أهم الأخبارمنوعات

دراسة جديدة تكشف امتلاك النحل قدرات على حل مسائل حسابية

كشفت دراسة حديثة عن امتلاك النحل قدرات ذهنية معينة، حيث يمكنه إجراء العمليات الحسابية البسيطة مثل الجمع والطرح بعد شهور قليلة في “فصول الرياضيات”.

وفي دراسة نشرتها دورية «Science Advances» العلمية، أثبت فريق باحثين من أستراليا وفرنسا أن النحل يمكنه إجراء عمليات حسابية، بجمع وطرح الأرقام الصغيرة من خلال دراسة أشكال مختلفة الألوان.

ونقل موقع “سي نت” عن “أدريان ديير” المشارك في الدراسة من جامعة “آر إم آي تي” في ملبورن، قوله “دراستنا تظهر كتلة بناء مهمة لفهم كيف يمكن للعقول أن تطور قدرتها على إجراء العمليات الحسابية”.

ولاختبار قدرة النحل على الحساب، استخدم الباحثون متاهة من ثلاث غرف على شكل حرف “Y”، مع تدريب النحل على الدخول من ثغرة إلى غرفة صغيرة حيث يرون أول ثلاثة محفزات، وهي أشكال باللونين الأزرق والأصفر ووراءهما خلفية رمادية؛ ويتغير عدد الأشكال بين 1 و5.

ويخبر لون الأشكال، النحل، إذا ما كانت هناك حاجة لإضافة لون آخر (أزرق) أو خصم آخر (أصفر) من العدد الأول.

ثم طار النحل بعدها في غرفة تالية تتضمن الخيار الصحيح والخيار غير السليم.

ولتدريب النحل، جرت مكافأته عبر وضع نقطة من محلول السكر اللذيذ على الخيار الصحيح، وفي المقابل، في حال اختيار الجواب الخطأ، تم وضع نقطة من مادة قلوية مقرفة عليه.

وركّز الاختبار على 14 نحلة خضعت لأربعة اختبارات من 10 اختيارات، بينما كانت الاختبارات “غير معززة”، أي أنها لم تشمل مكافأة أو عقوبة على “الإجابات”.

ولأن النحل كان يواجه خيارين في كل مرة، فمن المتوقع أن يختار الإجابة الصحيحة في 50% من المرات، إلا أن النحل أدى بشكل أفضل على نحو كبير من المتوقع، حيث اختار الإجابة الصحيحة في 65% من المرات.

ويضيف الباحث أن “الدراسة تعيد رسم فهمنا للحساب..فمن المؤكد أن عملية الجمع والطرح الأساسية يمكن القيام بها عبر المخ بأقل من مليون خلية عصبية”.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن النحل لديه عقول مصغرة يمكنها، على الأقل، استخدام رموز لجمع وطرح الأرقام.

ويفصل النحل عن البشر نحو 400 مليون عام من التطور، غير أن الفريق البحثي يقول إن النتائج التي توصل إليها تقدم “معرفة عددية لغير البشر أكثر مما كان يُعتقد”.

وأشار العلماء إلى أن مضامين هذه التجربة تنعكس على التطورات المستقبلية للذكاء الاصطناعي، خصوصا في تحسين التعليم السريع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى