أهم الأخبارعربي و دولي

ترامب: أملك السلطة القانونية المطلقة للعفو عن نفسي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه لم يرتكب أي مخالفة قانونية لكنه يملك السلطة القانونية “المطلقة” للعفو عن نفسه، في إشارة إلى التحقيق حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية.

وأضاف ترامب -في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): “أملك الحق المطلق في العفو عن نفسي مثلما قال الكثير من أساتذة القانون لكن لماذا أفعل ذلك في حين أنني لم أرتكب أي خطأ؟”، مشيرا -في تغريدة أخرى- إلى أن “تعيين المحقق الخاص غير دستوري بالمرة”.

وقال محامو الرئيس الأمريكي، في مذكرة نشرتها صحيفة “نيويورك تايمز” السبت الماضي، إن الرئيس لا يمكن أن يعرقل التحقيق بموجب الدستور الأمريكي.

وذكرت الصحيفة أن المذكرة -المؤلفة من 20 صفحة والموجهة إلى المحقق الخاص روبرت مولر- جاءت ردا على طلبات متكررة من مكتب مولر تطالب باستجواب ترامب.

ويحقق مولر في احتمال وجود تواطؤ بين روسيا وحملة ترامب للانتخابات الرئاسية في عام 2016، لكن طاقم محامي ترامب يميلون إلى عدم إجراء هذه المقابلة.

وكانت عدة قرارات عفو أصدرها ترامب قد أثارت تساؤلات حول استخدامه لسلطة العفو الرئاسية؛ كان آخرها قراره الأسبوع الماضي بالعفو عن معلق سياسي محافظ مدان بارتكاب جرائم تتعلق بتمويل حملات انتخابية.

ودفعت هذه القرارات بعض الفقهاء الدستوريين والمحللين القانونيين والمشرعين الديمقراطيين إلى اتهامه بتقويض سيادة القانون بإصدار قرارات عفو وفقا لاعتبارات سياسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى