أهم الأخبارمنوعات

دراسة: تضاعف تكاليف أضرار الحمل لمليارات الدولارات في أمريكا

كشفت دراسة حديثة عن أن ازدياد حالات تسمم الحمل في الولايات المتحدة تسبب في خسائر اقتصادية كبيرة.

وأوضحت الدراسة أن حالات تسمم الحمل تنطوي على ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، فضلا عن مستويات عالية من البروتين في البول، حيث تهدد الأم وجنينها على حد سواء، لتشكل نحو 2,2 مليار دولار من إجمالي تكاليف الرعاية الصحية على المستوى الوطني في السنة الأولى بعد الولادة.

وكشفت الدراسة التحليلية للبيانات المسجلة، في هذا الصدد، عن أن الأمهات اللواتي عانين وأطفالهن من حالات تسمم حمل، تعرضن بمعدل مرتين تقريبا لخطر المضاعفات الصحية، بالمقارنة بالأمهات اللاتي لم يعانين من تسمم الحمل.

وقال الدكتور أنوبام جينا أستاذ النساء والتوليد فى جامعة “واشنطن” ، في سياق النتائج المتوصل إليها والتي نشرت في عدد يوليو من “المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد”، لقد كانت خيارات العلاج الحالية لتسمم الحمل محدودة على الرغم من حجم عبء المرض ومعدل نموه المرتفع .

و قال الباحثون ان النتائج ذات أهمية خاصة وذلك لارتفاع حالات تسمم الحمل بنسبة 2,4% في عام 1980 إلى 3.8% في عام 2010، مشددين على ارتفاع هذا المعدل بوتيرة أسرع مع مريضات السكر وأمراض القلب والألزهايمر ، السمنة ومرض الكلى المزمن ، وهى الأمراض التى خصص لها تمويل كبير للبحث والعلاج”.

و قال الدكتور”أنوبام جينا” أستاذ النساء والتوليد فى جامعة ” واشنطن”، في بيان صحفي:” أن معدل نمو حالات تسمم الحمل المبكرة فى الولايات المتحدة تجاوزت مؤخرا المعدل فى الدول الأخرى ذات الدخل المرتفع بالإضافة إلى العديد من الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط “.

كما وجد الباحثون أن المشاكل ذات الصلة بحالات ما قبل تسمم الحمل الاكثر شيوعا هى النزيف ، نقص الصفائح الدموية و تراجع أعدادها، ومن بين الرضع، أكثر المشاكل المرتبطة بحالة ما قبل تسمم الحمل شيوعا هي متلازمة الضائقة التنفسية وتعفن الدم.

كما وجدت الدراسة أن متوسط عمر الحمل انخفض بمقدار 1.7 أسبوع في حالات تسمم الحمل. الولادة المبكرة تضع المواليد الجدد في خطر ويؤدي إلى ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية..و قد اقترحت الأبحاث السابقة أن تسمم الحمل يزيد أيضا خطر الإصابة بأمراض القلب للأمهات.

عندما فحص الباحثون البيانات المالية لمرحلة ما قبل تسمم الحمل في السنة الأولى من العمر، وضع الباحثون التكلفة الوطنية الإجمالية عند 1.03 مليار دولار للأمهات و 1.15 مليار دولار للرضع.

وكان عمر الحمل عند الولادة عاملا رئيسيا في تكلفة الرضع، تتراوح بين أكثر من 282،000 دولار في أقل من 28 أسبوعا إلى 6000 دولار في 37 أو أكثر من الأسابيع، وفقا للدراسة.

وقال الدكتور ويليام كالاجان، رئيس صحة الأم والطفل في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض و الوقاية منها: “ارتفاع معدلات الإصابة بحالة ما قبل تسمم الحمل يهدد صحة وفاة الأمهات والأطفال”، وعلى الرغم من أن تسمم الحمل قد أثر على النساء الحوامل منذ آلاف السنين، إلا أنه لا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه، و هذا البحث الجديد يؤكد الحاجة الملحة لمواصلة البحث في أسبابه وتنفيذ الاستراتيجيات التي قد تساعد النساء على إدارة هذه الحالة”.

و يرجع الباحثون ارتفاع معدلات الإصابة بحالة ما قبل تسمم الحمل إلي زيادة عمر الأمهات و زيادة السمنة ، وعادة ما تنشأ هذه الحالة بعد 20 أسبوعا من الحمل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى