أهم الأخبارمحليات

ثانوية جمانة بنت ابي طالب حصدت المركز الأول على مستوى الكويت لمدارس البنات وثانوية الواحة على مستوى البنين

ثانوية جمانة بنت ابي طالب حصدت المركز الأول على مستوى الكويت لمدارس البنات وثانوية الواحة على مستوى البنين

 

الفريق عصام النهام:

المسابقة ساهمت في تقليل الحوادث المرورية وسندعم انطلاقتها للخليجية

 

طلال جاسم الخرافي:

النادي العلمي منصة رائدة للعمل التطوعي

 

علي الجمعة:

المسابقة حققت نقلة نوعية بفضل توحيد الرؤى المشتركة بين “النادي” ووزارتي الداخلية والتربية 

 

فيصل مقصيد:

مستمرون في دعم الأفكـار المبتكرة وتطور حجم المشاركة يؤكد نجاح المسابقة

 

د. سلام العبلاني:

المسابقة تظاهرة شبابية علمية لنشر الوعي المروري في الكويت

 

منيرة الكندري:

النادي العلمي من أنشط الجمعيات التي تقدم برامج هادفة تخدم الكويت وأهلها

 

بمهارة فاقت التوقعات وحرفية لم نعهدها، انتزعت ثانوية جمانة بنت أبي طالب التابعة لمنطقة العاصمة التعليمية المركز الأول على مستوى الكويت للمدارس الثانوية بنات، بينما فازت ثانوية الواحة التابعة لمنطقة الجهراء التعليمة على المركز الأول للمدارس الثانوية بنين لمسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية الـ 27 لعام 2019 التي يقيمها النادي العلمي الكويتي برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح، وبالتعاون مع وزارتي الداخلية والتربية وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

 

وفي تصريح له عقب ختام المسابقة، أشاد ممثل راعي الحفل وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام سالم النهام، بالمستوى الراقي الذي وصلت اليه مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية، مؤكداً انه لم يكن يتوقع انها بهذا المستوى العالي من الحرفية والدقة والاتقان وما اثبته الطلبة والطالبات خلال مشاركتهم في التصفيات النهائية من مهارة عالية في التعامل مع السيارات.

وأوضح النهام ان المسابقة استطاعت ان تحقق النجاح في توعية الأبناء بقواعد الأمن والسلامة على الطريق فضلاً عن قدرتهم على التعامل مع ميكانيكا السيارات الأمر الذي يؤهلهم مستقبلاً لقيادة آمنة على الطريق من أجل سلامتهم وسلامة الآخرين، معربا عن بالغ سعادته بتمثيل راعي راعي الحف في ختام المسابقة التي استطاعت ان تكسر الحاجز النفسي لدى الأبناء في التعامل مع السيارات.

وأكد النهام ان المسابقة استطاعت بفضل جهود القائمين عليها ان تكون ركيزة أساسية يطمح الجميع من خلالها لغرس مفاهيم الاعتماد على النفس، والشعور بالثقة من خلال ما يتم اكتسابه من معرفة وخبرات تراكمية في ميكانيكا السيارات وقواعد الأمن والسلامة.

واعرب النهام عن شكره وتقديره للدور الوطني الكبير الذي يقوم به النادي العلمي الكويتي في خدمة الابناء في مختلف العلوم والمعارف ومنها تلك المسابقة الحيوية التي استطاعت جذب انتباه الحضور وتفاعلهم مع فقراتها وتحمسهم في تشجيع المشاركين فيها ما يبرهن على نجاحها، لافتا الى ان تزايد اعداد المشاركين خير دليل على نجاح المسابقة فضلاً عن نجاح النادي العلمي المعروف بنشاطاته المتعدة التي تحاكي وتلبي احتياجات شباب الكويت.

ولفت الى ان المسابقة ساعدت على اكساب الأبناء المزيد من الخبرات والمهارات ونجحت على مدى دوراتها الـ 27 في توعية الشباب والشابات بمباديء قيادة السيارة والعلامات المرورية وقواعد الأمن والسلامة وكيفية التعامل مع اطارات السيارة وطريقة تبديلها، لافتا الى ان المسابقة ساهمت بشكل كبير على التقليل من حوادث الطرق، معربا عن الأمل في تعميم المسابقة على المستوى الخليجي بعد النجاح الكبير الذي حققته على المستوى المحلي وان الوزارة ستكون الداعم الأكبر لانطلاقتها خليجيا.

وأوضح أن رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح لهذه المسابقة يؤكد على اهتمام القيادة العليا للمؤسسة الأمنية بالقضايا المرورية وبآثارها وانعكاساتها الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والسلوكية، لافتا الى ان زيادة اعداد المدارس المشاركة يعكس مدى نجاحها وفاعليتها وتأثيرها الايجابي على المجتمع، الأمر الذي يعكس رؤية صحيحة وعلمية هدفها إعداد قائدي المركبات إعداداً علمياً صحيحاً لمواجهة أية مشكلات أو متاعب قد تداهمهم على الطريق.

 

العمل التطوعي

من جانبه، أعرب طلال جاسم الخرافي رئيس مجلس إدارة النادي العلمي الكويتي، عن شكره وتقديره لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح لرعايته الكريمة لمسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية ومساندته ودعمه المادي والمعنوي لأنشطة النادي العلمي، الذي انعكس ايجابيا علي المستوي العام للمسابقة، مثمناً حرص كافة القيادات الأمنية على تفعيل مثل هذه الأنشطة.

وأضاف ان المسابقة شهدت منذ العام الماضي تطوراً ملحوظاً بفضل التعاون الجاد والمثمر بين النادي العلمي ووزارة الداخلية، مضيفاً ان وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام حرص على حضور حفل ختام المسابقة ممثلاً لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح، لتتويج الطلبة والطالبات الفائزين بمراكزها الأولى.

ولفت إلى ان وزارة التربية ممثلة في التوجيه الفني للدراسات العملية تولي اهتماماً خاصاً بالمسابقة، ويحرص على متابعة فعالياتها وكيل وزارة التربية المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد، ومدراء المناطق والموجهين الفنيين واخص بالشكر الموجه العام للدراسات العملية بوزارة التربية م. كفاح جمشير، وأيضاً وزارة الشؤون الإجتماعية ممثلة في مديرة ادارة الجمعيات الأهلية في وزارة الشؤون منيرة الكندري، ولولا هذا التفاعل والتعاون الجاد بين النادي العلمي ووزارت الداخلية والتربية والشؤون ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي والقطاع الخاص ما وصلت إلى هذه المرحلة المتقدمة.

وأشار إلى ان النادي العلمي حرص على تحويل المسابقة إلى فعالية تنافسية جماهيرية لتحفيز أكبر عدد ممكن من أبنائنا الطلبة والطالبات من محافظات الكويت الست للمشاركة فيها، لنشر الثقافة المرورية بين أوساط بناتنا وابنائنا وتعريفهم بالأنظمة المرورية المتبعة في الكويت، وتسليط الضوء على الأمور الفنية المتعلقة بميكانيكا السيارات واجراءات الأمن والسلامة بشكل سهل وميسر.

وأضاف ان المسابقة تلعب دوراً مهما في نشر الثقافة المرورية، منوهاً إلى ان وزارة الداخلية أعفت من يجتاز مراحل المسابقة بنجاح من الإختبار النظري لإستخراج رخصة السوق، وهذا دليل واضح على ثقة وزارة الداخلية بالمادة العلمية والمعلومات الفنية التي يتم تقديمها للمشاركين فيها.

وثمن الخرافي دور شركاء النجاح وكل من ساهم في نجاح أنشطة وفعالية النادي من مؤسسات الدولة ووزاراتها ومؤسسات النفع العام والقطاع الخاص والمهتمين والمتطوعين، مبيناً ان تضافر جهود الجميع يكسب أنشطة النادي المصداقية والمهنية لخدمة أبناء الكويت.

واشاد الخرافي بالدور الحيوي الذي يقوم به متطوعي النادي العلمي، مبيناً ان النادي العلمي فتح ابوابه أمام المتطوعين الشباب ومكنهم من المساهمة الفاعلة والمشاركة في أنشطته، واصبح الحاضنة التي تجمع المتطوعين والموهوبين الشباب.

وأضاف ان العمل التطوعي هو علامة بارزة في وجدان الكويتيين، والمجتمع الكويتي فريد ومميز ومحب للمساعدة والعمل التطوعي، مؤكداً ان النادي العلمي قادر باختلاف فعالياته التي تستهدف كافة الفئات العمرية ان يكون منصة رائدة ونموذج للعمل التطوعي، حيث ان كل المدربين العاملين بالنادي هم من المتطوعين وجميع من شاركوا في تدريب الطلبة والطالبات المشاركين في المسابقة هم مدربين متطوعين، وكذلك لجنة التحكيم متطوعين، والأنشطة والعروض التي صاحبت حفل الختام قدمها مدربين متطوعين من قطاع الشباب والعلوم بالنادي العلمي.

وأكد الخرافي ان النادي العلمي يسعى دائماً في كل أنشطته إلى لم الصفوف وتوحيد الجهود واشراك الكل لتحقيق النجاح، مختتماً بالقول: “ولله الحمد نجحنا بهم ومعهم، والعمل التطوعي هو الدافع والمحرك الرئيس لكافة أنشطته وفعاليات النادي العلمي كونه جميعة نفع عام يتطلب من خلالها تفعيل دور المجتمع المدني الحي.

 

رؤى مشتركة

من ناحيته، قال أمين عام النادي العلمي ورئيس اللجنة المنظمة للمسابقة علي كاظم الجمعة، في كلمة له خلال حفل الختام، “ونحن نحتفل بختام مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية في دورتها السابعة والعشرين يسعدني نيابة عن مجلس إدارة النادي العلمي الكويتي والمتطوعين والعاملين ان أتقدم بوافر الشكر وعظيم التقدير لمعالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح لرعايته الكريمة للمسابقة، الأمر الذي يؤكد اهتمامه بالقضية المرورية باعتبارها مسؤولية مجتمعية جماعية ويعزز مفهوم السلامة المرورية”.

وأضاف ان مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية تعد من أقدم المسابقات التي يقيمها النادي العلمي حيث كانت انطلاقتها الأولى عام 1988، واستطاعت اليوم تحقيق طفرة كبيرة سواء في عدد المشاركين فيها أو محاورها المبتكرة والموضوعة بعناية لتصبح من أقوى المسابقات وأكبرها على مستوى دولة الكويت، مشيراً إلى ان ذلك يرجع إلى توحيد الرؤى المشتركة والتعاون الفعال بين النادي العلمي ووزارتي الداخلية والتربية بما يحقق الأهداف المرجوة من تلك المسابقة في غرس ثقافة مرورية بناءة واستخدام آمن للطريق.

وأكد ان النادي العلمي أولى اهتماماً كبيراً لمسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية، وشهدت في السنوات الأخيرة نقلة نوعية هائلة من حيث الشكل والمضمون، وتمت إضافة محاور جديدة فيها، فضلاً عن إعادة هيكلة لبعض محاورها لتصبح برنامجاً وطنياً يتضمن حزمة مسابقات ودورات تدريبية.

ولفت إلى انه منذ أكثر من عشر سنوات حرص النادي العلمي على اشراك طالبات المرحلة الثانوية بعد ان كانت في السابق تستهدف الطلاب فقط، مضيفاً انه بالرغم من صعوبة انخراط الطالبات في مجال ميكانيكا السيارات إلا ان الواقع أثبت خلاف ذلك وأظهرت الطالبات مهارات عالية وأداء متقن لكافة محاور المسابقة المتعلقة بالصيانة والأمور الميكانيكية أو اجراءات الأمن والسلامة.

وأوضح ان النادي العلمي استطاع من خلال المسابقة خلق تنافسية حقيقية وانتقل بفعالياته لتكون حية ومباشرة وجماهيرية وتم تنفيذ محاور المسابقة على سيارات حقيقية بعد ان كانت تنفذ على أجزاء ميكانيكية أو مجسمات لمحركات السيارات، مبيناً ان مرحلتي تصفيات الدور النهائي وقبل النهائي أجريت بحضور وتفاعل جماهيري من أبنائنا الطلبة والطالبات ومعلميهم.

ونوه إلى ان كافة اللجان العاملة في المسابقة بذلت جهوداً مشكورة حتى تحقق المسابقة أهدافها في نشر التوعية المرورية، وتنشئة جيلٍ واعٍ مدركٍ لكافة الجوانب والمخاطر المتعلقة بالمرور، قادراً على تحمل المسؤولية، مشيراً إلى انه من خلالها تعرفوا على الأمور الفنية الخاصة باكتشاف بعض الأعطال الدورية واصلاحها وشروط الأمن والسلامة.

وتقدم الجمعة بوافر الشكر والتقدير لممثل راعي الحفل وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام لحضوره ومشاركته في تتويج ابنائنا الطلبة والطالبات الفائزين بلقب المسابقة على مستوى الكويت، ولوزارة التربية لتعاونها المثمر والفعال مع النادي العلمي.

واضاف: “وأخص بوافر الشكر والتقدير الشريك الدائم للنادي العلمي مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لدعمها المستمر لكافة أنشطة وفعاليات النادي العلمي، وهذا ليس بجديد على المؤسسة التي تعمل دائماً على بناء كوادر وطنية مؤهلة وخلاقة، وكل الشكر أيضاً لرجال الصحافة والإعلام لمساندة النادي العلمي في تحقيق رسالته وأهدافه التطوعية، والشكر موصول لكل من ساهم ولو بجهد يسير في هذا العمل الوطني.

 

صقل المهارات

بدوره، أشاد وكيل وزارة التربية المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد، بالدور الوطني للنادي العلمي الكويتي في احتواء الابناء وتزويدهم بالعلوم والمعارف التي تصقل مهاراتهم وشخصيتهم لتواكب التطورات التي يشهدها العالم من حولنا فضلا عن استعدادهم للقيام بدورهم في تنفذ رؤية الكويت 2035.

واعرب المقصيد عن اعتزازه بالنجاحـــــات التي حققتهـا مسابقة ميكانيكــا السيـارات والأنظمـــة المرورية على مدى السنوات الماضية بوصفها حدثا توعويا للطلبة والطالبات يصقل مواهبهم، مؤكدا استمرار الوزارة في دعم الأفكـار المبتكرة التي يطرحهــا النادي العلمي سواء بشأن القضية المرورية او المسابقات العلمية وسنعمل على الاستفادة منها.

وأكد ان وزارة التربية ستواصل جهودها الداعمة لكل توجه يهدف إلى إثراء الوعي المروري ودعم الثقافة المرورية، حفاظا على أرواح ثروتنا البشرية وعماد الوطن، مثمنا الدور الكبير والمحوري للتوجيه الفني للدراسات العملية في الوزارة لانجاح فعاليات تلك المسابقة التي استطاعت ان تحقق نجاحات متتالية على مدار سنواتها وتطور حجم المشاركة المتزايد عاما بعد عام.

واثني المقصيد على دور النادي في توسيع نطاق المشاركة في المسابقة وادخال الطالبات لمنافساتها، لافتا الى انها تعد من التجارب الرائدة على مستوى دول مجلس التعاون لتشجيع الطلبة والطالبات على ممارسة هواياتهم، وتفريغ طاقاتهم وتعزيز الجانب المعرفي في مجالات ميكانيكا السيارات لديهم.

واعتبر المقصيد مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية تظاهرة علمية توعوية يشارك فيها طلبة وطالبات المدارس من مختلف المناطق التعليمية الست، مشيراً إلى ان المسابقة تعد تدريباً عمليا للطلاب والطالبات لتطبيق ما يدرسونه في المدارس نظريا.

 

تظاهرة شبابية

من ناحيته، قال مدير إدارة الثقافة العلمية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. سلام العبلاني، نشهد اليوم تظاهرة شبابية مصبوغة بصبغة علمية ويغلفها نشر الوعي المروري في الكويت، مضيفاً ان نشر الثقافة العلمية وتهيئة البيئة الملائمة لنشر العلوم والتكنولوجيا هو أحد الاهداف الاستراتيجية للمؤسسة.

وأوضح ان ما لاحظناه خلال الحفل يعد مستوى عالي سواء من ناحية التنظيم أو اقبال الشباب والشابات على تحمل المسؤولية في حال كان هناك خلل في السيارة ، مشيراً إلى ان المؤسسة تدعم هذه الفعالية بشكل متواصل وقد حققت اهدافها، معرباً عن املة ان تحقق المؤسسة اهدافها على المدى البعيد في نشر الوعي العلمي والمروري في دولة الكويت.

 

مسؤولية مجتمعية

من جهتها، أكدت مديرة ادارة الجمعيات الأهلية في وزارة الشؤون منيرة الكندري، نجاح النادي العلمي في تحقيق اهداف المسابقة الرامية الى تعريف الابناء بالعديد من الامور التي يحتاجها قائد السيارة على الطريق، وخاصة تلك الفئة من الأبناء والتي تعد من أكثر الفئات التي تحتاج إلى التوعية والتثقيف المروري، متمنية استمرار مثل هذه المسابقات التي تنشر التوعية المرورية والثقافة المرورية للحفاظ على سلامة رواد الطريق.

وأوضحت ان النادي العلمي استطاع ان يحقق أهداف المسابقة في الجوانب التوعوية واستطاع ايصال المشاركين الى مراحل متقدمة في التوعوية المرورية، وان المسابقة نجحت في تسليط الضوء على موضوع مهم وهو ميكانيكا السيارات وما يتعلق بها، ومن ثم جاءت فعالياتها مسايرة لرغبة أولياء الامور في التوعية المرورية سعياً نحو الحد من الحوادث المرورية التي تكون المركبة هي السبب الرئيسي فيها نتيجة جهل البعض بأسس وقواعد المرور.

وأكدت ان التوعية المرورية مسؤولية مجتمعية يتحملها كل شخص محب لهذا البلد، ولا تقف عند رجال المرور وانما علي الجميع المشاركة فيها لتحقيق أعلى درجة من درجات الأمان على الطريق وحماية أرواح مستخدميه، لافتة الى ان النادي العلمي يأتي على رأس الجمعيات الأهلية التي لا ينكر أحد جهودها في نشر الوعي المروري على المستوى العام، بل انه من أنشط الجمعيات التي تقدم برامج هادفة تخدم الكويت وأهلها، مثمنة جهود القائمين عليه والاعتزاز بنشاطه المثمر والهادف والذي ساهم في التقليل من الحوادث المرورية التي تعد السبب الثالث في أسباب الوفيات في الكويت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى