أهم الأخبارعربي و دولي

دراسة: حرية الصحافة العالمية بأدنى مستوى منذ 13 عاماً

وصلت حرية الصحافة الى أدنى مستوى لها منذ 13 عاماً، حيث تتعرض لتهديدات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتسعى أنظمة ديموقراطية وسلطوية إلى وضع المزيد من القيود عليها، بحسب ما ذكرت منظمة “فريدوم هاوس”، اليوم الجمعة.
وأكدت المنظمة الحقوقية التي مقرها الولايات المتحدة المخاوف المتزايدة من مساعي الحكومات في أنحاء العالم لقمع الإعلام.

وقالت جنيفر دونهام التي قادت الدراسة إن “الزعماء السياسيين وغيرهم من القوى الحزبية في العديد من الديموقراطيات، ومن بينها الولايات المتحدة وبولندا والفيليبين وجنوب أفريقيا، هاجمت مصداقية الإعلام المستقل والصحافة المستندة إلى حقائق، ورفضت الدور التقليدي لهذه الصحافة في المجتمعات الحرة”.

وفي دراسة، أجريت عام 2016 في 199 بلداً، خلصت المنظمة إلى أن 13% فقط من سكان العالم يتمتعون بـ”صحافة حرة” تكون فيها تغطية الأخبار السياسية قوية وسلامة الصحافيين مضمونة وتدخل الدولة في شؤون الإعلام عند أدنى مستوى، ولا تخضع فيها الصحافة إلى ضغوط قضائية أو اقتصادية ثقيلة.

وأشارت إلى أن “42% من سكان العالم لديهم صحافة “شبه حرة”ـ و45% يعيشون في دول تعتبر بيئة الإعلام فيها “ليست حرة”.

وجاءت هذه الدراسة موافقة لدراسة مماثلة نشرتها منظمة “مراسلون بلا حدود” التي مقرها فرنسا، وقالت فيها إن “حرية الصحافة تواجه تهديدات خطيرة في 72 بلداً، وخفضت ترتيب الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرها من الدول في سلم حرية الصحافة”.

وقالت “فريدوم هاوس” إن “حقوق الصحافة تتدهور بسبب جهود السياسيين في الدول الديموقراطية لتحديد شكل التغطية الإخبارية ونزع الشرعية عن وسائل الإعلام”.

وقال مايكل ابراموفيتز من “فريدوم هاوس” إنه “عندما ينتقد السياسيون الإعلام فإن ذلك يشجع نظراءهم في دول أخرى على فعل الشيء ذاته”.

وأظهرت الدراسة، أن “حرية الصحافة تعاني من تدهور طفيف في الولايات الولايات المتحدة، وقد بدأ ذلك حتى قبل تولي ترامب الرئاسة بسبب المتاعب المالية التي يواجهها قطاع الإعلام وزيادة تحزب المؤسسات الإخبارية”.

إلا أنها أكدت أن “ترامب يسهم في تدهور الوضع بهجماته على ما وصفه بـ”الأخبار الكاذبة” وتوصيفه وسائل الإعلام بأنها عدوة الشعب”.

وقالت إن “مثل هذه التصريحات تشير إلى عدائية تجاه المبادئ الأساسية وأهداف حرية الصحافة خاصة دور الإعلام الإخباري في محاسبة الحكومات على أقوالها وأفعالها”.

وأضافت أن “الهجمات على الإعلام أدت كذلك إلى منح الضوء الأخضر للأنظمة السلطوية بقمع الصحافة المستقلة في بلادها”.

وأشارت الدراسة إلى أن “الخطر الأكبر هو أن الولايات المتحدة لن تعد النموذج والمعيار الذي تستلهم منه الدول الأخرى”.

وأكدت أن “حماية حرية الصحافة في الولايات المتحدة يظل أمراً حيوياً للدفاع عن حرية الصحافة وتوسيعها في أنحاء العالم، بل إنها حجر الزاوية في الديموقراطية العالمية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى