أهم الأخبارعربي و دولي

#تركيا توافق على انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو

وافقت تركيا على انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) بعد مناقشات استمرت أكثر من ثلاث ساعات اليوم الثلاثاء في مدريد، عشية قمة الحلف التي تُعقد الأربعاء والخميس، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وحصل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على «تعاون كامل» من فنلندا والسويد ضد مقاتلي «حزب العمال الكردستاني» وحلفائهم، كما أعلنت الرئاسة التركية في بيان.

وتعتبر أنقرة هذا الحزب إرهابياً، وتجاريها في ذلك عدة دول غربية. إلا أن تركيا كانت تعتبر أن فنلندا والسويد تُؤيان أعضاء في الحزب وآخرين من شبكة الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو (تموز) 2016.

وقد وقعت تركيا مذكّرة تفاهم ترفع بموجبها الرفض كما أعلنت الرئاسة الفنلندية. وهذا الاتفاق الذي وقعه وزراء خارجية الدول الثلاث في مدريد «يؤكد أن تركيا ستدعم في القمة هذا الأسبوع دعوة فنلندا والسويد للانضمام إلى الناتو»، وفق ما قال الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو في بيان.

وقال الامين العام للحلف ينس ستولتنبرغ «يسعدني أن أعلن أن لدينا الآن اتفاقا يمهد الطريق أمام فنلندا والسويد للانضمام إلى الناتو. وقعت تركيا وفنلندا والسويد مذكرة تفاهم تستجيب لمخاوف تركيا بشأن صادرات السلاح ومكافحة الإرهاب».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى