أهم الأخبارتكنولوجيا

باحثون: اكتشاف طريقة جديدة تمكن العلماء من اختيار أفضل علاج لكل حالة سرطان

قام باحثون في في جامعة كاليفورنيا و لوس أنجلوس باكتشاف طريقة جديدة تمهد الطريق لتقديم علاج افضل لمرضى السرطان.
وتقوم الطريقة الجديدة على اخذ خلايا من مريض وإنشاء نسخة طبق الأصل في المختبر حيث يتمكن العلماء من اختبار أي أدوية سرطان ستعمل لصالحهم.
ويمكن إجراء هذا الإجراء في أقل من أسبوعين واختبار مئات الأدوية دون إعطاء المريض للمريض إلا بعد أن يقرر الأطباء أيهما أفضل.
قد يعني هذا أن الأفراد يحصلون على علاج أكثر تحديدًا ومخصصًا بدلاً من الأدوية التي يأمل الأطباء أن تعطي تأثيرا على المرض .
قام باحثون في جامعة كاليفورنيا ، لوس أنجلوس (UCLA) باختبار هذه العملية على المرضى الذين يعانون من سرطان المبيض.
ويمكن استخدام هذا في فحص مئات الأدوية ومجموعات الأدوية في غضون أسبوعين للسماح للمسعفين بالعثور على الأدوية التي يعتقدون أنها ستعمل بشكل أفضل.
وقالت الدكتورة أليس سوراغني ، مؤلفة الدراسة المشتركة: “نحن نركز دائماً على كيفية احتياجنا إلى عقاقير جديدة وأفضل لعلاج السرطان”.
“على الرغم من صحة ذلك ، إلا أن لدينا العديد من الأدوية المتاحة حاليًا – وبالنسبة لمعظمها ، لم نتمكن بعد من تحديد من سيستجيب لأي منها”.
وقال الباحثون إن الأمر يستغرق حوالي ثلاثة إلى خمسة أيام حتى يصبح العضو العضوي – وهو النسيج المتجدد – ثابتًا وجاهزًا للاختبار.
يمكن للروبوتات بعد ذلك فحص العديد من الأدوية في وقت واحد بدلاً من التحقق مما إذا كانت تعمل واحدة تلو الأخرى.
ويقول الخبراء إن هذه الطريقة يمكن أن تكون فعالة بشكل خاص بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات السرطان النادرة ، والذين قد لا يعرف الأطباء أنهم أفضل الأدوية التي يمكن استخدامها بسبب وجود فرص أقل لاختبارها.
وقال الدكتور سوراغني: “نحصل على خلايا سرطانية مباشرة من الجراحة ، وفي نفس اليوم يمكننا أن نزرعها لتوليد الأورام العضوية”.
“يمكن أن يصبح هذا أداة قوية للمساعدة في توجيه العلاجات للأشخاص الذين ليس لديهم أي خيارات علاج معروفة.”، وقد نشر البحث في مجلة بيولوجيا الاتصالات.
هذا ، كما قال العلماء ، يمكن أن يفتح الباب أمام زرع الأعضاء دون خطر الرفض إذا كان يمكن زراعة النسيج من المريض نفسه.
وقالت منظمة الصحة العالمية إن الأثر الاقتصادي للسرطان كبير ويتزايد، حيث تم تقدير إجمالي التكلفة الاقتصادية السنوية للسرطان بنحو 1.16 تريليون دولار.
وجاء تصريح المنظمة في منشور على موقعها الإلكتروني، بمناسبة اليوم العالمي للسرطان، الذي يحتفل به سنويا في الرابع من فبراير/شباط كل عام.
والسرطان هو مرض ينجم عن حدوث طفرات في المادة الوراثية للخلايا الطبيعية محولا إياها إلى خلايا سرطانية.
وقالت منظمة الصحة العالمية في تقرير إن داء السرطان أصبح مسؤولا عن وفاة واحدة تقريبا من بين كل ست وفيات على الصعيد العالمي، مشيرة إلى أن كل أسرة تقريبا تتأثر بالسرطان بطريقة أو بأخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى