أهم الأخبارعربي و دولي

حماس: تهديد ترامب بقطع المساعدات ابتزاز وعمل غير أخلاقي

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقطع المساعدات عن (أونروا) والسلطة الفلسطينية حتى تعود للمفاوضات مع الاحتلال “ابتزاز سياسي رخيص”.

وأضاف الناطق باسم حماس فوزي برهوم في تصريح لموقع “صفا” الفلسطيني، أنه “يعكس السلوك الأمريكي الهمجي وغير الأخلاقي في التعامل مع عدالة القضية الفلسطينية وحقوق شعبنا”.

وذكر برهوم أن هذا يتطلب مزيداً من الوحدة وتصليب المواقف الفلسطينية في مواجهة هذه الضغوط والسياسات وعدم الاستجابة لها، بالإضافة إلى مواقف عربية وإسلامية ودولية داعمة للحقوق الفلسطينية والمناهضة للسلوك الأمريكي والإسرائيلي.

وهدد ترامب أمس الثلاثاء، بوقف المساعدات المالية عن السلطة الفلسطينية، بزعم أن الفلسطينيين لا يريدون الحديث عن السلام، بعد ساعات من تهديد مماثل بقطع الدعم عن “أونروا”.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر “نحن ندفع للفلسطينيين مئات ملايين الدولارات سنوياً ولا ننال أي تقدير أو احترام، هم لا يريدون حتى التفاوض على اتفاقية سلام طال تأخرها مع إسرائيل”.

وسبق تغريدة ترامب التي وصفت بـ”الغاضبة” بساعات تهديد السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة نيكي هايلي بأن بلادها ستوقف مساهماتها المالية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لإجبار الفلسطينيين على العودة إلى طاولة المفاوضات مع إسرائيل.
24 – أبوظبيعودة الى الأعلى
T+ T T-
Email Print
مواضيع ذات صلة
الكنيست الإسرائيلي يصوت اليوم على إعدام مقاومين فلسطينيين
الرئاسة الفلسطينية رداً على ترامب: القدس “ليست للبيع”
نائب الرئيس اليمني: تدخل إيران أفشل مشاورات السلام السابقة
بالصور: مستوطنون متطرفون ينظمون مراسم عقد قران داخل المسجد الأقصى

الكنيست الإسرائيلي يصوت اليوم على إعدام مقاومين فلسطينيين

قانون إسرائيلي لإعدام المقاومين الفلسطينيين (أرشيف)
الأربعاء 3 يناير 2018 / 13:01
يصوت كنيست الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء على مشروع قانون فرض عقوبة الإعدام الذي تقدم به حزب إسرائيل بيتنا بزعامة ليبرمان، وتصر كتلة إسرائيل بيتنا على طرح مشروع القانون للتصويت رغم عدم التأكد من إمكانية تمريره في الكنيست.

وتم تأجيل طرح المشروع للتصويت عليه في السابق، مع الإشارة إلى أنه يحظى بتحفظات زعيم البيت اليهودي نفتالي بانت، ومعارضة كل من المستشار القانوني للحكومة مندلبليت ورئيس الشاباك نداف اورجمان، كما أن أطراف من كتل الحريديم البرلمانية قالت إنهم لن يدعموا مشروع القانون رداً على موقف ليبرمان الذي يعارض مشروع قانون منع المحال التجارية من فتح أبوابها أيام السبت.

ويسمح المشروع للمحكمة العسكرية، بفرض عقوبة الإعدام على المقاومين الفلسطينيين بأغلبية قاضيين، علماً أن القانون الحالي يلزم بحصول العقوبة على إجماع طاقم القضاة المكون من 3 قضاة، وقد أعلن ليبرمان في الترويج لمشروع قانون أن أي فلسطيني إضافي يدخل السجن يشكل حافزاً إضافياً لاستمرار العمليات ومحاولات تنفيذ عمليات الخطف لإجراء عمليات تبادل أسرى.

وفي مقابل مشروع قانون إسرائيل بيتنا تقوم كتلة ميرتس اليسارية بطرح مشروع قانون لإلغاء عقوبة الإعدام في إسرائيل، ويقضي المشروع بإلغاء عقوبة الإعدام المقرة في إسرائيل حالياً في حالات الخيانة أو المساس بسيادة الدولة أو التسبب باندلاع الحرب أو مساعدة العدو خلال الحرب، بالإضافة لإلغاء عقوبة الإعدام الموجودة حالياً في قوانين الحكم العسكري.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى