أهم الأخبارإقتصاد

تقرير الماسة كابيتال: النفط لا يزال المحرك الرئيسي للأداء في السوق الإقليمية

كانإيمانويل ماكرون والأخبار السياسية هما المحركان الرئيسيان للأداء العالمي والإقليمي خلال الأسبوع الماضي. اجتاز مؤشر “داو جونز” حاجز 21000 نقطة، ووصل مؤشر “إس وبي 500” إلى أعلى مستوياته على خلفية انخفاض معدلات البطالة وظهور المزيد من الوظائف. ارتفعت الأسواق الأوروبية أيضاً وسط حالة من التفاؤل بشأن فوز ماكرون في الانتخابات الفرنسية.

للمرة الأولى هذا العام، وصل النفط الخام أسفل علامة الـ 50 دولار وانخفض ليصل إلى أدنى مستوى له عند 46.69 دولاراً للبرميل بسبب المخاوف بشأن وفرة المعروض. دفع إعلان المملكة العربية السعودية عن استعداد روسيا للانضمام لمنظمة أوبك في تمديد خفض الإنتاج إلى جعل أسعار النفط ترتفع إلى 49.10 دولاراً للبرميل.

وحسب خبراء الماسة كابيتال، شهدت الأسواق الإقليمية على مدار الأسبوع أداءً متبايناً، حيث كانت قطر والكويت الأسوأ في الأداء بين أقرانهما وانخفضا بنسبة 1.5% لكل منهما. وجاءت كل من سلطنة عمان والسعودية والبحرين في المرتبة الثانية للخاسرين وانخفضوا بنسب 0.9% و0.3% و0.1% على التوالي خلال الأسبوع. فيما حققت أبوظبي أفضل أداء بالمنطقة وارتفعت بنسبة 2.3% خلال الأسبوع، تلتها مصر بنسبة +1.5% ثم دبي بنسبة +0.1%.

سيظل النفط هو المحرك الأساسي لأداء السوق الإقليمية خلال الفترة القادمة، وهو ما سوف ينعكس على زيادة الحذر الاستثماري وحجم التداول الضعيف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى