أهم الأخبارصحة و جمال

ثلاثة أطعمة تقلل خطر الإصابة بضغط الدم منها الجوز #صحة

نشرت صحيفة “الصن” البريطانية أن العديد من الدراسات كشفت أن تضمين ثلاثة أطعمة في النظام الغذائي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ حيث تنص الإرشادات الصحية على أن “إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة يمكن أن يساعد أحيانا في تقليل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم كما يساعد في خفض ضغط الدم إذا كان مرتفعا بالفعل”.

وحسب الصحيفة، فان الأطعمة الغذائية التي تساهم في تقليل ارتفاع ضغط الدم هي:

 

1. الجوز

لأنه غني بمضادات الأكسدة والدهون الصحية. فقد ذكرت أخصائية التغذية روزي ميلين أن تناول وجبة خفيفة غنية بالجوز قبل ساعة أو ساعتين من النوم يمكن أن يساعد على النوم بسهولة أكبر. مبينة أن “الجوز مصدر جيد للحمض الأميني التربتوفان. وان حفنة واحدة من الجوز تحتوي على 318 مليغراما من الأحماض الأمينية المفيدة المحولة إلى الميلاتونين”.

وفي هذا تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية إن عدم الحصول على قسط كاف من النوم أو النوم المضطرب قد يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وان العلماء يشيدون بتناول الجوز ومساعدته في إدارة ضغط الدم. فيما أشار خبراء بجامعة ولاية بنسلفانيا إلى أنه عند دمج الجوز مع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة فإن تناوله قد يساعد بخفض ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

2. شاي الأعشاب

يوصي الكثير من الخبراء بتناول شاي الأعشاب للتقليل من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. فيما تقول الهيئة البريطانية إن شرب الكثير من الكافيين يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأن الكافيين موجود في الشاي، ولذلك، سيكون من الأفضل شرب شاي من الأعشاب، كما سيكون شاي البابونج على وجه الخصوص الأفضل كونه يحتوي على عدد لا يحصى من الفوائد.

جدير بالذكر، ان كثيرا ما يستخدم هذا النوع من الشاي كمسكن لتهدئة الأعصاب وتقليل القلق. وقد أظهرت الدراسات أنه يستخدم أيضا لعلاج الهستيريا والكوابيس والأرق ومشاكل النوم الأخرى. بينما وجدت التجارب السريرية أن شاي الكركديه يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

لكن يجب الحذر من ان بعض الأدوية قد لا تتفاعل بشكل جيد مع هذا الشاي؛ لذا إذا كنت تخطط لتغيير نظامك الغذائي فعليك استشارة الطبيب.

ومن المهم معرفة ان الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثل هيدرو كلوروثيازيد لا يُنصح بشربهم الكركديه لأنه قد تكون له آثار ضارة.

 

3- الزبادي

فقد وجد فريق من العلماء بجامعة جنوب أستراليا بديسمبر(كانون الاول) 2021 أن جرعة يومية من الزبادي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم. لكن إذا كنت ستبدأ بتناوله فحاول اختيار الطبيعي منه الذي لا يحتوي على مواد تحلية.

ولتوضيح الأمر أكثر، تقول الدكتورة ألكسندرا واد إن ارتفاع ضغط الدم هو عامل الخطر الأول عندما يتعلق الأمر بأمراض القلب والأوعية الدموية. مؤكدة أن “منتجات الألبان، وخاصة الزبادي، قد تكون قادرة على خفض ضغط الدم، وهذا لأنها تحتوي على مجموعة من المغذيات الدقيقة؛ بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وكلها تشارك في تنظيم ضغط الدم”. إلا ان الزبادي مثير للاهتمام بشكل خاص لأنه يحتوي على بكتيريا تعزز إفراز البروتينات التي تخفض ضغط الدم. وقد أظهرت الدراسة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أنه حتى الكميات الصغيرة من الزبادي كانت مرتبطة بانخفاضه، “وبالنسبة لأولئك الذين تناولوا الزبادي بانتظام، كانت النتائج أقوى، مع قراءات ضغط الدم بما يقارب سبع نقاط أقل من أولئك الذين لم يستهلكوا الزبادي.

يشار إلى ان ارتفاع ضغط الدم، في الغالب يعرف باسم “القاتل الصامت”، لأنه قد لا يُظهر أعراضا، وإذا ترك دون علاج فيمكن أن يعرض المريض لمخاطر قاتلة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

ويتم وصف الأدوية لمعظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم للحفاظ على صحتهم. ويمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة خطر الإصابة به.

من جانبها، تقول هيئة الصحة البريطانية إن الأسباب الأخرى لارتفاع ضغط الدم تشمل تناول الكثير من الملح وشرب الكثير من الكحول وعدم القيام بالتمارين الرياضية الكافية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى