أهم الأخبارمحليات

توقيع إتفاقية قرض بمبلغ 12,500,000 دينار كويتي لتمويل مشروع تطوير منظومة مياه الشرب في مدينة العريش في جمهورية مصر العربية

كتبت : رباب عبيد

وقعت الكويت اليوم الاحد  إتفاقية قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره 12.5مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 42.5 مليون دولار أمريكي) ، للإسهام في تمويل مشروع تطوير منظومة مياه الشرب في مدينة العريش .

وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن حكومة جمهورية مصر العربية ، معالي الدكتورة/ سحر أحمد عبد المنعم نصر – وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي ، ووقعها نيابة عن الصندوقالكويتي للتنمية الاقتصادية العربية السيد/ عبدالوهاب أحمد البدر  مدير عام الصندوق . وحضر مراسم التوقيع سعادة السفير/ طارق القوني – سفير جمهورية مصر العربية لدى دولة الكويت .

ويهدف المشروع إلى دعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية في مناطق المشروع من خلال تطوير وتحسين البنية الأساسية لمنظومة مياه الشرب وبصفة أساسية إلى الحد من الفاقد المائي وتأمين كميات إضافية من مياه الشرب بشكل مستدام لسد العجز الحالي في مدينة العريش .

يتكون المشروع بشكل رئيسي من الأعمال المدنية والكهروميكانيكية اللازمة لتطوير وتوسعة منظومة المياه القائمة في مدينة العريش الواقعة في محافظة شمال سيناء ، بالإضافة إلى الخدمات الهندسية الإستشارية لمراجعة التصاميم النهائية والإشراف على التنفيذ للجزء “ب” من المشروع .

ويجدر بالذكر أنه بتقديم هذا القرض ، فإنه سيكون القرض الخامس والأربعون الذي يقدمه الصندوق إلى جمهورية مصر العربية ، حيث سبق أن قدم لها الصندوق أربعة وأربعون قرضاً في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 833 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 2.8 مليار دولار أمريكي) . كما قدم لها الصندوق 16 معونة فنية بقيمة حوالي 3.9مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 13.3 مليون دولار أمريكي) بالإضافة إلى منحتين دولة الكويت بقيمة 4.8 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 16 مليون دولار أمريكي) خصصت لإعداد دراسات في عدة قطاعات .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى