أهم الأخبارثقافة و فن

بالصور … ادارة مهرجان ملكة سبأ الدولي :8 افلام سينمائية نسائية من جامعة الحكمة اليمنية

تقرير / اليمن
 تتفاعل الحركة  النسوية اليمنية  في جامعة الحكمة ،حيت المخرجة ابتسام الحيدري رئيس مهرجان ملكة سبأ الدولي لسينما المرأة الجهوده التي يبذلها فريق شفت لعرض الافلام اليمنية في اطار برنامج توعوي هادف ، موضحة ان مثل هذه الجهود تخدم صانعي وصانعات الافلام في توصيل رسأئلهم الى المجتمع .
كما اشادت المخرجة ابتسام الحيدري بالدور الذي تقوم به مؤسسة بيسمنت الثقافية التي اوجدت صالة عرض خاصة للافلام ، مؤكدة ان مثل هذه الجهود عندما تتضافر مع جهود المخرجين والمنتجين والمؤسسات التي تسهم في رعاية وتمويل صناعة الافلام يمكنها ان تؤسس لعمل سينمائي وصناعة راقية وهادفة للافلام والاعمال الفنية .
جاء ذلك في مداخلة طرحتها المخرجة ابتسام الحيدري اليوم في مؤسسة بيسمنت ، على هامش عرض فيلم ( الدكتورة صفاء ) للمخرج عبدالله يحيى ابراهيم ، حيث اشادت بالفيلم وتقنياته وفكرة عرضه في اطار برنامج توعوي .
ودعت رئيس مهرجان ملكة سبأ جميع المهتمين الى متابعة فعاليات مهرجان ملكة سبأ الذي بدأت فعالياته التمهيدية منتصف فبراير الماضي ، وتنطلق ايام عروضه في 15 مارس الجاري وتستمر حتى 21 من الشهر ذاته .
واشارت الحيدري الى  ان قاعة مؤسسة بيسمنت ستكون احدى القاعات التي سيتم فيها عرض افلام مهرجان ملكة سبأ بالاضافة الى قاعات (   جامعة الحكمة ونادي القصة وماجيكال سيتي واروما كافي ومعهد يالي والبيت اليمني للموسيقى ) .
وكان مهرجان ملكة سبأ الدولي لسينما المرأة قد سجل حضورا لافتا في فعاليات اليوم العالمي للمرأة التي نظمتها مؤسسة وجوه ومؤسسة سلام والمفوضية السامية لحقوق الانسان في فندق تاج سبأ  صنعاء يوم الاربعاء 8 مارس 2017 م ، حيث قدم المهرجان عرضا خاص ل 8 اعمال فنية ابدعتها مجموعة من طالبات جامعة الحكمة المتدربات في ورشة افلام الدقيقة الواحدة التي اقامتها مؤسسة الفراشة  للفنون الجميلة خلال الفترة ( 25 فبراير  –  5 مارس 2017 م  )  ضمن انشطة المهرجان .
وكانت رئيس مهرجان ملكة سبأ الدولي ابتسام الحيدري ومدير المهرجان احمد غيلان قد حضرا لقاء لطلاب وطالبات الاعلام والهندسة في جامعة المستقبل مطلع الاسبوع المنصرم ، حيث قدما فكرة عن طبيعة افلام المهرجانات السينمائية واهم معايير الافلام ، كما قدما للطلاب والطالبات فكرة شاملة عن مهرجان  ملكة سبأ وفعالياته الثقافية والفنية المصاحبة ، بالاضافة للمهرجانات المرتقبة لمؤسسة الفراشة ، بالتعاون مع مؤسسات وجهات اخرى .
وفي ذات السياق حضرت رئيس مهرجان ملكة سبأ والمدير التنفيذي للمهرجان العرض الخاص لفيلم ( طيور الجحيم للمخرج سام اليتيم ، وابذي انتجته مؤسسة التنمية المستدامة (  s d f  )   والذي يعد حالة متميزة في صناعة الافلام اليمنية الاي تعاطت مع الوضع الانساني للمجتع اليمتي في ظل الحرب والحصار .
وخلال العرص والمداخلات اشاد مدير مهرجان ملكة سبأ بفكرة وتنفيذ ومستوى انتاج الفيلم الذي تناول الكثير من معاناة المجتمع في اطار سيناربو شبه واقعي جسد من خلاله مأساة اليمنيين .
وعلى ذات الصعيد حضرت رئيس المهرجان العرض الخاص لمسرحية (  انا من ) للمخرج عبدالله يحيى ابراهيم ،والتي عرضها في مدرسة الشهيد الكبسي مؤخرا ، بعد اكثر من ثلاثين عرضا في عدد من المحافظات ، حققت خلالها المسرحية نجاحا متميزا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى