عربي و دولي

ترامب يعين معارضا شرسا لبرنامج “أوباما كير” وزيرا للصحة

اختار الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، لمنصب وزير الصحة، اليوم، النائب “توم برايس”، المعارض الشرس لبرنامج “أوباماكير”، لإصلاح نظام الضمان الصحي، الذي يمقته الجمهوريون.

وقال “ترامب” في بيان له عن وزير الصحة الجديد،”إنه مؤهل بشكل استثنائي لحسن تنفيذ تعهدنا بإلغاء واستبدال أوباماكير من أجل توفير تغطية صحية سهلة وبسعر مقبول لجميع الأمريكيين للرئيس المنتخب، إن برايس معارض شرس للهدر الحكومي”.

كما أكد “برايس” البالغ 62 عامًا في البيان، “ما زال أمامنا العمل الكثير لضمان توفير نظام صحي فاعل للمرضى والعائلات والأطباء”.

ويمثل الجمهوري توم برايس ولاية جورجيا في مجلس النواب منذ 2004، وكان جراح عظام طوال 20 عامًا في القطاع الخاص.

وأثار تعيينه على رأس وزارة الصحة، ردود فعل حماسية لدى الجمهوريين، وقال رئيس الكتلة الجمهورية في مجلس النواب “بول راين” في بيان له: “أهنئ الرئيس المنتخب ترامب على هذا التعيين الممتاز”.

ويرمي قانون “العناية الصحية الميسورة الكلفة” المعروف بتسمية “أوباماكير” على اسم الرئيس باراك اأباما الذي طرحه، إلى تقديم ضمان صحي لملايين كانوا محرومين منه، لنقص الموارد أو نظرًا لسجلهم الصحي الذي تعتبره شركات التأمين مجازفة عالية.

ويتعرض القانون لانتقادات كثيفة، فالأمريكيون سيضطرون في العالم المقبل لتسديد زيادة بمعدل 25% على كلفة التأمين في إطار “أوباماكير”، نتيجة انضمام مرضى صحتهم متدهورة إلى النظام الجديد، ما يضاعف التكاليف.

ووعد ترامب أثناء حملته الانتخابية بإلغاء إصلاح “أوباماكير” بالكامل، واعتبره كارثيًا، ثم عاد بعد فوزه في 8 نوفمبر عن تصريحاته، مشيرًا إلى إمكانية الإبقاء على قسم منه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى