أهم الأخبارصحة و غذاء

تناول الطماطم يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالأمساك

تحتوى الطماطم على العديد من المعادن والفيتامينات ، والأملاح المعدنية والمواد الدهنية، بالإضافة إلى البروتينات والألوان الطبيعية والكربوهيدرات ، التى يحتاجها الجسم للوقاية من العديد من الأمراض، وللطماطم فوائد صحية عديدة منها  :

 

1-فوائده لمرضى السكر:
يساعد تناول الطماطم على تقليل أعراض مرض السكرى الأول والثانى وذلك لاحتوائه على الألياف ، أثبتت بعض البحوث أن الأشخاص المصابين بمرض السكرى بنوعه الأول ويستهلكون وجبات غنية بالألياف الغذائية مستويات الجلوكوز فى الدم تقل لديهم، ولوحظ أيضاً تحسن مستويات الدهون والإنسولين والسكر فى الدم .

 

2-فوائد الطماطم للوقاية من الإصابة بالسرطان:
أشار تقرير نشره موقع الأمريكى “webmd”إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالمنتجات القائمة على الطماطم يساعد فى الحد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، وفقا لدراسة أجرتها جامعة مونتريال. حيث وجد الباحثون أن الليكوبين التى تحتوى عليها الطماطم يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان بنكرياس بنسبة 31٪ بين الرجال .

كما لها دور أيضاً فى الحماية من الأصابة بمرض سرطان البروستاتا وسرطانى :القولون والمستقيم وكذلك الوقاية من سرطان المعدة والرئة.

 

3-فوائد الطماطم للوقاية من الجلطة الدماغية:
يساعد تناول الطماطم على انخفاض الإصابة بالجلطات الدماغية، كما أن إحتواء الطماطم على حمض الفوليك الذي يدخل في التركيب الغذائي للطّماطم له دور في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد تؤدّي دوراً مهمّاً في الحماية من الإصابة بسرطان البروستاتا، وقد لوحظ ذلك بين الرّجال الأصغر سنّاً.

 

4-فوائد الطماطم للبشرة :
تحتوى الطماطم على فيتامين C الذى يعتبر من أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة يحمى البشرة من أشعة الشمس والتلوث البيئى وظهور التجاعيد بالوجه وغيرها من مشاكل البشرة كما يدخل فيتامين C فى تركيب الكولاجين الذى يعتبر مكون أساسى من مكونات الشعر والأظافر والجلد .

 

 

5-فوائد الطماطم للجهاز الهضمى :
تناول الطماطم يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالأمساك وذلك لما يحتويه من ألياف وماء مما ينشط حركة الأمعاء

 

6-فوائد الطماطم للرضاعة الطبيعية :
يساعد تناول الطماطم من تركيز الليكوبينين حليب الثدي ،حيث وجد الباحثون أن تناول منتجات الطماطم مثل صلصة الطماطم يساعد على زيادة تركيزات الليكوبين فى حليب الثدى أكثر من تناول الطماطم الطازجة حسب ماذكره تقرير موقع الأمريكى “webmd”.

 

 

 

7-فوائد الطماطم لحماية العين :
تحتوى الطماطم على مركبات البيتا كاروتين، والليكوبين، واللوتين، ومضادات الأكسدة القوية التي تحمي العينين وتحد من تطور مرض الضمور البقعى وتحافظ على صحة العينين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى