أهم الأخبارصحة و غذاء

دراسة علمية حديثة : السجائر الالكترونية تسبب صعوبة التنفس أكثر من الضعفين مقارنة بمكن لا يدخنون #صحة

كشفت دراسة علمية حديثة مثيرة للقلق ان السجائر الالكترونية تتسبب في اضرار كبيرة للرئة، وأكدت الدراسة التي أجراها مركز جامعة روشستر الطبي المزيد من المخاوف بشأن «السجائر الالكترونية».
واشارت الدراسة الجديدة أن السجائر الالكترونية تسبب صعوبة التنفس أكثر من الضعفين مقارنة بمكن لا يدخنون، وتحدث هذه الأعراض عندما تصبح المسالك الهوائية ملتهبة وضيقة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن ، وفشل القلب وحتى سرطان الرئة.
وعلى عكس الشائع بأن السجائر الإلكترونية أقل ضررا من السجائر، فقد ربطت الدراسات الجديدة بين استخدامها ومرض القلب والسرطان، وفقا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
وقالت الدكتورة ديبورا اوسيب وهي أستاذة في قسم العلوم الصحية العامة إن «الرسالة التي خرجنا منها من خلال هذه الدراسة ان السجائر الإلكترونية ليست آمنة عندما يتعلق الأمر بصحة الرئة».
وكشفت الدراسة تضاعف عدد مدخني السجائر الإلكترونية من الأطفال واليافعين الصغار «المراهقين» خلال أربع سنوات.
أشارت الدراسة ان مستخدمي التدخين الالكتروني في ارتفاع متزايد، وهناك 13% من لبالغين في الولايات المتحدة الذين جربوا السجائر الإلكترونية ، وفقا للمركز الوطني للإحصاءات الصحية.
وفي المملكة المتحدة ، قام 19.4% من البالغين بتجربة السجائر الالكترونية و 5.5% لا يزالون مستمرين في التدخين الالكتروني، وفقاً لمكتب الإحصاءات الوطنية.
ووفقاً لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، لا يزال الاستخدام العام للسجائر الإلكترونية بين الشباب منخفضًا ، لكن هذه العادة في ارتفاع وفقاً لأحدث الأرقام.
وأشار الباحثون البريطانيون إلى أن الأطفال الذين لم يتجاوزوا سن 11 سنة قد استمدوا من هذه العادة ، نظراً لازداد الوعي بالسجائر الإلكترونية والتجريب والاستخدام بين الشباب الأكبر سنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى