أهم الأخبارمحليات

«حماية البيئة»: الاستهلاك اليومي للمياه في الكويت ضعف المعدل العالمي

كشفت أمين عام الجمعية الكويتية لحماية البيئة جنان بهزاد أن استهلاك الفرد من المياه في الكويت يوميا يقدر بنحو 550 لتراً، وهو يفوق ضعف المعدل الذي وضعته الأمم المتحدة والمقدر بنحو 220 لتراً للفرد.
وأكدت أن البرنامج التدريبي البيئي التخصصي للجمعية، والذي جاء تحت شعار «قوانين حماية البيئة وأثرها على المسؤولية المجتمعية» أنتهى إلى إصدار «وثيقة المسؤولية المجتمعية تجاه البيئة».
وقالت بهزاد في تصريح صحافي إن الوثيقة طالبت بإيجاد حلول مبتكرة لحل قضايا التغير المناخي وندرة المياه وحماية التنوع البيولوجي والتي كانت جزءً من برنامج الدورة التدريبية.
وذكرت أن الدورة التدريبية ركزت في قضايا ذات أولية لإعادة النظر في المسئولية المجتمعية اتجاهها مثل ندرة المياه وعدم وجود نظام متكامل لإدارة المياه يسمح باستمرار الآثار البيئية، وعدم وجود مصادر مياه عذبة والحاجة المستمرة لتنقية مياه البحر، وتكلفة إنتاج المياه العذبة، حيث بلغ «تكلفة إنتاج الألف غالون من المياه نحو ستة دنانير يدفع منها المواطن 800 فلس فقط في حين تتحمل الميزانية العامة دعماً يبلغ 5.2 دينار لكل ألف غالون». عدم استغلال المياه العذبة «مياه الأمطار – تنقية المياه وإعادة تدويرها».
وحول التحديات المستقبلية قالت جنان بهزاد «هي مواجهة آثار التغيرات المناخية والعمل على خطط استراتيجية لمواجهة تلك الآثار والتي لا تعد اليوم من الوقائع العلمية بل هي حقيقة وشهدنا منها ارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار في السنوات السابقة وتزايد العواصف الغبارية وقريباً حسب التوقعات العلمية ستتأثر المنطقة بارتفاع منسوب مياه البحر».
وأشارت إلى أن الوثيقة شارك في إعدادها المشاركون في الدورة من نحو 13 دولة عربية وهي لبنان والكويت ومصر والمملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية والبحرين والسودان والمغرب وليبيا وتونس وفلسطين وسوريا والإمارات العربية المتحدة، وذلك لتشمل نطاقا واسعا من الدول العربية وتحمل الوثيقة تصنيفا للتحديات التي تقف أمام نجاح المشاريع البيئة والقوانين المساعدة في إنجازها.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى