أهم الأخبارعربي و دولي

بدء التصويت في انتخابات حاسمة لمسيرة انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي

فتحت مراكز التصويت أبوابها اليوم الخميس، في الانتخابات التي دعت إليها رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي لتعزيز موقفها في المحادثات المرتقبة للاتفاق على تفاصيل الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.
غير أن المكانة الشخصية لماي أصبحت معرضة لخطر التراجع بعد حملة انتخابية انكمش فيها تقدمها في استطلاعات الرأي.
وبدأ التصويت الساعة 0600 بتوقيت جرينتش وسط إجراءات أمن مشددة في مختلف أنحاء البلاد بعد هجومين شنهما متشددون إسلاميون وأسفرا عن مصرع 30 شخصا في مانشستر ولندن خلال أقل من أسبوعين.
ودفع هذان الهجومان بقضية مكافحة عنف المتطرفين إلى قمة القضايا الساخنة في المراحل الأخيرة من الحملة الانتخابية.
وتراوح تقدم حزب المحافظين بقيادة ماي في سلسلة من استطلاعات الرأي الأخيرة قبل بدء التصويت بين خمس نقاط و12 نقطة مئوية على حزب العمال المعارض وذلك فيما يشير إلى أنها ستعزز الأغلبية التي يتمتع بها حزبها لكنها لن تحقق الفوز الساحق الذي كان متوقعا عندما دعت لإجراء الانتخابات قبل سبعة أسابيع.
ودعمت الانتخابات الجنيه الاسترليني الذي استقر حول 1.2970 دولار قرب أعلى مستوياته في أسبوعين. وكانت العملة البريطانية ارتفعت بنسبة أربعة في المئة بعد دعوة ماي لإجراء الانتخابات إذ أشارت استطلاعات الرأي في البداية إلى أن حزب المحافظين سيحرز فوزا ساحقا.
وتغلق مراكز التصويت أبوابها الساعة 2100 بتوقيت جرينتش ومن المتوقع أن تعلن النتائج في عدد من الدوائر قبل الساعة 2300 بتوقيت جرينتش.
وينتظر إعلان نتائج الغالبية العظمى من الدوائر البالغ عددها 650 دائرة فيما بين الساعة 0200 و0500 بتوقيت جرينتش من صباح غد الجمعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى