI)

وفي تصريح صحافي حول المسابقة، قال أمين عام النادي العلمي علي كاظم الجمعة، ان اقامة مسابقة النادي العلمي للطيران اللاسلكي الثالثة تأتي بعد النجاح الكبير والصدى الدولي الذي حققته المسابقة في دورتيها الأولى والثانية، مضيفاً ان هذا النجاح تحقق بفضل تضافر الجهود والتعاون المثمر بين بين النادي العلمي والجهات الراعية والداعمة للمسابقة.

 

منافسات

وأضاف ان أعداد المتسابقين الذين سجلوا للمشاركة في منافسات المسابقة لهذا العام زاد عن العامين الماضيين، مبيناً انه يشارك في منافساتها هذا العام 50 طياراً بعد ان تم اغلاق باب المشاركة، لافتاً إلى ان المنافسات تخضع إلى تقييم مُحكمين دوليين منهم المحكم الدولي وبطل العالم الإماراتي طارق السعدي والمحكم اليوناني بريس.

وأشار إلى أن هذا الحدث الرياضي الدولي يشارك فيه أبطال الكويت في سباقات الطائرات اللاسلكية ومتسابقين خليجيين وعرب ودوليين، يمثلون عدة دول هي الكويت، السعودية، الإمارات، قطر، العراق، ألمانيا، بريطانيا، اليونان وتايوان.

وبيَّن ان النادي العلمي يعد من الجهات الرائدة في تنظيم المسابقات والبطولات الدولية، نظراً لما يتمتع به من سمعة دولية طيبة وعلاقات وثيقة مع كافة المنظمات والإتحادات الدولية، لاسيما الإتحاد الدولي لسباقات الطائرات بالتحكم عن بعد (FAI) وهو الجهة الدولية المسؤولة عن تنظيم ووضع القوانين الخاصة بمزاولة هوايتي الطيران اللاسلكي والطيران الشراعي.

وأضاف أن هذا الحدث الدولي سيقام بمشاركة متسابقين دوليين وكويتيين وخليجيين وعرب، لافتاً إلى ان هذا الأمر هو مبعث فخر واعتزاز لنا للثقة التي تضعها دول العالم في قدرة دولة الكويت لاستضافة مثل هذه المسابقات الدولية، مما يحعلنا نبذل جهداً مضاعفاً لنكون محل ثقة دول العالم.

وأشار إلى ان النادي العلمي شكل عدة لجان لعمل التجهيزات والإستعدادات اللازمة لإستضافة منافسات المسابقة بالشكل الذي يليق بدولة الكويت والنادي العلمي، مبيناً أن النادي قام بمخاطبة الجهات المعنية لأخذ الموافقات والتصريحات اللازمة.

ولفت إلى ان المسابقة تتيح الفرصة للمتسابقين الكويتيين للإحتكاك بالمتسابقين الدوليين بهدف الإرتقاء بمهاراتهم وتنميتها، خصوصاً وان النادي العلمي هو الجهة الوحيدة في الكويت المنوط بها رعاية هذه الهواية، وايفاد المتسابقين الكويتيين في المسابقات والبطولات الدولية.

وأشار إلى أن منافسات بطولة النادي العلمي الثالثة تقام على مدار يومين متتاليين (الجمعة والسبت 11 و 12 يناير الجاري) من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً على مدرج النادي العلمي للطيران بمنطقة بنيدر، داعياً المواطنين والمقيمين من لديهم الرغبة الحضور للإستمتاع بمنافسات البطولة، ومشاهدة عروض الطيارين المشاركين.

 

أنواع رئيسية

من جانبه، قال مدير بطولة النادي العلمي للطيران اللاسلكي الكابتن مشعل المعتوق، ان النادي العلمي يعد الراعي الرسمي الوحيد لممارسي هواية الطيران اللاسلكي في البلاد، ويسخر امكانياته ويؤمن للمتسابقين الكويتيين كافة ما يحتاجونه ويوليهم جل اهتمامه.

وأضاف ان أنواع الطائرات التي تدخل في منافسات بطولة النادي العلمي للطيران اللاسلكي تختلف أشكالها وأحجامها، ولكل واحدة منها مواصفات معينة وطريقة تشغيل مختلفة، موضحاً ان هناك ثلاث أنواع رئيسية تتنافس في المسابقة، وهي طائرات الهليكوبتر (HELI) والطائرات الاستعراضية ذات المراوح (JET) وطائرات الجت (JET).

ولفت إلى ان هواية الطيران اللاسلكي تعد النواة الأساسية، التي ساهمت في إنشاء وتطور إدارة علوم الطيران بالنادي، حتى أصبحت من أهم الإدارات التابعة للقطاع التخصصي بالنادي، وتهتم بمختلف الهوايات والرياضات الفريدة من نوعها، مثل الطيران الشراعي والسيارات اللاسلكية وسباقات سيارات (الباجا) ، والطائرات بدون طيار (الدرون)، والعديد من الهوايات الأخرى، التي يهتم بها الشباب وتحتاج إلى مكان مناسب ومهيأ تحت إشراف وتدريب أيدي خبراء ومتخصصين، وباتباع وسائل الراحة والأمان المعتمدة دولياً في هذا الشأن.

واشار إلى أن مجلس إدارة النادي العلمي الكويتي أخذ على عاتقه مسؤولية تطوير النادي وكافة قطاعاته، وتأمين كافة المستلزمات التي يحتاجها، وادراج العديد من المسابقات الدولية ضمن برنامجه السنوي ومنها مسابقة النادي العلمي للطيران اللاسلكي والتي حققت نجاحاً دولياً وتعد من المسابقات المهمة التي ينتظرها المتسابقين الدوليين من مختلف انحاء العالم لمشاركة في منافساتتها.
وأكد المعتوق حرص النادي على تسجيل عضويته ممثلاً لدولة الكويت بالإتحاد الدولي لسباقات الطائرات بالتحكم عن بعد (FAI)، حتى يتمكن المتسابقين من المشاركات الدولية، وقد حقق النادي العديد من الإنجازات التي استطاع من خلالها رفع علم دولة الكويت في هذه المحافل علاوة على المشاركات المحلية، وإنشاء مدرج طيران بمنطقة بنيدر على مستوى عالي وبمواصفات معتمدة دولياً لمزاولة هواية الطيران اللاسلكى بعد التنسيق مع الطيران المدني وبلدية الكويت والهيئة العامة للبيئة من ناحية القوانين الدولية وشروط الأمن والسلامة وذلك لجذب الشباب للهواية وتنظيم واقامة المسابقات الدولية عليه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى