أهم الأخبارعربي و دولي

حركة “حماس” تؤكد مغادرة قيادات منها الدوحة

أعلن مسؤول العلاقات الدولية في حركة «حماس» أسامة حمدان، اليوم السبت، مغادرة عدد من قيادات الحركة العاصمة القطرية الدوحة، مؤكداً أن الأمر «مرتبط بترتيب البيت الداخلي» للحركة في أعقاب الانتخابات. وكشف حمدان غن أن وفداً من الحركة برئاسة رئيس المكتب السياسي اسماعيل هنية سيزور إيران قريباً، ضمن جولة تشمل دولاً أخرى لم يذكرها.
وأكد حمدان أن مغادرة القيادات لقطر، سبق ما أعلنته دول خليجية عن «شروط» لإعادة علاقاتها مع الدوحة، وبينها ما هو مرتبط بعلاقتها بحركة «حماس»، ولفت حمدان إلى أنه «لا مانع لدى الحركة من المساهمة في تخفيف الضغط على قطر».
ونقلت وكالة «معا» الفلسطينية عن حمدان قوله إن «وفد الحركة برئاسة مسؤولها في غزة يحيى السنوار، الذي يزور القاهرة حالياً، سيعود إلى قطاع غزة، فيما سيترأس هنية الوفد الذي سيزور طهران». وأوضح حمدان أن «أجواء الزيارة إلى العاصمة المصرية إيجابية حتى الآن، وأنه قد ينتج عنها تفاهمات بشأن قضايا تخص الجانبين».
من جهة ثانية، أكد القيادي في «حماس» حماد الرقب، أن أياً من قيادات الحركة لم تخرج من الدوحة بناءً على طلب قطر على الإطلاق، وإنما لدواعٍ أخرى، موضحاً أن «القيادي صالح العاروري غادر الدوحة قبل نحو شهر من أجل مهمة معينة في إحدى الدول».
ونفى أن تكون لدى «حماس» أزمة أو مشكلة في الإنتقال إلى مكان آخر وبديل، لكنه يستدرك ويقول: «للأمانة لم تمارس قطر أي ضغط في هذا الموضوع، بل تعبر دوماً أن قيادات حماس ضيوف مرحب بهم».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى