عربي و دولي

تايلاند تنصب ولي العهد الأمير ماها فاجيرالونجكورن ملكا للبلاد اليوم

من المقرر اعلان ولي العهد التايلاندي الأمير ماها فاجيرالونجكورن ملكا للبلاد مساء اليوم الخميس ليحمل لقب «الملك راما العاشر»، وذلك في مراسم ينقلها التليفزيون على الهواء مباشرة من القصر الكبير في بانكوك.

وقبل المراسم ، يترأس الأمير 64/ عاما/ مراسم دينية بمناسبة مرور خمسين يوما على الجنازة التي بدأت في القصر بعد يوم من وفاة والده الملك الراحل بوميبول أدولياديج.

يذكر أن فاجيرالونجكورن أصبح وليا للعهد منذ عام 1972 ، وسوف يكون الملك العاشر في سلالة أسرة شاكري التي تحكم تايلاند منذ 234 عاما والتي كان الملك راما الأول هو أول ملوكها.

ودعا البرلمان التايلاندي رسميا الأمير فاجيرالونجكورن أمس الأول الثلاثاء ليتولى العرش.

وخلال مراسم اليوم ،والتي تبدأ الساعة 0630 مساء (1130 بتوقيت جرينتش) ، سوف يقبل فاجيرالونجكورن الدعوة أمام صور لوالده الراحل ووالدته التي تعاني حاليا من مشكلات صحية.

بعد ذلك يلقي فاجيرالونجكورن كلمة أمام الحضور ،وسوف يكون من بينهم الوصي على العرش بريم تينسولانوندا ورئيس الوزراء برايوث تشان أوشا، ثم يعقد اجتماعا خاصا مع الوصي على العرش وكبار مسؤولي الحكومة.

كان فاجيرالونجكورن ،النجل الوحيد للملك الراحل بوميبول الذي يعرف أيضا باسم الملك راما التاسع، قد أخّر عملية تسلم العرش عقب وفاة والده حسب التقاليد المتبعة وفضل الحصول على فترة للحداد.

وسيتم تتويج الملك راما العاشر خلال عام من تاريخ حرق جثمان والده.

وتستمر المراسم الدينية التي تقام اليوم خلال غد الجمعة ، ويترأسها فاجيرالونجكورن خلال اليومين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى