عربي و دولي

خادم الحرمين يتوج بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام لعام 2017

تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الاسلام لعام 2017.
جاء ذلك خلال حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية للفائزين بها هذا العام، والتي اقيمت تحت رعاية الملك سلمان بن عبدالعزيز وحضوره.
ومنحت الجائزة للملك سلمان نظير عنايته بخدمة الحرمين الشريفين، وقاصديهما واهتمامه بالسيرة النبوية ودعمه لمشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية وسعيه الدائم لجمع كلمة العرب والمسلمين لمواجهة الظروف الصعبة التي تمر بها الأمتان العربية والاسلامية.
كما منحت الجائزة لخادم الحرمين الشريفين تقديرا لجهوده في إنشاء التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، ومواقفه العربية والإسلامية عبر عقود من الزمن تجاه قضية فلسطين المتمثلة في الدعم السياسي والمعنوي والاغاثي وكذلك ترؤسه وإشرافه المباشر على عدد من اللجان الشعبية والجمعيات الخيرية لاغاثة المنكوبين والمحتاجين في العديد من الدول العربية والاسلامية، وإنشائه لمركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الانسانية ودعمه بسخاء ليقدم العون للشعوب العربية والاسلامية المحتاجة.
وقام خادم الحرمين الشريفين بتكريم العلماء الفائزين بالجائزة في فروع الدراسات الاسلامية واللغة العربية وآدابها والعلوم والطب.

 

صراعات كثيرة

واوضح مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة والرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل الخيرية ورئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز في كلمة خلال الحفل ان العالم يشهد صراعات كثيرة وان القيم استبدلت بقيم ليس بها قيم.
وأكد الامير خالد الفيصل أن المملكة العربية السعودية تشع نورا وحكمة، وتطرح نهجا جديدا ورؤية وتكرم العلم والعلماء وتبني للمجد صرحا وتداوي جروح الامتين العربية والاسلامية وتشعل العقول في ظلمة الجهل.
وفاز بجائزة الملك فيصل في فرع الدراسات الإسلامية الأستاذ في كلية الآداب بالجامعة اللبنانية الدكتور رضوان السيد من لبنان، وموضوع الجائزة (الفكر السياسي عند المسلمين حتى القرن التاسع الهجري-الخامس عشر الميلادي)، فيما فاز (مجمع اللغة العربية الأردني) بجائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب تقديرا لجهوده العلمية في ترجمة العلوم والتقنية ونقل المصطلحات العلمية في فرع اللغة العربية والأدب.
من جهته فاز أستاذ المناعة في مركز (فرونتير) لأبحاث المناعة بجامعة (أوساكا) في اليابان البروفيسور تادامتسو كيشيموتو من اليابان، بجائزة الملك فيصل العالمية للطب نظير دوره البارز في اكتشاف وتطوير علاج بيولوجي جديد وناجع لأمراض المناعة الذاتية وموضوع الجائزة هذا العام (العلاجات البيولوجية في أمراض المناعة الذاتية).
وتقاسم أستاذ الفيزياء النظرية بجامعة (بازل) في سويسرا الدكتور دانيال لوس مع أستاذ الفيزياء التجريبية في معهد الفيزياء بجامعة (يوزبيرك) في ألمانيا الدكتور لورنس مولينكامب من هولندا، جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم في الفيزياء.
وتهدف جائزة الملك فيصل العالمية التي منحت لأول مرة في عام 1979 الى العمل على خدمة الاسلام والمسلمين، في المجالات الفكرية والعلمية والعملية وتحقيق النفع العام للمسلمين في حاضرهم ومستقبلهم والتقدم بهم نحو ميادين الحضارة للمشاركة فيها وتأصيل المثل والقيم الاسلامية في الحياة الاجتماعية وإبرازها للعالم والاسهام في تقدم البشرية واثراء الفكر الانساني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى