أهم الأخبارإقتصاد

داود معرفي :نفذنا جزءا كبيرا من توصيات الوثيقة الوطنية للشباب بمؤتمر “الكويت تسمع”

أكد عضو مجلس إدارة الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة داود معرفي نجاح الصندوق في تنفيذ نسبة كبيرة من توصيات الوثيقة الوطنية للشباب والمنبثقة عن المؤتمر الوطني للشباب (الكويت تسمع).
وقال معرفي في تصريح صحافي اليوم الاثنين إن الصندوق مستمر في جهوده لاستكمال المزيد من التوصيات مما يتطلب مزيدا من الوقت بالنظر إلى أنها مشتركة مع جهات ومؤسسات حكومية أخرى.
وأضاف أن التوصيات الصادرة عن المؤتمر تشكل في الكثير من جوانبها قاسما مشتركا مع الأولويات التي يعمل عليها الصندوق الوطني في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة وفتح آفاق جديدة أمام الشباب وشريحة المبادرين بشكل خاص.
وأوضح أنه في مقدمة التوصيات التي أخذت طريقها إلى التنفيذ تأسيس وتشكيل لجنة تنظيم بيئة الأعمال وتوطيد العلاقات المؤسسية التي كان الهدف من إنشائها العمل على اختصار الدورة المستندية الخاصة بالإجراءات ذات الصلة بمشاريع المبادرين الشباب وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وذكر معرفي أن هذه اللجنة ضمت في عضويتها ممثلين عن تسع جهات حكومية حيث اتخذت عدة خطوات تنفيذية كان من بينها التوقيع على مذكرات تفاهم مع هذه الجهات لتسهيل عملية تنفيذ التوصيات الخاصة بمؤتمر (الكويت تسمع).
وأوضح أن مجلس الأمة بالتعاون مع الحكومة بادر بتأسيس الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مبادرة نوعية تهدف إلى توفير فرص عمل أمام الشباب خارج القطاع الحكومي.
وبين المبادرة تعمل على جذب نسبة من العاملين في هذا القطاع وجعلهم ينخرطون في تأسيس أعمالهم الحرة والتحول إلى مبادرين في عالم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
ولفت إلى أن الصندوق بدا بتنفيذ هذه الأهداف من خلال تقديم برامج تدريب وتأهيل المبادر ومساعدته في تقديم مشروعه وإعداد دراسة الجدوى بهدف تأهيل المبادر لإعداد مشروعه الخاص.
وأكد معرفي أن الإنجازات المتحققة لم تقتصر على إطلاق اللجنة بل امتدت لتشمل آفاقا أوسع أمام المبادرين الشباب وعلى رأسها الخدمات غير التمويلية مبينا أن من أهمها إقرار التفرغ التجاري للموظفين الخاضعين لديوان الخدمة المدنية والذي يعد أحد أبرز إنجازات الصندوق.
وقال إن الصندوق ساهم إلى جانب وزارة التجارة والصناعة بتأسيس وإنشاء “النافذة الواحدة” لدعم المشاريع الصغيرة وتسهيل تأسيسها وتوفر المزيد من الحوافز من خلال هذه الإدارة نفسها أو “مركز الكويت للأعمال”.
واشار إلى أن النافذة تضم ممثلين عن الصندوق وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر والجهات ذات الصلة بإصدار التراخيص واختصار الدورة المستندية من 45 يوما إلى أربعة أيام عمل.
وذكر أن الصندوق يتطلع ويسعى إلى تتويج جهوده بالتعاون مع الجهات المتخصصة سواء الهيئة العامة للصناعة أو الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية لتوفير وحدات وتخصيص قسائم ومساحات صناعية وزراعية أمام المبادرين.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى