أهم الأخبارصحة و غذاء

دراسة دولية حديثة : التدخين يضاعف خطر الرجفان الأذيني

حذّرت دراسة دولية حديثة، من أنه كلما ارتفعت معدلات التدخين لدى الأشخاص يوميًا، تضاعفت لديهم فرص الإصابة بالرجفان الأذيني، وهو اضطراب في ضربات القلب.
الدراسة قادها باحثون بجامعة إمبريال كوليدج لندن، بالتعاون مع باحثين من النرويج، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية European Journal of Preventive Cardiology العلمية.
والرجفان الأذيني، عادة ما يكون مصحوبًا بتسارع ضربات القلب وألم في الصدر وضيق في التنفس، ما يؤدي لانخفاض القدرة على تزويد الجسم بالدم، وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بالسكتة الدماغية، وفشل القلب والخرف والوفاة المبكرة.
ويعد التقدم في العمر طريقة مفيدة لتقدير مخاطر الإصابة بالرجفان الأذيني، لكن البيانات شحيحة في ما يتعلق بالخطر الدائم للمرض مدى الحياة. وللوصول إلى نتائج الدراسة، أجرى الفريق مراجعة شملت نتائج 29 دراسة، أجريت في هذا الشأن في أوروبا وأميركا الشمالية وأستراليا واليابان.
وبلغ عدد المشاركين في الدراسة 677 ألفًا و785 شخصًا، وكان من بينهم 39 ألفًا و282 مصابًا بالرجفان الأذيني، وراقب الفريق عدد السجائر التي يدخنها المشاركون، وعلاقتها بالرجفان الأذيني. ووجدوا أن تدخين 5 سجاير يومًا زاد فرص الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة %9، وازدت النسبة إلى %17 لدى من دخنوا 10 سجائر يوميًا، ووصلت النسبة إلى %25 لدى من دخنوا 15 سيجارة يوميًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى