أهم الأخبارعربي و دولي

خطيب جمعة طهران يحذر دول المنطقة من مخططات الغرب في التقسيم

حذر خطيب جمعة طهران آية الله السيد احمد خاتمي دول المنطقة من مخططات الغربيين في التقسيم ان تمكنوا من تعزيز قدراتهم مؤكدا انه لولا دور ايران لكان تنظيم “داعش” قد اقام دولة في العراق وسوريا ولبنان.
العالم – ايران

وخاطب آية الله خاتمي بعض دول الجوار بالقول ان بعض الحكومات تحاول منذ مدة التخويف من ايران ولاسيما عقب وصول الرئيس الاميركي الجديد دونالد ترامب الى سدة الحكم وقد بدأ ساسة هذه البلدان بجولات عديدة فيما صدر بيان مناهض لايران في ختام زيارة الملك السعودي الجلاد لماليزيا امس الخميس.

واوضح ان ايرانوفوبيا والتخويف من ايران ماهي الا تعبير اخر لاقتدارها السلمي.

واضاف اننا نقول لدول الجوار ان اقتدار ايران هو لخدمة استقرار دولكم ان كنتم جيرانا جيدين لكنكم لاتريدون ان تؤمنوا بان الغربيين ولاسيما اميركا يسعون الى تقسيم بلدانكم وقد اعلن رئيس الاركان المشتركة الاميركية قبل عدة اشهر بكل صراحة بانه يجب تقسيم العراق على غرار كوريا وفيتنام سابقا.

واشار آية الله خاتمي الى أن الولايات المتحدة والغربيين يريدون ايجاد منطقة حظر للطيران في سوريا بحجة تأمين منطقة آمنة للاجئين، ولكنهم يسعون في الحقيقة الى إيجاد موطئ قدم للإرهابيين وصولا الى تقسيم هذا البلد.

وجدّد خطابه لبعض دول الجوار بالقول ان الغربيين يسعون الى تقسيم بلدانكم ان تمكنوا من تعزيز قدراتهم مؤكدا انه لولا دور ايران  لكانت جماعة “داعش” قد اقامت اليوم دولة في العراق وسوريا ولبنان.

ودعا دول الجوار الى ان يثمنوا دور ايران الاسلامية المقتدرة وحذرهم من الثقة بالغربيين لـ”ان مصيركم سيكون مثل مصير صدام عندما ينتهي دوركم”.

من جهة اخرى، دعا خطيب الجمعة في طهران إلى إجراء انتخابات رئاسية ملحمية تليق بأبناء الشعب الإيراني وتضمن أوسع مشاركة لهم.

واعتبر أن اجواء إنتخابات رئاسة الجمهورية في إيران يجب أن تختلف عن نظيراتها في الغرب ولاسيما الولايات المتحدة والتي تميزت بمظهرها السيئ وقال: “ان الأولوية في انتخابات الرئاسة في إيران هي للحضور الملحمي لأبناء الشعب عند صناديق الاقتراع بغض النظر عن المرشح الذي سيحصد أكثرية الأصوات ويفوز بها”.

وشدّد آية الله خاتمي على ضرورة أن يبذل المسؤولون الجهد المناسب لإجراء انتخابات تضمن أوسع مشاركة للشعب وتقطع الطريق أمام الأعداء الذين لا يريدون أن تكون اجواء الانتخابات في ايران هادئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى