أخبار العالمأهم الأخبار

دراسة علمية حديثة : فيروس #كورونا المستجد قد يتسبب في تضخم حجم العضلات بنسبة تصل إلى 60 في المائة

كشفت دراسة علمية حديثة أن فيروس كورونا المستجد قد يتسبب في تضخم حجم العضلات بنسبة تصل إلى 60 في المائة.

ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد أشارت الدراسة التي أجراها باحثون من مستشفى جيسا في مدينة هاسيلت ببلجيكا، إلى أن الاستجابة المناعية لكورونا قد تدمر الميتوكوندريا، وهي محطات توليد الطاقة للخلايا، الأمر الذي يتسبب في تراكم الماء بالجسم، وهذا يؤدي بدوره إلى تضخم العضلات.

وأجريت الدراسة على 18 مريضاً بكورونا، متوسط أعمارهم 69 عاماً، وعانوا من تضخم حجم عضلاتهم بدرجات متفاوتة.

وبعد أخذ عينات من أنسجة خلايا المشاركين وفحصها، وجد الباحثون أن الانتفاخات وقعت في اثنين من الألياف العضلية التي تدعم أنشطة التحمل والحركات السريعة والقوية، أحدها انتفخ بنسبة وصلت إلى 62 في المائة لدى بعض المرضى، والآخر بنسبة 32 في المائة.

وقال الباحثون إنه، بالإضافة إلى تأثير الفيروس على الميتوكوندريا، فإن هذه المشكلة قد تنتج أيضاً عن قلة الحركة عند الإصابة بكورونا، وكثرة استلقاء المرضى على الأسرة، الأمر الذي يؤثر سلبياً على العضلات.

ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور تون موستين، إن «هذا النوع من التضخم يمكن أن يؤدي إلى موت ألياف العضلات، لكن الأمر المطمئن هو أن هذه الزيادة في الحجم تكون على الأرجح مجرد أعراض مؤقتة».

وأكد فريق الدراسة أن هذا الاكتشاف الجديد أصابهم بالذهول، مشيرين إلى أن تقلص العضلات هو أكثر المضاعفات شيوعاً بين المرضى المصابين بأعراض كورونا الخطيرة.

وتم تقديم الدراسة في Euroanaesthesia، وهو مؤتمر افتراضي للجمعية الأوروبية للتخدير والعناية المركزة.

وسبق أن توصلت دراسة، نشرت في يوليو (تموز) الماضي، إلى أن غالبية المرضى المتوفين بسبب فيروس كورونا يعانون من التهاب عضلي.

وأجرى الباحثون، التابعون لجامعة شاريتيه في برلين، تشريحاً لجثث 43 مريضاً توفوا بسبب إصابتهم بـ«كورونا» في الفترة ما بين مارس (آذار) 2020 وفبراير (شباط) 2021.

وقام فريق الدراسة بتحليل عينات الأنسجة العضلية الهيكلية لأولئك المتوفين وفحص عضلاتهم.

وأظهرت النتائج أن 60 في المائة من أولئك المرضى ماتوا بسبب التهاب العضلات، حيث عانوا من ضعف وتورم واحمرار في أنسجة العضلات والهيكل العظمي، وكان ذلك أكثر وضوحاً في المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى