أهم الأخبارمحليات

دراسة: فيروس كورونا القادم قد ينتقل للبشر من الفئران

حذرت دراسة جديدة من أن فيروس كورونا القادم قد ينتقل إلى البشر من الفئران.
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد أجرى فريق الدراسة التابع لجامعة برينستون الأميركية تحليلاً جينياً لأنواع مختلفة من الثدييات، ودرسوا على وجه التحديد مستقبلات ACE2 التي تستخدمها الفيروسات التاجية للدخول إلى خلايا الثدييات.
ووجد الباحثون دليلاً على أن بعض أنواع القوارض تعرضت في الماضي مراراً وتكراراً لفيروسات كورونا الشبيهة بالسارس، ما أدى بها على الأرجح إلى تطوير مستوى معين من المقاومة ضد هذه الفيروسات.
وهذا يعني أن القوارض والفئران قد تحمل هذه الفيروسات دون ظهور أعراض عليها، وقد تنقلها إلى البشر على نطاق واسع.
وقال عالم الأحياء الجزيئية شون كينغ، الذي شارك في إعداد الدراسة: «إن تحديد الحيوانات التي تمتلك مقاومة ضد فيروسات كورونا، وبالتالي يمكن أن تكون بمثابة مستودعات فيروسية، هو أمر حيوي لمنع الأوبئة في المستقبل».
وأضاف: «تشير دراستنا إلى أن القوارض أثناء تطورها في الماضي، يمكن أن تكون قد أصيبت بعدوى متكررة بفيروسات كورونا، الأمر الذي جعلها تتكيف مع هذه الفيروسات. وهذا يثير الشك حول حمل بعض أنواع القوارض الحديثة لفيروسات كورونا دون تطوير أعراض. ويشمل ذلك الفيروسات التي ربما لم يتم اكتشافها بعد».
ونُشرت النتائج الكاملة للدراسة في مجلة «PLOS Computational Biology».
ويعتقد كثير من العلماء أن فيروس كورونا المستجد، المنتشر حالياً، انتقل إلى البشر من الخفافيش.
وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن خفافيش حدوة الحصان التي تسمى «Rhinolophus pusillus» يمكنها أن تستضيف كثيراً من الفيروسات الشبيهة للسارس دون أن تظهر عليها أعراض شديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى