أهم الأخبارمحليات

تحت رعاية سمو الامير …المعرض الدولي الحادي عشر للاختراعات في الشرق الأوسط ينطلق .. الأحد المقبل

أعرب طلال جاسم الخرافي رئيس مجلس إدارة النادي العلمي ورئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض الدولي الحادي عشر للاختراعات في الشرق الأوسط، عن سعادته بالرعاية السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (حفظه الله ورعاه) للمعرض منذ انطلاقته الأولى عام 2007، مضيفاً إن هذه الرعاية هي دليل واضح على اهتمام سموه البالغ بالعلم والعلماء والمخترعين، والدافع والمحرك الرئيس لنجاح المعرض واستمراره، وتأكيداً على دعم سموه اللامحدود لشباب الكويت ومخترعيها.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء (الإثنين) في مقر النادي العلمي للإعلان عن أخر الاستعدادات الجارية لإقامة المعرض بحضور ممثلي الجهات الراعية والداعمة، ورئيس وأعضاء لجنة التحكيم للمعرض، ان تشجيع ودعم صاحب السمو هو وسامُ فخرٍ على صدورنا، متمنياً أن نكون على قدر هذا الثناء ونعاهد سموه على الإستمرار في هذا النهج لتحقيق المزيد من الرقي والتقدم لوطننا الكويت.

وقال الخرافي إن الرعاية السامية للمعرض دفعتنا لبذل المزيد من الجهود لتطويره وتميزه، لافتاً إلى ان المعرض حقق صدى دولياً كبيراً إذ يعتبر الثاني عالمياً بعد معرض جنيف الدولي للاختراعات.

وأشار إلى أن المعرض في نسخته لهذا العام سيشهد مشاركة أولى لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اضافة إلى المنظمات الأخرى المعنية بالاختراعات والمستمرة معنا منذ انطلاقة المعرض الأولى وحتى الآن وهي المنظمة العالمية للملكية الفكرية، والاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين ايفيا (IFIA)، ومعرض جنيف الدولي، ومكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليجي العربية، وغرفة تجارة وصناعة الكويت.

وأضاف الخرافي انه وللمرة الأولى أيضاً ستكون من ضمن فعاليات المعرض لهذا العام حلقة نقاشية ستعقد في غرفة تجارة وصناعة الكويت لبحث السُبل الكفيلة لكيفية تسويق الاختراعات أمام الجهات المعنية وربطها مع المخترعين مما يُعدّ فرصة ممهة لأي مخترع يريد أن ينطلق باختراعه ليثبته ويطوره على أرض الواقع عملياً، مؤكداً ان النادي العلمي يقدر الدور الحيوي المهم الذي يؤديه القطاع الخاص في المساهمة والمشاركة المجتمعية لتطوير قدرات المخترعين الكويتيين والمحافظة على مكانتنا الإقليمية والدولية.

وأعلن الخرافي ان المعرض الدولي الحادي عشر للاختراعات في الشرق الأوسط الذي يقام تحت شعار “لقاء المستثمرين بالمخترعين” خلال الفترة من 27 – 30 يناير الجاري يستضيف هذا العام مخترعين يمثلون (41) دولة ومن المتوقع تقديم أكثر من (150) اختراعاً، لافتاً إلى ان افتتاح المعرض سيكون يوم الأحد المقبل الموافق 27 الجاري في تمام الساعة السابعة مساءً في قاعة الراية بفندق كورت يارد ماريوت، ويفتح أبوابه للجمهور يومي الإثنين والثلاثاء 28 و29 يناير الجاري خلال الفترتين الصباحية والمسائية، أما حفل الختام فسيكون يوم الأربعاء الموافق 30 من الشهر نفسه.

وأوضح أن هذا الحدث العلمي الكبير يحظى باهتمام دولي وإقليمي موسع من كافة المنظمات والجهات والاتحادات الدولية المعنية بالاختراعات، لافتاً إلى ان الترتيب والاعداد للمعرض جاء من خلال عمل منظم متواصل بدأ منذ ختام المعرض العاشر.

وبيَّن ان النادي العلمي بالتعاون مع وزارة الخارجية الكويتية قام بمخاطبة جميع سفارات الدول العربية والأجنبية من أجل دعوة المخترعين والمبتكرين للمشاركة فـيه، وكذلك دعوة العديد من الـمنظمات العالـمية كالـمنظمة العالـمية للملكية الفكرية (وايبو)، ومكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والإتحادات الدولية لجمعيات الـمخترعين، وإتحادات العلوم والتكنولوجيا، ومجالس الأبحاث الوطنية ووزارات التعليم والعلوم فـي العديد من الدول.

وتقدم الخرافي بالشكر والتقدير لكافة الوزارات والمؤسسات على تعاونها مع النادي العلمي ومنها وزارة الداخية لإصدارها سمات الدخول لكافة المخترعين المشاركين في وقت قياسي، وكذلك وزارة الخارجية لإهتمامها في ايصال كافة المراسلات الرسمية الخاصة بالمعرض للسفارات الموجودة بالكويت وسفاراتنا بالخارج، والشكر موصول لكافة الجهات الراعية والداعمة للمعرض وهم الشريك الرئيسي والداعم الأكبر للمعرض مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وغرفة تجارة وصناعة الكويت، ومعرض جنيف الدولي للاختراعات، والإتحاد الدولي لجمعيات المخترعين ايفيا (IFIA)، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية وايبو (WIPO) التابعة للأمم المتحدة.

وأضاف: واتقدم بالشكر أيضاً لشركات القطاع الخاص وهم مجموعة الخرافي، وبيت التمويل الكويتي، وشركة زين، والشكر موصول لمؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها والخطوط الجوية الكويتية، وكافة وسائل الإعلام (تلفزيون وصحافة وإذاعة) على تغطياتهم المميزة ودورهم المقدر في دعم وابراز أنشطة وفعاليات النادي العلمي بصفة عامة والمعرض الدولي للاختراعات بصفة خاصة.

 

ذراع تقني

من جانبه، قال ممثل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مدير إدارة الثقافة العلمية بالمؤسسة د. سلام العبلاني، ان المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط يعد أحد أهم الفعاليات والركائز المهمة التي تتطلع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي على دعمها سنوياً، موضحاً ان ذلك يأتي لعدة أسباب أولها ان النادي العلمي بشكل عام والمعرض بشكل خاص هما الأداة والذراع التقني من خلالهما يتم تنفيذ أهداف المؤسسة التي تسعى لدعم التقدم والرقي في مجالات العلوم والتكنولوجيا من خلال محاورها الثلاثة وهي دعم نشر الثقافة العلمية، دعم البحوث ، ودعم الشركات والابتكار.

وأضاف ان المؤسسة تحاول جاهدة على ايجاد المؤسسات والجهات التي لها القدرة على تنفيذ أهدافها التي وافق عليها مجلس إدارتها وصادق عليها حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (حفظه الله ورعاه).

واشار إلى ان السبب الثاني هو ان المعرض الدولي للاختراعات استطاع لفت انظار القطاع الصناعي في الكويت إليه، قائلاً: “لاحظنا في أيام انعقاد فعالياته تحقيق قيمة مضافة حيث ان القطاع الصناعي في الكويت بدأ يلتفت لمثل هذه الفعاليات المهمة”، كذلك النادي العلمي حرص على استقطاب أمهر المخترعين من مختلف أنحاء العالم وتجميعهم تحت سقف واحد لعرض ابتكاراتهم واختراعاتهم، لافتاً إلى ان المؤسسة تتطلع إلى مشاركة القطاع الخاص ودراسة مدى امكانية استفادتها مما يطرح من اختراعات لتشق طريقها نحو التصنيع والتسويق وتطبيقها على أرض الواقع لخدمة البشرية، خصوصاً وان هذه الاختراعات المشاركة جميعها حائزة على براءات الاختراع.

وأوضح ان السبب الثالث هو مشاركة عدد كبير من المخترعين الكويتيين الشباب في المعرض الذي أقيم في الأساس من أجل ابراز اختراعاتهم واحتكاكهم بالمخترعين الدوليين وهذ الأمر يعد قيمة مضافة أيضاً، مضيفاً ان هناك ما يسمى ببناء القدرات نراه في جميع قطاعات وأوساط المجتمع الكويتي، وخصوصاً في النادي العلمي تحديداً بسبب الخلفية العلمية والمصداقية التي يتمتع بها النادي العلمي والتي أثبت ريادته المشهود بها خليجيا وعربيا واقليميا في وضع اسم البلاد على الخارطة العلمية والابتكارية العالمية.

ولفت إلى انه منذ انشاء النادي العلمي وعلى مدار تعاقب مجالس إداراته حرص على الارتقاء بالمستوى العلمي الذي يقدمه لمنتسبيه ولا زال يرتقي، مشيراً إلى ان ما يشهده النادي العلمي خلال الفترة الحالية على وجه الخصوص أمر نفتخر به في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من حيث الكوادر الشبابية التي خرجها وجميعهم يتسموا بالتطور الاداري والفني والمهني والفكري والعلمي.

وأكد استمرار المؤسسة في تقديم الدعم للنادي العلمي وأنشطته وفعالياته طبقاً لمحاورها الاستراتيجية، مضيفاً ان النادي العلمي يتصدر  حالياً التكنولوجيا في الكويت بسبب التصاقه بأوساط النشء والشباب، هذا القطاع الكبير  الذي يشكل تحدياً في الارتقاء ببناء قدراتهم بسواعد كويتية.

وأكد ان المؤسسة لن تتوان عن دعم البيئات الممكنة للابتكار  ونشر الثقافة العلمية بين أوساط الناشئة وتدعو  إلى نشر التفكير المنطقي التحليلي العلمي الذي بموجبه ينتقل المجتمع الكويتي من مجتمع يعتمد على الموارد الناضبة إلى مجتمع اقتصاده قائم على المعرفة.

 

تقييم

بدوره، قال رئيس لجنة تحكيم المعرض ديفيد فاروقي، انها المرة الحادية عشر التي يترأس فيها لجنة التحكيم في اطار التعاون الجاد والفعال بين المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط ومعرض جنيف الدولي، لافتاً إلى أن لجنة التحكيم تضم نخبة من المُحكمين الذين يمتلكون خبرات عالية في التحكيم والتقييم، وجميعهم من حملة شهادة الدكتوراه العاملين في الهيئات العلمية والجامعات.

وبيَّن ان لجنة التحكيم تضم أكثر من 40 محكماً، بعضهم كان متواجد في تقييم الإختراعات للدورات السابقة للمعرض، وهذا دليل قوي على امتلاكهم للخبرة الكبيرة في تحكيم الإختراعات وتقييمها، مضيفاً ان اللجنة تنتهج نفس المعايير والضوابط المتبعة في معرض جنيف الدولي.

وأوضح ان المعايير والضوابط التي يتم النظر إليها في تحكيم الإختراعات هي حداثة فكرة الاختراع، والابداع في الاختراع، ومدى قابليته للتسويق، وأهميته والفئة التي يخدمها في المجتمع، مشيراً إلى ان كل اختراع يخضع لتقييم محكمين بناءً على المجموعة العلمية التي يندرج تحتها.

وأكد ان المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط استطاع ان يحتل مكانة متقدمة على خارطة المعارض الدولية المعنية بالاختراعات، ويتم الاعلان عن المشاركة فيه خلال انعقاد معرض جنيف الدولي، ويشهد سنوياً مشاركة دول جديدة وعدد مخترعين أكبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى