أهم الأخبارصحة و غذاء

دراسة: تناول الخضراوات والفاكهة يحد من ضغط الدم المرتفع ويخفض فرص الاكتئاب

أظهرت دراسة أجريت في كلية الطب بجامعة نيويورك الأمريكية أن الذين يحرصون على تناول الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة للحد من ضغط الدم المرتفع، قد يكونوا أيضا الأقل عرضة للإصابة بالاكتئاب مع مرور الوقت.

وتوصلت الدراسة إلى أن الذين تتقيد أنظمتم الغذائية بشكل وثيق مع إتباع نهج النظام الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم، هم الأقل عرضه للإصابة بالاكتئاب، وذلك بالمقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من الخضروات والفاكهة “.

وقال الدكتورلوريل شيريان الأستاذ في المركز الطبى لجامعة راش “تؤكد النظم الغذائية الغنية بالخضروات والفاكهة جنبا إلى جنب مع الأنظمة الخالية من الدهون والإكثار من الأسماك والدواجن والفاصوليا والمسكرات، فعاليتها في مكافحة الاكتئاب.. موضحا أن الاكتئاب يعد أمرا شائعا بين كبار السن وأكثر تواترا بين الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الذاكرة”.

وقام المشاركون في الدراسة بملء استبيانات حول عدد المرات التي يتناولون فيها مختلف الأطعمة، كما تم تقسيم المشاركين إلي ثلاث مجموعات على أساس مدى التزامهم بالأنظمة الغذائية.. وأشارت المتابعة إلى أن الأشخاص المنتمين إلى المجموعتين اللتين اتبعتا نظاما غذائيا غنيا بالخضروات والفاكهة كانتا أقل احتمالا لتطوير نوبات اكتئاب مقارنة بالأشخاص الذين لم يهتموا بتناول الخضراوات والفاكهة.

كما كانت احتمالات الاكتئاب مع مرور الوقت أقل بنسبة 11% بين المجموعات التى حرصت على تناول الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة، فيما لوحظ ارتفاع معدلات الإصابة بالاكتئاب بين الأشخاص الذين أتبعوا نظاما غذائيا غنى بالدهون المشبعة والأملاح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى