أهم الأخباربرلمان

تقرير : “ملف الوافدين” تلويح للاطاحة بالحكومة الانعقاد المقبل

– صفاء الهاشم : «محور واحد يا سمو الرئيس فى استجوابك المقبل يشلع حكومتك من كراسيها.

– عبدالكريم الكندري: هناك كفاءات كويتية تستطيع ان تحل محل الوافدين.

– صالح عاشور : القضية ليس عدد الوافدين الذين تم توظيفهم ، بل انهم صادروا حق المواطن وابناء الكويتيات بالتوظيف .

– د. جمعان الحربش: بدعوة إعادة هيكلةالقطاعات بالخطوط الكويتية يراد التخلص من عقود الكويتيين والإستعانة بغيرهم.

– نايف المرداس: ما تقوم به شركة البترول من ضغوطات للعاملين فيها من الكوادر الوطنية لإحلال عمال المقاول لا يمكن السكوت عنه.

– الحميدي السبيعي: فضيحة طرد الكفاءات الكويتية وتعيين الوافدين مسئولية سياسية يتحملها الوزيران أنس الصالح وهند الصبيح.

– مبارك الحجرف : فتح ملف تجاوزات تعيين الوافدين بمميزات ورواتب خيالية يؤكد أن وزيرة الشؤون والعمل هند الصبيح تتعمد بالفعل قهر مواطنين في بلدهم.

تقرير : رباب عبيد

مازال مسلسل تهديد الحكومة بالاستجوابات وصعود المنصة مستمر مع قرب انطلاق اعمال دور الانعقاد المقبل لمجلس الامة الكويتي , فيما يتوجه اعضاء مجلس الامة بأصابع الاتهام الى الوزيرة هند الصبيح وتسريبات عن تورطها بتعيين وافدين غير مستحقين وصرف رواتب لغير مستحقين وبدء حملات تطهير في بعض الوزرات وكشف المستور عن المرتشين والعبث في ملفات الدوائر الحكومية ونقلها وتصويرها بل والتغريد بالفساد على وسائل التواصل الاجتماعي مما جعل الشارع الكويتي والبرلمان , تتعالى نبرتهما بالتهديد بالاستجواب … وماذ بعد؟؟؟؟

/ تعيين الوافدين
وكان النائبان وليد الطبطبائي، وصفاء الهاشم قد حددا موعد استجواب رئيس الوزراء ومحور مساءلته، حيث أفاد الطبطبائي أن «رئيس الوزراء سيُحاسب بعد شهرين من الآن إذا لم يوقف عبث تعيينات الوافدين.

ومن جانبها، اكدت النائب صفاء الهاشم مساءلتها لرئيس الوزراء بالقول: «محور واحد يا سمو الرئيس فى استجوابك المقبل مكون من هالبند بس، كفيل إنه يشلع حكومتك من كراسيها.
وقالت الهاشم: «عندما فتحت ملف الوافدين واختلال التركيبة السكانية، أول من اتهمني بالعنصرية البعض من الزملاء وبعض من أبناء وطني! واستمريت ولم أهدأ، كوني آمنت بقسمي العظيم (وأذود عن مصالحه وأمواله)، وقدمت الكثير من اقتراحات برغبة للحد من هذا الاختلال، آخرها وقف إصدار إجازات القيادة للقادمين حديثاً , وتابعت الهاشم : مستمرة بنثر الملح على الجرح حتى يبرأ وطني من فقدان الفرص لأبنائه وحقهم فى الوظيفة، مستمرّة حتى يبرأ وطني ويتم تقدير من مضى عليه سنوات فى الوظيفة، لنستفيد من خبراته بوظيفة مستشار بدل تعيينات عشوائية وقحة فى وجه المواطن، وهو يرى صياد سمك يتحول مسماه الى مستشار قانوني، أو وافدة يتم تعيينها مسؤولة الربط الآلي لجهة حكومية براتب ٢٥٠٠ دينار، ونحن نزخر بكفاءات كويتية خريجة أفضل الجامعات قاعدة في بيتها تنتظر الوظيفة.

بدوره طالب النائب عبد الكريم الكندري وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح بالتحقيق في سلسلة التسريبات التي تنتشر عن تعيينات وافدين في وظائف مستشارين برواتب خيالية في تخصصات تغص بها الكفاءات الكويتية، ووقف هذه التعيينات.
وأكد أنه ليس خطابا عنصريا، ولكن هناك كفاءات كويتية تستطيع ان تحل محل الوافدين.
وأعلن عن تقدمه اليوم باقتراح بقانون لتعديل القانون رقم ١٥ لسنة ١٩٧٩ بشأن الخدمة المدنية، بحيث لا يتم تعيين الوافدين في الوظائف العامة إلا في حالة عدم تقدم المواطنين الكويتيين لها.

صالح عاشور: القضية ليس عدد الوافدين الذين تم توظيفهم ، بل انهم صادروا حق المواطن وابناء الكويتيات بالتوظيف كما نص القانون ومنحهم امتيازات لا يحلم بها المواطن , وأضاف : أن ‏اختيارالمناصب القيادية بالحكومة ينطبق عليه المثل «اذاحبتك عيني ما ضامك الدهر» ولا عزاء للكفاءات، ولذلك لا تنمية حقيقية ومستمرة في ظل المحسوبيات. ‏
وتابع  : بعد التعينات الاخيرة مع الامتيازات للوافدين في مهن يستطيع شغلها الكويتيون اصحاب التخصصات، نقول للحكومة انسوا الضريبة المضافة وصلحوا حالكم اولا، ‏وعلى الحكومة إلغاء كل هذه التعيينات القراقوشية ومحاسبة من قام بهذه الإجراءات في ظل ادعاءات عجز الميزانية، وسوف يكون للمجلس كلمة الفصل.

د. جمعان الحربش: بدعوة إعادة هيكلةالقطاعات بالخطوط الكويتية يراد التخلص من عقود الكويتيين والإستعانة بغيرهم،نحذر من ذلك وندعو وزيرالشؤون لايقاف ذلك

نايف المرداس: ما تقوم به شركة البترول من ضغوطات للعاملين فيها من الكوادر الوطنية لإحلال عمال المقاول لا يمكن السكوت عنه لاسيما دائرة التسويق.

الحميدي السبيعي: فضيحة طرد الكفاءات الكويتية وتعيين الوافدين مسئولية سياسية يتحملها الوزيران أنس الصالح وهند الصبيح ووجودهم على رأس الخدمة المدنية سهل لهم ذلك .

رواتب الوافدين
النائب مبارك الحجرف، قال إن فتح ملف تجاوزات تعيين الوافدين بمميزات ورواتب خيالية يؤكد أن وزيرة الشؤون والعمل هند الصبيح تتعمد بالفعل قهر مواطنين في بلدهم، وفي الحالتين موعدنا معها المنصة.
وأضاف الحجرف أن انجازات الوزيرة هي محاربة أرامل ومطلقات الكويت، وخصخصة الجمعيات التعاونية، وقهر وإذلال ذوي الإعاقة، وتعيينات خيالية للوافدين، وتحويل الوزارة لعزبة خاصة بها، إضافة إلى استشراء الفساد وتطفيش الكفاءات الوطنية , وأكد الحجرف أن استمرار الصبيح في منصبها عيب كبير بحق الأمة ونوابها.

تحرك وزاري لافت
ووفق مصادر مطلعة قالت :  أن الحكومة ستباشر في تشكيل لجنة وزارية من جهات عدة معنية، لحصر المبالغ التي صرفت للوافدين خلال العام الحالي للتأكد من تماشيها مع سياسة ترشيد الإنفاق من عدمه.
وأبلغت المصادر أن اللجنة ستعقد مقارنة بين رواتب ومكافآت الموظفين الوافدين في الجهات الحكومية وما يتقاضاه المواطنون في نفس الجهات، مشيرة إلى أن اللجنة ستقدم تقريرها قبل مناقشة موضوع التركيبة السكانية أو البطالة في مجلس الأمة.

رد حكومي على النواب

مجلس الوزراء : وزيرة الشؤون أوضحت للمجلس أن تعيين العاملين من الجنسيات الأخرى يتم وفق قانون الخدمة المدنية واللوائح المعمول بها.

مجلس الوزراء يشيد بجهود وزيرة الشؤون ويؤكد مؤازرتها ودعمها لمواصلة جهودها لخدمة الوطن والمواطنين.

قامت صوت الخليج على موقعها الالكتروني بسؤال الشارع الكويتي :

ما هي نهاية مسلسل التهديدات بين المجلس والحكومة في الانعقاد المقبل ؟؟؟

تغيير وزاري :50%     – حل المجلس : 50%

 

 

.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى