أهم الأخبارمحليات

انطلاق مسابقة النادي العلمي لميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية الـ 28

انطلاق مسابقة النادي العلمي لميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية الـ 28

– علي الجمعة: نسعى لتوعية الطلبة بالأعطال الطارئة في المركبة أثناء القيادة لتقليل الحوادث

– ماجدة جابر: المسابقة تشهد تطوراً ملحوظاً عاماً بعد عام

 

أعلن النادي العلمي استعداداته لاطلاق مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية الـ 28، حيث أقيم بمقر النادي اللقاء التنويري الأول للمسابقة استهدف معلمي ومعلمات الدراسات العملية في جميع مدارس الكويت، حاضر فيه عضو مجلس إدارة النادي العلمي ورئيس اللجنة المنظمة للمسابقة علي كاظم الجمعة، بحضور الموجه الأول للدراسات العملية بمنطقة الأحمدي التعليمية المهندسة ماجدة جواد جابر، وتقام المسابقة بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبالتعاون مع وزارتي الداخلية و التربية وتستمر فعالياتها حتى 16 مارس المقبل.

 

وقال عضو مجلس إدارة النادي العلمي ورئيس اللجنة المنظمة للمسابقة علي كاظم الجمعة، إن مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية تتضمن عدة دورات تدريبية وورش عمل ذات صلة بميكانيكا السيارات بهدف نشر الثقافة المرورية بين طلبة وطالبات مدارس المرحلة الثانوية بوزارة التربية، مضيفاً انها تعد من أقدم المسابقات التي يقيمها النادي حيث انطلاقتها الأولى كانت في 1987.

وذكر الجمعة ان النادي العلمي يتطلع من خلال هذه المسابقة إلى التوعية المرورية وتمكين الطلبة من التعامل بمهارة مع الأعطال الطارئة التي قد تحدث في المركبة أثناء القيادة، واتباع إجراءات الأمن والسلامة على الطرقات مما يقلل من الحوادث.

 

6 محاور

ولفت إلى ان المسابقة تهدف إلى زيادة الوعي الـمروري لدى الطلاب الـمشاركين، وتدريبهم على بعض أعمال الفحص والصيانة بالسيارة، وتعريفهم بقوانين ونظم الـمرور الـمتبعة في دولة الكويت، وأيضاً مؤسسات الدولة ذات العلاقة وأهميتها وطرق الاستفادة منها، فضلاً عن انها تساعد على تكوين الصداقات بين المشاركين من خلال اللقاءات الشبابية أثناء فعاليات الـمسابقة الـمختلفة، وبث روح التنافس الشريف فيما بينهم علاوة على اتاحة الفرصة أمامهم للتطبيق العملي للمناهج الدراسية خصوصاً مادة الدراسات العلمية.

وأوضح ان المسابقة تـستـهــدف طلـبـة الـمرحــلة الثـانـوية في جميع مدارس وزارة التربية ومدارس التعليم الخاص العربية والأجنبية والمعاهد الدينية بنين وبنات.

ومضى قائلاً: تتضمن المسابقة 6 محاور الأول وفيه يقوم الفريق المشارك بالمسابقة بفحص سلامة إضاءة مصابيح السيارة الأمامية والخلفية والتأكد من سلامتها، وفي المحور الثاني يقوم الفريق المشارك بالمسابقة بفحص السوائل والتأكد من منسوبها.

وأضاف انه في المحور الثالث يقوم الفريق المشارك بالمسابقة بفحص بعض الأجزاء ووسائل الأمن والسلامة بالسيارة للتأكد من سلامتها، والمحور الرابع هو تبديل إطار السيارة وفيه يقوم الفريق المشارك بفكه وإعادته بعد الإنتهاء من تبديل السفايف، أما المحور الخامس فهو تبديل فرامل السيارة (السفايف).

وتابع ان المحور السادس والأخير من المسابقة خاص بالتوعية المرورية ويتضمن توجيه بعض الأسئلة المتعلقة بالأنظمة والقوانين المرورية المتبعة في الكويت للطلبة والطالبات المشاركين لزيادة الوعي والثقافة المرورية لديهم مع منح الفائزين منهم جوائز نقدية فورية.

وحول جوائز مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة الـمرورية، أفاد الجمعة بأن التصفيات الأولية ستقام بالنادي العلمي تبعاً للمناطق التعليمية، ويحدد في نهايتها الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى لمحاور المسابقة على مستوى المدارس الثانوية من كل منطقة لمدارس البنين، وكذلك المراكز الثلاثة الأولى على مستوى المدارس الثانوية بنات بكل منطقة، وتمنح المدارس الفائزة على مستوى كل منطقة جوائز مالية، علاوة على منح كل طالب ومشرف فائز بأحد المراكز ميدالية وشهادة.

وعن شروط الـمشاركة في المسابقة أوضح الجمعة انه يشترط تعبئة استمارة التسجيل والمشاركة المتوفرة في قطاع التنمية والبرامج التنافسية بالنادي مع إلتزام كل مدرسة بالمشاركة في جميع المحاور، وان يمثل كل مدرسة فريق مكون من خمسة أفراد (4 طلاب + مشرف واحد)، منهم 3 طلاب كويتيين على الأقل.

وأشار إلى ان التقييم يتم وفقاً لاستمارة التقييم المعدة لهذا الغرض لاختيار المراكز الأولى في التصفيات الأولى وأيضاً النهائية، مبيناً ان التدريب يتم داخل ورشة الميكانيكا بالنادي العلمي طبقاً للبرنامج الزمني المعد لذلك بالتعاون مع توجيه الدراسات العلمية بوزارة التربية.

ولفت إلى ان المدة الزمنية المخصصة لكل فريق لإنجاز كافة المهام المطلوبة من محاور المسابقة لا تتجاوز 15 دقيقة، مؤكداً ضرورة الالتزام بالزي المدرسي للمشاركين مع مراعاة تطبيق اجراءات وشروط الأمن والسلامة أثناء التدريب في الورش وخلال كافة فعاليات المسابقة.

تقليل الحوادث

من جهتها، أكدت موجه أول الدراسات العملية بمنطقة الأحمدي التعليمية م. ماجدة جواد جابر، حرص وزارة التربية على دعوة الطلبة والطالبات للمشاركة في مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية الثامنة والعشرين 2020 لتوعيتهم وتثقيفهم بالمخاطر التي قد يتعرضون لها خلال قيادة السيارات وكيفية التعامل مع الأعطال المفاجئة للتقليل من الحوادث.

وأضافت جابر أن المسابقة تشهد تطوراً لافتاً عاماً بعد عام، كما نلحظ تزايد الإقبال على المشاركة بها في إطار الاهتمام بنشر الثقافة المرورية بين المعلمين وطلابهم وخلق جيل واع ومثقف في قواعد الأمن والسلامة.

وأضافت: “نعمل على تلافي الملاحظات التي شهدتها الدورات السابقة من أجل انجاح المسابقة وتحقيق أهدافها”.

وثمنت التعاون الوطيد بين وزارة التربية والنادي العلمي في العديد من الأنشطة والمسابقات على رأسها مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية، كما شكرت إدارة النادي العلمي على احتضان هذه المسابقة وتذليل كافة الصعوبات والعقبات التي قد تواجه المعلمين والطلبة المشاركين فيها، مثنية على جهود وزارة الداخلية ودعمها المستمر لهذه المسابقة العريقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى