أهم الأخبارصحة و غذاء

دراسة حديثة : تناول وجبة الإفطار قبل الساعة 7 صباحاً يمكن أن يعزز متوسط العمر

يُقال إن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، لكنّ الأمر الجديد الذي كشفه الخبراء بخصوصها هو أن تناولها عند بزوغ الفجر يمكن أن يساعد الأشخاص على العيش لفترة أطول.
وحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد أكدت دراسة حديثة أن تناول وجبة الإفطار قبل الساعة 7 صباحاً يمكن أن يعزز متوسط العمر المتوقع، في حين أن الانتظار حتى الساعة 10 صباحاً لتناولها قد يؤدي إلى الموت المبكر.
ووجدت أبحاث سابقة أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يعطل ساعة الجسم الداخلية ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني. لكنّ القليل من الدراسات نظرت فيما إذا كان توقيت الإفطار له تأثير مماثل.
وفي الدراسة الجديدة، قام الباحثون التابعون لجامعة مدينة نيويورك بتتبع أكثر من 34 ألف أميركي تزيد أعمارهم على 40 عاماً لعدة عقود.
وسجل المتطوعون أوقات تناولهم للطعام وقام العلماء بمقارنتها مع معدلات الوفيات على مدار سنوات الدراسة.
وأظهرت النتائج أن أولئك الذين يتناولون وجبة الإفطار بين الساعة 6 صباحاً و7 صباحاً كانوا أقل عرضة بنسبة 6% للوفاة المبكرة بسبب الأمراض الرئيسية مثل أمراض القلب أو السرطان مقارنةً بأولئك الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام في الساعة 8 صباحاً.
كما وجد الباحثون أن احتمالية الموت المبكر قلت بنسبة 12% لدى أولئك الأشخاص مقارنةً بالذين يتناولون الإفطار في الساعة 10 صباحاً.
ويعتقد الباحثون أن تخطي وجبة الإفطار، أو تناولها في وقت متأخر، يعطل «ساعة الطعام» في الجسم -وهي البرمجة الداخلية التي تتحكم في إفراز الهرمونات المرتبطة بالتغذية، مثل الإنسولين.
ويساعد هذا الهرمون على حرق الغلوكوز في مجرى الدم، وتصل مستوياته إلى الذروة في الصباح الباكر.
وقد يعني تناول الإفطار في وقت متأخر أن الجسم يقلل تدريجياً من مستويات الأنسولين ما يرفع مستويات الغلوكوز في الدم -الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري والسمنة وأمراض القلب.
وتم نشر الدراسة في مجلة التغذية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى